en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

كيف يمكن ان نختار معجون الاسنان ؟

كيف يمكن أن نختار معجون الأسنان ؟ 

وفرة معجون الأسنان على الرف في السوبرماركت يمكن أن يكون أمرا مربكا ولذلك ربما نقوم في نهاية المطاف بشراء معجون الأسنان غير المناسب , إليكم دليل قصير لشراء معجون الأسنان كي تتمكنوا من ملائمته لأنفسكم بسهولة ونجاعة.

في كل مره عندما يشارف معجون الاسنان على النفاذ فاننا نقف امام معضلة : اي معجون اسنان يجب ان نشتري ؟ يبدو وانه بين كل زياره واخرى الى رف معجون الاسنان في السوبر ماركت , فان مخزون معجون الاسنان ببساطه يضاعف نفسه - لان امكانيات الاختيار تكون كبيرة , نحن نقول لانفسنا باننا سنقوم بشراء نفس معجون الاسنان او ذلك الذي عليه تخفيض في نفس اليوم , لكن عندما نقف امام تلك التشكيله من الخيارات فاننا نبدا بالتخبط بصدد اي معجون اسنان من المفضل ان نشتري : مع فلوريد ؟ بدون فلوريد ؟ مبيض ؟ للاسنان الحساسة ؟ او ربما تلك التي تجمع بين كل هذه العوامل ؟
قبل شراء معجون الاسنان مهم جدا تشخيص حالة الفم هل الاسنان حساسة ؟ هل هنالك التهاب في اللثة او ربما تسوس ؟

ينصح بشده بعدم شراء معجون اسنان بدون تشخيص طبي للفم وغير مفضل الاكتفاء بارخص معجونة اسنان او تلك الموجودة ضمن التنزيلات , صحيح ان معجونة الاسنان قد تكون مكلفة جدا لكن علاج الاسنان يمكن ان يكون اكثر كلفة بكثير ولذلك من المهم ملائمة معجون الاسنان بشكل خاص للوضع الصحي للفم.
حتى نقوم بتشخيص وضع الاسنان وتجويف الفم ينصح بالتوجه لفحص عند طبيب اسنان الذي يمكن ايضا ان يوصي اي معجون اسنان مفضل شرائه من المهم جدا ان نتذكر بانه في كثير من الاحيان , يتلقى اطباء الاسنان رعاية من شركات مختلفة تقوم بتصنيع معجون الاسنان ولذلك تكون لديهم مصلحة ان يقوموا بعرض معجون الاسنان التابع لهذه الشركات اذا لم نكن مهتمين بشركة معينة يقترحها الطبيب , ينصح بفحص من اي مركبات مصنوعة المعجونة المقترحة والبحث عن معجونة مشابهة من بين الشركات العديدة الاخرى.

غالبية انواع معجون الاسنان تحتوي على نفس المواد الفعاله :

مواد التلميع : وظيفتها ازالة طبقة الجراثيم من الاسنان , و هذه المواد تتضمن الكالسيوم , الكربون والسيليكونات .

محليات اصطناعية : محليات صناعية مثل السكرين ، والنعناع ، والقرفة وباقي الاطعمة التي تمنح معجون الاسنان طعمها .

الجليسيرول ومواد اخرى حافظة للرطوبة : وظيفة هذه المواد منع جفاف معجون الاسنان داخل العلبة .

المكثفات : هذه المواد تمنح المعجون قوامه وتوحد كل المركبات مع بعضها .

مكونات الرغوة : كبريتات الصوديوم (SLS) هو بالضبط نفس المكون الموجود في الشامبو الذي ينتج الرغوه التي تتراكم في الفم عند فرك الاسنان .

بالاضافه الى هذه المواد الاساسية فان معجون الاسنان يحتوي على مواد خاصة حسب نوع معجونة الاسنان وغايتها :

_ معجون الاسنان الذي يحتوي على فلوريد

تقريبا كل معجون اسنان يحتوي على فلوريد وهو معدن طبيعي يساعد بشكل كبير على منع التسوس في اخر 50 سنه. بعد كل وجبه , ياتي دور الجراثيم التي تسكن بشكل ثابت في تجويف الفم للاستمتاع ببقايا الطعام التي تبقى على الاسنان . بعد ان تنهي الجراثيم وجبتها , تقوم بافراز ماده حمضية تتسبب بالضرر للاسنان . الفلوريد يقوم بالمساعدة في الدفاع عن الاسنان من هذه المادة الحامضية ويقوي مينا السن . ينصح باستعمال معجون الاسنان الذي يحتوي على فلوريد حتى اذا كانت المياه التي نستعملها تحتوي على الفلور . كمية الفلوريد في المياه غير كافية للدفاع عن الاسنان. من المهم عدم بلع معجونة الاسنان عند فرك الاسنان لان الفلوريد يمكن ان يسبب ضررا على المدى البعيد للعظام ولهياكل صلبة اخرى في الجسم.

_ معجون الاسنان للاسنان الحساسة

معجونة الاسنان الحساسة معدة للاشخاص الذين يعانون من الام في الاسنان عند تغير درجة الحرارة في تجويف الفم معجون الاسنان هذا غالبا ما يحتوي على بوتاسيوم , نيتروجين او كلوريد السترونتيوم . هذه المركبات يمكن ان تخفف من حساسية الاسنان على المدى الطويل حيث انها تقوم بسد الصدوع الصغيره التي تنشا في الاسنان وبذلك تمنع تغيير درجة الحرارة من الوصول الى الاعصاب والشعور بالالم.

_ معجون الاسنان المبيض

معجون الاسنان المبيض لا يحتوي على ماده مبيضة ولكن يحتوي على جسيمات صغيره ومواد كيميائية والتي في الواقع تصقل سطح السن وهكذا تساعد على ازالة البقع من على الاسنان . ليس هنالك داع للقلق من كون هذه المواد يمكن ان تضر بالاسنان.

_ معجون الاسنان الطبيعي

معجون الاسنان الطبيعي لا يحتوي على كل المواد الموجودة في معاجين الاسنان العادية. يمكن ان يحتوي على مواد كيمياوية معينة كالفلوريد او بيكربونات الصوديوم لكن القسم الاساسي من المعجونة هي النباتات الطبيه كالرطن , الاوبليبيخا ونبات النيم الهندي وغيرها. والتي يمكن ان تمنع التسوس , تحافظ على مينا السن وتمنع التهاب اللثة كما تفعل معجونة الاسنان العادية.

كيف يمكن شراء معجون الاسنان لاستعمال امن لكل العائلة ؟

على الاغلب عندما نقوم بشراء معجونة اسنان فهي تستعمل من قبل جميع ساكني المنزل ولذلك ينصح بشراء معاجين الاسنان التي تحمل موافقه من هيئات الصحة والتي تباع برزمه مقفلة واصلية في شبكات تسويق معروفة وتحمل رخصا نظامية. عندما تكونون خارج بلدانكم ينصح باستعمال معجونة اسنان لماركة تعرفونها وعدم تجريب معجون اسنان جديد، بالذات اذا لم تستطيعوا قراءة المكتوب على الرزمة. بخصوص الاولاد الصغار ينصح بشراء معجون اسنان خاص باطعمة يحبها الاطفال لتشجيعهم على فرك اسنانهم

ندى اياد / المرحلة الثانية

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1