en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

معلومات صحية... صح أم خطأ

معلومات صحية... صح أم خطأ
5 أخطاء صحية تقوم بها كل يوم قبل الذهاب إلى العمل!

صح... كثرة النوم مضرة كقلّته، وقد حذرت دراسات من الإمعان في النوم أكثر من المعدل الطبيعي. ففي دراسة حديثة لباحثين من الأكاديمية الأميركية لطب النوم، تبين أن النوم لأكثر من ١٠ ساعات يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والداء السكري والبدانة وربما يضعف الذاكرة ويزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وقد أفادت دراسات أخرى بأن النوم الزائد عن الحد يسبب الاكتئاب والخمول وعدم التركيز وقلة النشاط. إن النوم المعتدل من ٧ إلى ٨ ساعات في اليوم هو النوم الصحي الذي يحمل معه للجسم فوائد تعادل تلك التي يجنيها الجسم من الحمية الغذائية والنشاط الرياضي.

2. يجوز النفخ على الطعام لتبريده
خطأ... إن عادة النفخ على الطعام الساخن من أجل تبريده منتشرة على نطاق واسع، خصوصاً من جانب الأمهات، وهي عادة سيئة للغاية. فالمعروف أن الفم يحتوي على الملايين من البكتيريا، من بينها البكتيريا الحلزونية التي تعيش في الفم من دون أن تسبب أي ضجة على الصعيد الصحي. وعند النفخ على الطعام تخرج هذه البكتيريا من الفم لتستقر فيه.

وبما أن البكتيريا حساسة تجاه الحرارة، فإنها تعمل على حماية نفسها بالتحوصل، وعندما يتناول الشخص الطعام مع البكتيريا المتحوصلة تعبر الأخيرة من الفم إلى المريء ومن ثم إلى المعدة فتنشط فيها وتفرز انزيم اليويريا الذي يسبب التهاباً في الغشاء المخاطي للمعدة الذي يبدأ بالتآكل فتنشأ القرحة المعدية، من هنا يجب العزوف عن النفخ على الطعام والحفاظ على صحة الفم باستمرار.

3. البشرة تتأثر بالحال النفسية:
صح... تعتبر بشرة الجلد من أكثر الأعضاء تأثراً بالحالة النفسية لأنها تعكس ما في داخلنا من أحاسيس ومشاعر وصراعات وانفعالات. لهذا لا غرابة في أن تبدو متوردة عندما تكون أحوالنا على ما يرام، في حين تكون ذابلة باهتة عندما تكون أحوالنا سيئة.

وهناك علاقة وطيدة بين الحال النفسية وجمال البشرة، فعندما تسوء الحال النفسية ستتضرر البشرة وتصاب بالشحوب وتظهر التجاعيد والهالات السود حول العينين. وقد أثبتت دراسات علمية أن المرأة كلما كانت مرتاحة نفسياً كان جمالها أكثر ديمومة.

واكتشفت العلاقة بين الحالة النفسية والبشرة منذ زمن بعيد. وتمكن العلماء في عصرنا هذا من تأكيد هذه العلاقة، إذ تشير التجارب المخبرية إلى أن البشرة هي الوعاء الذي يحتضن الرسائل العصبية الصادرة عن الدماغ عبر مستقبلات حسية تتوزع هنا وهناك على كامل مساحة الجلد بواسطة وسائط كيماوية، من بينها الأدرينالين، والنورأدرينالين، والدوبامين، والأندورفينات، والمورفينات، والبيبتيدات العصبية وغيرها.

4. يفضل تناول أغذية بروتينية مساءً:
صح... هناك أطعمة تسمح بتأمين نوم مريح، وحبذا لو وقع الاختيار عليها مساءً لأنها تبعد شبح الشعور بالجوع خلال الليل، وتعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات من المأكولات المفضلة لأنها تملك مؤشر شبع عالي، كونها تمكث في المعدة مدة طويلة من أجل إتمام عملية هضمها.

وطبعاً، لا يغرب عن البال اختيار تلك المأكولات قليلة الدسم كاللحوم الحمراء الخالية من الدهون، وصدر الدجاج، والسمك، والحليب الخالي من الدسم، والأجبان قليلة الدسم وما شابهها، فهي تكبح الشعور بالجوع خلال فترة النوم، وتعطي سعرات حرارية قليلة.

5. غدة البروستات لا وظيفة لها:
خطأ... البروستات هو غدة بحجم حبة الجوز، تزن من ١٥ إلى ٢٥ غراماً، وتقع أسفل المثانة مباشرة وعلى بعد أقل من سنتيمترين من فتحة الشرج.

وعلى رغم عدم معرفة العلماء بكل أسرار هذه الغدة، التي تشغل بال الذكور طوال حياتهم، فإن هناك إجماعاً على أن وظيفتها تتمثل في طرح سائل يتدفق عند قذف السائل المنوي، وهو سائل رقراق حامضي شفاف اللون يحتوي على كمية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، إضافة إلى بعض الأنزيمات وبعض المركبات البروتينية وغير البروتينية التي تساعد في محاربة الجراثيم والقضاء عليها. كما تطرح غدة البروستات العامل البروستاتي الذي يستخدم في تشخيص سرطان الغدة.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1