en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بعض الاسئلة والاجوبة حول تسوس الاسنان

بعض الاسئلة والاجوبة حول تسوس الاسنان 

هل انت في خطر ! اختبر اسنانك بالاجوبة على الاسئلة ال10 التالية :

1. هل لديك أسنان مخلوعة ، ( غير ضروس العقل أو لغرض تقويم الأسنان ) ؟

_ لا توجد أسنان مخلوعة ( خطر منخفض )

يبدو انك تحافظ على صحة اسنانك , هذا ممتاز حيث ان الحفاظ على صحة الاسنان يساعد على تجنبك العديد من الامراض المرتبطة بشكل كبير بالوضع الصحي للفم والاسنان.

اسنان مخلوعة تعني ان هناك نسبة مرتفعة من الجراثيم (بكتيريا) المسببة للتسوس والتي تسمى ببكتيريا العقدية الطافرة Streptococcus Mutans.

_ عندي أربعة أسنان مخلوعة أو أقل ( خطر متوسط )

يجب عليك الاهتمام بشكل اكبر بصحة اسنانك. خلع الاسنان بسبب التسوس هو دلالة على وجود كمية كبيرة من الجراثيم ( بكتيريا ) المسببة للتسوس والتي تسمى ببكتيريا العقدية الطافرة (Streptococcus Mutans) وتتواجد هذه البكتيريا فيما يسمى برواسب الأسنان وهي المادة اللاصقة التي تتراكم على أسنانك. إذا كنت قد عانيت من تسوس في الماضي، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتسوس في المستقبل.

_ خمسة أسنان مخلوعة أو أكثر ( خطر مرتفع )

يجب عليك الاهتمام بشكل اكبر بصحة اسنانك لتتجنب العديد من الامراض المرتبطة بصحة الفم والاسنان حيث اثبتت الابحاث ان هناك علاقة واضحة بينها وبين عدو امراض واهما امراض القلب. خلع الاسنان بسبب التسوس هو دلالة على وجود كمية كبيرة من الجراثيم ( بكتيريا ) المسببة للتسوس والتي تسمى ببكتيريا العقدية الطافرة (Streptococcus Mutans) وتتواجد هذه البكتيريا فيما يسمى برواسب الأسنان وهي المادة اللاصقة التي تتراكم على أسنانك . إذا كنت قد عانيت من تسوس في الماضي ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالتسوس في المستقبل.

2. كم مرة تقوم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوص روتينية أو التنظيف ؟

_ مرتين كل عام (خطر منخفض)

أفضل الطرق للحفاظ على صحة أسنانك وللوقاية من التسوس هي زيارة طبيب الأسنان بانتظام. يمكنه فحص أسنانك وفمك ويوصي بالتغييرات التي يمكن أن تحافظ على فمك بأكثر صحة. الأهم من ذلك ، يستطيع طبيب الأسنان أن يكتشف علامات للمشكلات المختلفة مبكرا. إذا أكتشفها مبكرا، يمكن لتسوس الأسنان أن يعالج.


_ مرة كل عام إلى ثلاث أعوام (خطر متوسط)

أفضل الطرق للحفاظ على صحة أسنانك وللوقاية من التسوس هي زيارة طبيب الأسنان بانتظام. يمكنه فحص أسنانك وفمك ويوصي بالتغييرات التي يمكن أن تحافظ على فمك بأكثر صحة. الأهم من ذلك ، يستطيع طبيب الأسنان أن يكتشف علامات للمشكلات المختلفة مبكرا. إذا أكتشفها مبكرا، يمكن لتسوس الأسنان أن يعالج. يجب عليك المواظبة على الزيارات الروتينية لطبيب الاسنان ولا يجب ان تكون هذه الزيارات فقط عندما تعاني من ألم الأسنان أو من وجود مشكلة ملحة, لانه عندها، قد تكون هذه المشكلة متقدمة جدا وعلاجها اصعب.

_ في معظم الأحيان أقل من مرة كل ثلاثة أعوام (خطر مرتفع)

يبدو انك لا تهتم بتاتا بالوقاية من امراض الفم والاسنان وتلجا للطبيب فقط في حال وجود الم او في حالات الطوارئ. هذا سيئ جدا لان أفضل الطرق للحفاظ على صحة أسنانك وللوقاية من التسوس هي زيارة طبيب الأسنان بانتظام. يمكنه فحص أسنانك وفمك ويوصي بالتغييرات التي يمكن أن تحافظ على فمك بأكثر صحة. الأهم من ذلك ، يستطيع طبيب الأسنان أن يكتشف علامات للمشكلات المختلفة مبكرا. إذا أكتشفها مبكرا، يمكن لتسوس الأسنان أن يعالج. يجب عليك المواظبة على الزيارات الروتينية لطبيب الاسنان ولا يجب ان تكون هذه الزيارات فقط عندما تعاني من ألم الأسنان أو من وجود مشكلة ملحة, لانه عندها، قد تكون هذه المشكلة متقدمة جدا وعلاجها اصعب.

