تابعنا على

مقـــالات مميـــزة

  • icon إنجازات طبية جراحية عام 2014
  • icon الشعور بالوحدة أخطر من البدانة

أسباب رائحة الفم الكريهة

 

السبب الاول :اهمال العناية بنظاف الفم:
وهذا يسبب تراكم الفضلات على اللسان وحول الأسنان وطبعا في الليل ومع جفاف الفم تتخمر هذه الفضلات بسبب البكتيريا وتطلق الروائح الكريهة ولذلك نلاحظ غالبا أن رائحة الفم الكريهة في الصباح أشد رائحة الفم الكريهة  بل كل الناس يطلقون هذه الرائحة وتزول بتنظيف الفم وتخف عموما مع زيادة اللعاب في الفم .


- أمراض الفم : كالتقرحات وتسوس الأسنان والنخور والبثور والأجهزة المقومة للأسنان التي تتجمع حولها الفضلات وأيضا اورام الفم عافانا الله وغيرها .

-التهاب اللثة التي تنتج عادة بسبب تراكم طبقة البلاك على الأسنان، والبلاك هو عبارة عن طبقة جيرية(كلسية) قاسية تترسب على الأسطح السنية فوق اللثة وتحتها، وهي ناتجة عن تكوّن غشاء بروتيني رقيق يتكوّن بسبب البكتيريا الفموية الطبيعية. تترسب المواد المعدنية والكلسية الآتية من الوسط الفموي وبقايا الطعام على هذا الغشاء، تستغل الجراثيم الفموية هذا الغشاء وما ترسب عليه كمزرعة لها ومن هنا تنشأ التهابات اللثة.

ويؤدي أي سبب من هذه الأسباب إلى تراكم البكتيريا في الفم ، و التي تطلق غازات تحتوي على مركبات الكبريت ، وهي المسئولة عن الرائحة النفاذة و الغير مرغوب فيها


السبب الثاني : أسباب مرضية داخلية :

كامراض الكبد..الكلى ..السكري ...امراض الجهاز التنفسي..الجيوب الانفية..مشاكل المعدة

ولا ننسى التدخينرائحة الفم الكريهة .


العلاج:رائحة الفم الكريهة .

اهم شيئ استشارة الطبيب للقيام بفحص للفم ومعرف سبب الرائحة اذا كانت من الفم او بسبب اخر وتنظيف الاسنان اذا احتاج الامر وليصف لك نوع مضمضة ومعجون مناسب لك :


* علاج الأسباب الأولية والظاهرة، مثل التسوس أو الأسنان المتهدمة التي لا بد من إزالتها إن لم يكن بالأمكان علاجها، كما لا بد من علاج جير الأسنان وإزالة البلاك.
* علاج الأمراض الإنتانية بالجهاز الهضمي كالتهاب البلعوم أو اللوزتين، وعلاج مشكلات المعدة.
* الإهتمام بنظافة الفم والأسنان.رائحة الفم الكريهة .رائحة الفم الكريهة 
* الامتناع عن التدخين والكحول والتقليل من استهلاك القهوة.رائحة الفم الكريهة .
* تجنب الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كالبصل والثوم والفجل.رائحة الفم الكريهة .
* مضغ أوراق النعناع أو حبوب الهيل بين فترة وأخرى.رائحة الفم الكريهة .
* -ومضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم .

اهم الصور