en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

معاً لقلب قوي سليم من الأمراض

معاً لقلب قوي سليم من الأمراض 

القلب هو أهم عضو في جسم الإنسان، فهو المسؤول عن ضخ الدم لتوصيل العناصر الغذائية التي تحتاجها أعضاء الجسم المختلفة لأداء وظائفها بشكل سليم. مع ذلك، بعض العادات اليومية التي نمارسها قد تضر بصحة القلب، ولا ندرك ذلك إلا وقد يكون أصبح الوقت متأخرا. في هذا المقال سوف نتعرف على بعض العادات التي قد تضر بصحة قلبك.

1. تناول الكثير من الأملاح

قد لا يكون الطعام ذو مذاق مستحب دون إضافة بعض من الملح، لكن مع الإفراط في إضافة الملح للطعام ، قد يعرضك ذلك لمخاطر ارتفاع ضغط الدم ضغط الدم المرتفع هو أحد العوامل التي تتسبب في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لذا، قد تحتاجين للتفكير مرة أخرى قبل إضافة المزيد من الملح لوجباتك.

2. عدم ممارسة التمرينات الرياضية

عدم ممارسة التمرينات الرياضية هو سبب أخر للإصابة بأمراض القلب المختلفة ، كما أن الأشخاص ممن لا يمارسون التمرينات الرياضية بشكل منتظم هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . وكلما قلت فرص ممارسة الرياضة، كلما زادت فرص زيادة الوزن. ومع زيادة السعرات الحرارية وزيادة الوزن تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
إلى جانب ذلك، فإن الأشخاص ممن يجلسون أمام التلفاز لساعات عديدة مع ممارسة العادات السيئة من تناول الوجبات الخفيفة بأنواعها تلك العادات هي عادات مضرة بصحة الإنسان ، فقد تتسبب في سلسلة من الأمراض الخطيرة من ناحية أخرى، فإن ممارسة التمرينات الرياضية يساعد على تحسين الحالة المزاجية ، تحسين أداء وظائف القلب والدماغ ، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم .

 3. التوتر والإكتئاب

المشاعر السلبية كالتوتر ، الاكتئاب والقلق من الممكن أن يكون لها تأثير ضار على الصحة العامة ، وخاصة صحة القلب . ومع ذلك ، إذا تم علاج تلك الأعراض في نفس الوقت ، فيمكن التقليل من أثارها الصحية . ومن ناحية أخرى ، إذا لم يتم علاج تلك الأعراض ، فتعمل على خفض مناعة الجسم ، وتقليل مستويات الطاقة أيضا . بالإضافة إلى ذلك، فتؤثر تلك المشاعر على الشهية ، وعلى الجهاز العصبي.

4. الإفراط في تناول الطعام

كثيرا ما يحدث أن نتناول بعض الطعام دون شعورنا بالجوع ، والمشكلة الاساسية تكمن في تناول الأطعمة الغير صحية كالحلوى والسكريات ، كالأطعمة الغنية بالدهون والأملاح ، وغيرها من الوجبات السريعة . بالإضافة إلى أن تلك الأطعمة تسبب السمنة المفرطة ، فهي أيضا سبب رئيسي وراء الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
لذلك ، لابد من تجنب الإفراط في تناول الطعام ، وخاصة السكريات والوجبات السريعة والأطعمة المقلية ، كما ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم .

5. التدخين

التدخين هي وسيلة للقتل البطيء ، لكن حتى لو أدركنا جميعا الاثار الجانبية لتدخين سجائر التبغ ، لكن لا يزال هناك عشرات الملايين من المدخنين حول العالم . كما تكشف الإحصاءات أن التدخين هو السبب الأساسي لحوالي 30% من الوفيات المرتبطة بأمراض القلب . كما أنه يتسبب في الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الفم أو الرئة .

6. قلة النوم

قلة النوم قد تؤدي لما يعرف باضطرابات النوم وبدوره ، فإن اضطراب النوم يؤدي لخلل مستوى الهرمونات في الجسم ، مما لا يتسبب فقط في الإفراط في تناول الطعام ، لكن أيضا قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب . كما تزداد مستويات هرمون التوتر عند نقص النوم ولصحة القلب ، يحتاج البالغون إلى حوالي 7-8 ساعات من النوم أثناء الليل .

نبأ فاضل / المرحله الاولى

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1