3. ماهو عمرك ؟

_ من 22 عام الى 40 عام (خطر منخفض لحدوث التسوس)

يتكون التسوس عندما تقوم البكتريا المسببة للتسوس- بكتيريا العقدية الطافرة (Streptococcus Mutans) بافراز الأحماض التي تضعف وتدمر السطح الواقي القوي للأسنان (المينا). تنتج البكتريا هذه الأحماض بشكل اكبر حين تتفاعل مع الكربوهيدرات التي توجد في الأغذية والمشروبات. في هذه الفترة يكون النظام الغذائي اكثر توازنا على الاغلب وتكون العوامل الاخرى المساعدة على التسوس (ادوية, امراض, جفاف الفم) اقل شيوعا فيكون خطر الاصابة بالتسوس اقل نسبة للفئات العمرية الاخرى.

_ من 16 عام الى 21 عام (خطر متوسط- مرتفع لتسوس تاج الأسنان)

يتكون التسوس عندما تقوم البكتريا المسببة للتسوس- بكتيريا العقدية الطافرة (Streptococcus Mutans) بافراز الأحماض التي تضعف وتدمر السطح الواقي القوي للأسنان (المينا). تنتج البكتريا هذه الأحماض بشكل اكبر حين تتفاعل مع الكربوهيدرات التي توجد في الأغذية والمشروبات. بين عمر 16-21، تكون أكثر عرضة للإصابة بتسوس تاج الأسنان لديك. وهذا هو الجزء من الأسنان التي تستطيع رؤيته في الفم. تغييرات الحياة في هذه الأعوام كثيرا ما تتطرا تغييرات على نمط حياة الانسان والتي تنعكس على عادات الطعام. ففي هذه الفترة غالبا ما يبدا الانسان بقضاء وقت اطول خارج المنزل (تعليم, عمل, سفر..) وهنا كثيرا ما يبدا يتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات, مما يزيد من امكانية حدوث التسوس في تاج السن (المينا)

_ من 41 عام او اكثر (خطر متوسط- مرتفع لتسوس جذور الأسنان)

يتكون التسوس عندما تقوم البكتريا المسببة للتسوس- بكتيريا العقدية الطافرة (Streptococcus Mutans) بافراز الأحماض التي تضعف وتدمر السطح الواقي القوي للأسنان (المينا). تنتج البكتريا هذه الأحماض بشكل اكبر حين تتفاعل مع الكربوهيدرات التي توجد في الأغذية والمشروبات. ولكن مع تقدم العمر، فإن خطر تسوس تاج الأسنان لديك ينخفض وتزداد فرص الاصابة بتسوس في جذور الاسنان حيث انه عند البالغين الأكبر سنا، غالبا ما تنحسر اللثة. وهذا يكشف جذور الأسنان. قد تنحسر اللثة بسبب مرض باللثة أو استخدام الفرشاة بطريقة غير صحيحة. ولأسباب متعددة، يميل كبار السن لإنتاج كمية أقل من اللعاب. وهذا قد يسبب جفاف الفم، مما يزيد من فرصة الإصابة بالتسوس. اضف الى ذلك انه في هذه الفترة تزداد بشكل ملحوظ نسبة الذين يتعاطون الادوية المختلفة والتي يؤثر بعضها على صحة الاسنان, زيادة على تاثير الامراض المزمنة نفسها (مثل السكري) وأيضا قد يبدأ الحشو في التكسر على مر الزمن وربما يتعين استبداله.


4. هل تعاني من السكري ؟

_ لا (خطر منخفض)

الأشخاص الذين يعانون من السكري هم في خطر متزايد لحدوث جفاف الفم. أيضا يكون لديهم خطر أعلى لحدوث التسوس. ينظف اللعاب الطعام والرواسب. كما يساعد أيضا على معادلة الأحماض في الفم لديك والتي تؤدى إلى تسوس الأسنان. وبدون هذه الحماية الطبيعية، تكون أكثر عرضة للإصابة بالتسوس.

_ نعم (خطر متوسط إلى مرتفع )

الأشخاص الذين يعانون من السكري هم في خطر متزايد لحدوث جفاف الفم. أيضا يكون لديهم خطر أعلى لحدوث التسوس. ينظف اللعاب الطعام والرواسب. كما يساعد أيضا على معادلة الأحماض في الفم لديك والتي تؤدى إلى تسوس الأسنان. وبدون هذه الحماية الطبيعية، تكون أكثر عرضة للإصابة بالتسوس. لتفادي المضاعفات التي من الممكن ان تحدث عندك, من الضروري زيارة طبيب الأسنان الخاص بك للفحص الدوري. أيضا يجب عليك أن تولي عناية خاصة لأسنانك ولثتك في المنزل. قم بالتنظيف مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على فلوريد وخيط تنظيف الأسنان يوميا.

5. هل تستخدم معجون أسنان يحتوي على فلوريد في الوقت الحالي ؟

_ نعم (خطر منخفض إلى متوسط)

جيد جدا حيث ان الفلورايد يساعد كثيرا على تقوية الاسنان وحمايتها- في كل جيل. ففي حين يعتقد العديد من الأشخاص أن الفلوريد يكون بصورة رئيسية للأطفال، ليساعدهم على أن يكون لديهم أسنان صحية وقوية. لكن يساعد الفلوريد البالغين أيضا. يحدث التسوس عندما تنتج البكتريا التي في الفم أحماضا تؤدي إلى تفتت المعادن خارج الأسنان. وهذا يحطم الطبقة الخارجية للأسنان، المينا. يساعد الفلوريد على استبدال المعادن التي فُقدت ويقوي الأسنان. من المهم استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد. ننصحك ايضا بالتحدث إلي طبيب الأسنان الخاص بك عما إذا كنت تحتاج إلي فلوريد إضافي. يمكنك الحصول على علاجات الفلوريد في عيادة طبيب الأسنان، أو شراء غسول للفم والتي لا تحتاج لوصفة طبيب ويمكنك استخدامه في المنزل.


_ لا (خطر مرتفع)

يعتقد العديد من الأشخاص أن الفلوريد يكون بصورة رئيسية للأطفال، ليساعدهم على أن يكون لديهم أسنان صحية وقوية. لكن يساعد الفلوريد البالغين أيضا. يحدث التسوس عندما تنتج البكتريا التي في الفم أحماضا تؤدي إلى تفتت المعادن خارج الأسنان. وهذا يحطم الطبقة الخارجية للأسنان، المينا. يساعد الفلوريد على استبدال المعادن التي فُقدت ويقوي الأسنان. من المهم استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد. ننصحك ايضا بالتحدث إلي طبيب الأسنان الخاص بك عما إذا كنت تحتاج إلي فلوريد إضافي. يمكنك الحصول على علاجات الفلوريد في عيادة طبيب الأسنان، أو شراء غسول للفم والتي لا تحتاج لوصفة طبيب ويمكنك استخدامه في المنزل

6. هل تستخدم غسولا يحتوي على فلوريد (بدون وصفة طبية) ؟


_ نعم (خطر منخفض إلى متوسط )

جيد جدا حيث استعمال غسول الفم مرة واحدة يوميا مهم جدا للوقاية من امراض الفم والاسنان المختلفة, هناك العديد من الانواع المتوفرة لغسول الفم ومنها من يحتوي على الفلوريد والذي يمكن أن يساعد على تقليل فرصة الإصابة بالتسوس حول الحشو أو تاج الأسنان. وإذا كشف انحسار اللثة عن جذور أسنانك، سيساعد الفلوريد أيضا في حماية الجذور من التسوس.


_ لا (خطر مرتفع )

استعمال غسول الفم مرة واحدة يوميا مهم جدا للوقاية من امراض الفم والاسنان المختلفة, هناك العديد من الانواع المتوفرة لغسول الفم ومنها من يحتوي على الفلوريد والذي يمكن أن يساعد على تقليل فرصة الإصابة بالتسوس حول الحشو أو تاج الأسنان. ويساعد الفلوريد أيضا في حماية الجذور من التسوس. إذا لم تكن تستخدم غسول فلوريد، ننصحك بأن تسأل طبيب أسنانك إذا كنت تحتاج إلى فلوريد إضافي. قد يصف طبيب أسنانك علاجات الفلوريد في العيادة أو غسول الفلوريد المتوفرة ايضا بدون وصفة طبية

7. كم عدد الوجبات التي تتناولها في اليوم ؟

_ ثلاث وجبات (خطر منخفض )

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من تسوس الأسنان، فإن عدد مرات تناول الطعام قد تكون بنفس أهمية ما تأكله. كلما زاد عدد مرات تناول الطعام، كلما زادت المرات التي توفر فيها الطعام للبكتريا. في داخل فمك، تتكسر الكربوهيدرات إلي سكريات بسيطة. ثم تتغذي البكتريا على هذه السكريات وتنتج حمضا، يحلل بدوره الطبقة الخارجية للأسنان )المينا(. تستمر عملية تطور التسوس حوالي 20 إلي 30 دقيقة بعد تناول الطعام أو الشراب وهي تستمر لفترة أطول إذا انحصرت بقايا الطعام بين الأسنان. من المهم معرفة ان بعض الأطعمة يمكن أن تحمي من التسوس. وهذه الأطعمة تشمل الخضروات والفواكه واللبن والجبن واللحم والسمك والبقول. فهي تساعد على أن تجعل الأسنان واللثة قوية وصحية. الفاكهه والخضروات النيئة أيضا يمكن أن تساعد على تنظيف الأسنان من خلال زيادة كمية اللعاب في الفم. تحدث إلي طبيب أسنانك عما يمكنك القيام به لجعل عادات الطعام لديك أكثر صحية على الأسنان.

_ ثلاث وجبات مع اثنين من الوجبات الخفيفة ( خطر متوسط )

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من تسوس الأسنان، فإن عدد مرات تناول الطعام قد تكون بنفس أهمية ما تأكله. كلما زاد عدد مرات تناول الطعام، كلما زادت المرات التي توفر فيها الطعام للبكتريا. في داخل فمك، تتكسر الكربوهيدرات إلي سكريات بسيطة. ثم تتغذي البكتريا على هذه السكريات وتنتج حمضا، يحلل بدوره الطبقة الخارجية للأسنان )المينا(. تستمر عملية تطور التسوس حوالي 20 إلي 30 دقيقة بعد تناول الطعام أو الشراب وهي تستمر لفترة أطول إذا انحصرت بقايا الطعام بين الأسنان. إذا كنت تأكل طوال اليوم، بما في ذلك ارتشاف العصائر أو المشروبات الغازية، تكون البكتريا قادرة علي إنتاج الحمض باستمرار تقريبا. وهذا يجعل تسوس الأسنان أكثر احتمالا. الأطعمة السكرية ليست هي الأطعمة الوحيدة التي يمكن أن تساعد علي تسوس الأسنان. الأطعمة مثل الخبز والحبوب والأرز تحتوي على الكربوهيدرات أيضا. من المهم معرفة ان بعض الأطعمة يمكن أن تحمي من التسوس. وهذه الأطعمة تشمل الخضروات والفواكه واللبن والجبن واللحم والسمك والبقول. فهي تساعد على أن تجعل الأسنان واللثة قوية وصحية. الفاكهه والخضروات النيئة أيضا يمكن أن تساعد على تنظيف الأسنان من خلال زيادة كمية اللعاب في الفم. تحدث إلي طبيب أسنانك عما يمكنك القيام به لجعل عادات الطعام لديك أكثر صحية على الأسنان.

_ تناول الطعام طوال اليوم ( خطر مرتفع )

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من تسوس الأسنان، فإن عدد مرات تناول الطعام قد تكون بنفس أهمية ما تأكله. كلما زاد عدد مرات تناول الطعام، كلما زادت المرات التي توفر فيها الطعام للبكتريا. في داخل فمك، تتكسر الكربوهيدرات إلي سكريات بسيطة. ثم تتغذي البكتريا على هذه السكريات وتنتج حمضا، يحلل بدوره الطبقة الخارجية للأسنان )المينا(. تستمر عملية تطور التسوس حوالي 20 إلي 30 دقيقة بعد تناول الطعام أو الشراب وهي تستمر لفترة أطول إذا انحصرت بقايا الطعام بين الأسنان. إذا كنت تأكل طوال اليوم، بما في ذلك ارتشاف العصائر أو المشروبات الغازية، تكون البكتريا قادرة علي إنتاج الحمض باستمرار تقريبا. وهذا يجعل تسوس الأسنان أكثر احتمالا. الأطعمة السكرية ليست هي الأطعمة الوحيدة التي يمكن أن تساعد علي تسوس الأسنان. الأطعمة مثل الخبز والحبوب والأرز تحتوي على الكربوهيدرات أيضا. من المهم معرفة ان بعض الأطعمة يمكن أن تحمي من التسوس. وهذه الأطعمة تشمل الخضروات والفواكه واللبن والجبن واللحم والسمك والبقول. فهي تساعد على أن تجعل الأسنان واللثة قوية وصحية. الفاكهه والخضروات النيئة أيضا يمكن أن تساعد على تنظيف الأسنان من خلال زيادة كمية اللعاب في الفم. تحدث إلي طبيب أسنانك عما يمكنك القيام به لجعل عادات الطعام لديك أكثر صحية على الأسنان.

8. كم مرة تقوم بتنظيف أسنانك ؟

_ مرتين يوميا أو أكثر ( خطر منخفض)

جيد جدا, يوصي أطباء الأسنان بالتنظيف بالفرشاة على الأقل مرتين يوميا لتنظيف الطعام والرواسب من أسنانك. لا يمكن للتسوس أن يتكون بدون الكربوهيدرات الموجودة في العديد من الأطعمة. فالبكتيريا تحتاج إلى السكر الموجود في الكربوهيدرات لتنتج الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان.

_ مرة يوميا (خطر متوسط)

يجب عليك المواظبة بشكل افضل على صحة الفم والاسنان, حيث يوصي أطباء الأسنان بالتنظيف بالفرشاة على الأقل مرتين يوميا لتنظيف الطعام والرواسب من أسنانك. تذكر ان تنظيف الاسنان يقي بشكل كبير من التسوس حيث انه لا يمكن للتسوس أن يتكون بدون الكربوهيدرات الموجودة في العديد من الأطعمة. فالبكتيريا تحتاج إلى السكر الموجود في الكربوهيدرات لتنتج الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان. لمنع تكون التسوس يجب عليك المواظبة على ازالة الرواسب التي تتكون على الاسنان باستمرار, والرواسب هي المادة الناعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان مثلما يلتصق المربى بالملعقة. وهي تحتوي على بكتيريا وكائنات أخرى، تتجمع جميعها مع بعض في فضلات الطعام. وتبدأ الرواسب في التكون مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو غسلها. ولهذا السبب يكون من المهم أن تنظف أسنانك بالفرشاة بانتظام.

_ أقل من مرة واحدة يوميا (خطر مرتفع )

يجب عليك المواظبة بشكل افضل على صحة الفم والاسنان, حيث يوصي أطباء الأسنان بالتنظيف بالفرشاة على الأقل مرتين يوميا لتنظيف الطعام والرواسب من أسنانك. تذكر ان تنظيف الاسنان يقي بشكل كبير من التسوس حيث انه لا يمكن للتسوس أن يتكون بدون الكربوهيدرات الموجودة في العديد من الأطعمة. فالبكتيريا تحتاج إلى السكر الموجود في الكربوهيدرات لتنتج الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان. لمنع تكون التسوس يجب عليك المواظبة على ازالة الرواسب التي تتكون على الاسنان باستمرار, والرواسب هي المادة الناعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان مثلما يلتصق المربى بالملعقة. وهي تحتوي على بكتيريا وكائنات أخرى، تتجمع جميعها مع بعض في فضلات الطعام. وتبدأ الرواسب في التكون مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو غسلها. ولهذا السبب يكون من المهم أن تنظف أسنانك بالفرشاة بانتظام.

9. كم مرة تستخدم خيط تنظيف الأسنان ؟

_ يوميا ( خطر منخفض )

جيد جدا, ان المواظبة على استخدام خيط تنظيف الاسنان حيوي جدا للحفاظ على صحة الفم والاسنان. يعتقد العديد من الأشخاص أن الهدف الأساسي من الخيط هو إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.هذا المعتقد الخاطيئ قد يكون سببا في قلة استعمال خيط تنظيف الاسنان, فلا يستخدموه حتى يشعروا بانحصار شيء ما هناك. لكن الصحيح هو ان الهدف الأساسي من استخدام خيط تنظيف الأسنان هو إزالة الرواسب من المناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان. إذا لم تقم بإزالة جميع الرواسب من أسنانك، ستستمر البكتريا التي توجد في الرواسب بإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنانك وتسبب التسوس. جيد جدا, ان المواظبة على استخدام خيط تنظيف الاسنان حيوي جدا للحفاظ على صحة الفم والاسنان

_ أحيانا (خطر متوسط)

يعتقد العديد من الأشخاص أن الهدف الأساسي من الخيط هو إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.هذا المعتقد الخاطيئ قد يكون سببا في قلة استعمال خيط تنظيف الاسنان, فلا يستخدموه حتى يشعروا بانحصار شيء ما هناك. لكن الصحيح هو ان الهدف الأساسي من استخدام خيط تنظيف الأسنان هو إزالة الرواسب من المناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان. إذا لم تقم بإزالة جميع الرواسب من أسنانك، ستستمر البكتريا التي توجد في الرواسب بإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنانك وتسبب التسوس. جيد جدا, ان المواظبة على استخدام خيط تنظيف الاسنان حيوي جدا للحفاظ على صحة الفم والاسنان.

_ مطلقا (خطر مرتفع )

يجب عليك المواظبة على تنظيف الاسنان بواسطة خيط تنظيف الاسنان ايضا. يعتقد العديد من الأشخاص أن الهدف الأساسي من الخيط هو إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.هذا المعتقد الخاطيئ قد يكون سببا في قلة استعمال خيط تنظيف الاسنان, فلا يستخدموه حتى يشعروا بانحصار شيء ما هناك. لكن الصحيح هو ان الهدف الأساسي من استخدام خيط تنظيف الأسنان هو إزالة الرواسب من المناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان. إذا لم تقم بإزالة جميع الرواسب من أسنانك، ستستمر البكتريا التي توجد في الرواسب بإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنانك وتسبب التسوس.

10. هل قمت بعملية جراحية باللثة ؟

_ لا ( خطر منخفض إلى متوسط )

احيانا لا مفر من اجراء عمليات جراحية في الفم لعلاج امراض مختلفة, اذا لم تحتاج لاجراء مثل هذه العلاجات فهذا جيد لانه يقلل من خطر الاصابة باتسوس. ان امراض اللثة التي يصاب بها الانسان وبعض العلاجات الجراحية التي تحتاجها نتيجة لذلك قد تؤدي لانحسار اللثة. وهذا الانحسار يكشف جذور الأسنان مما يجعلها عرضة اكثر للتسوس. ويحدث هذا بشكل خاص مع الأشخاص الذين يملكون تاريخا مرضيا من التسوس. تغطي جذور الأسنان بطبقات تسمي طبقة ملاطية وعاج الأسنان. هي أكثر ليونة من المينا الصلبة التي تغطي الجزء العلوي من الأسنان (التاج). يكون من السهل على الحمض الذي تنتجه البكتيريا اختراق هذه الطبقات الناعمة ويسبب التسوس. لكي تقلل من التسوس الذي تسببه البكتيريا التي توجد في الفم، قم بتنظيف أسنانك بمعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد مرتين يوميا على الأقل. استخدم دائما فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام. ربما يوصي طبيب الأسنان الخاص بك باستخدام فلوريد إضافي لتقوية الأسنان. يمكن أن تحصل على علاجات الفلوريد في عيادة طبيب الأسنان أو عبر استخدام غسول الفم. بعض منتجات غسول الفم الموصوفة طبيا تحتوي على فلوريد أكثر من تلك التي تكون بدون وصفة طبية.

_ نعم (خطر مرتفع )

ان امراض اللثة التي يصاب بها الانسان وبعض العلاجات الجراحية التي تحتاجها نتيجة لذلك قد تؤدي لانحسار اللثة. وهذا الانحسار يكشف جذور الأسنان مما يجعلها عرضة اكثر للتسوس. ويحدث هذا بشكل خاص مع الأشخاص الذين يملكون تاريخا مرضيا من التسوس. تغطي جذور الأسنان بطبقات تسمي طبقة ملاطية وعاج الأسنان. هي أكثر ليونة من المينا الصلبة التي تغطي الجزء العلوي من الأسنان (التاج). يكون من السهل على الحمض الذي تنتجه البكتيريا اختراق هذه الطبقات الناعمة ويسبب التسوس. لكي تقلل من التسوس الذي تسببه البكتيريا التي توجد في الفم، قم بتنظيف أسنانك بمعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد مرتين يوميا على الأقل. استخدم دائما فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام. ربما يوصي طبيب الأسنان الخاص بك باستخدام فلوريد إضافي لتقوية الأسنان. يمكن أن تحصل على علاجات الفلوريد في عيادة طبيب الأسنان أو عبر استخدام غسول الفم. بعض منتجات غسول الفم الموصوفة طبيا تحتوي على فلوريد أكثر من تلك التي تكون بدون وصفة طبية.


نصرالدين البلداوي / المرحلة الثانية

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1