en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

التوتر والاجهاد ؟ احذر فهي تضر الأسنان

التوتر والاجهاد ؟ احذر فهي تضر الأسنان

نحن نعرف أن الإجهاد و التوتر يمكن أن يسببا مجموعة مختلفة من الأمراض .

ولكن ، هل تعلمون أن التوتر يؤثر على صحة الأسنان ، أيضا ؟ إذا كانت القرحة ، التهاب اللثة و أمراض الفم الأخرى تزعجكم فربما من الأفضل أن تدخلوا القليل من الهدوء على حياتكم .

ازدياد الضغط و التوتر يمكن ان يسبب لكم الصداع ، الام البطن ، او حتى الشعور بانكم "على وشك الانفجار".

ولكن الضغط الزائد قد يسبب ايضا بعض المشاكل في صحة الفم والاسنان - يمكن ان يؤدي الى تضرر الاسنان ، اللثة وغير ذلك .

تقرحات الفم - القرحة

تقرحات الفم هي جروح صغيرة ذات قاعدة بيضاء اللون الى رمادية اللون محاطة بطوق احمر .

فهي تظهر داخل الفم ، في ازواج احيانا او حتى بارقام اعلى من ذلك , على الرغم من ان خبراء صحة الفم لم يكتشفوا حتى الان ما هو مسببها الحقيقي المباشر بالضبط ( هذا يمكن ان يكون بسبب ضعف جهاز المناعة ، البكتيريا او الفيروسات ) ، الا انهم يعتقدون بان التوتر ، و كذلك التعب والحساسية ، هي عوامل قد تزيد من خطر الاصابة بقرحة في الفم .

قرحة الفم ليست معدية , معظمها تختفي من تلقاء نفسها في غضون عشرة ايام , للتخفيف من التهيج الذي تسببه قروح الفم ، حاولوا استخدام مستحضرات التخدير الموضعي التي لا تحتاج الى وصفة طبية , بالاضافة الى ذلك ، تجنبوا تناول الاطعمة الغنية بالتوابل الحارة ، الساخنة و خاصة الحامضية ، مثل الطماطم ( البندورة ) و الحمضيات .

قروح البرد

تسمى احيانا باسم بثور الحمى ، سببها الهربس البسيط من نوع 1 وهو معد ، قروح البرد هي بثور مليئة بالسوائل ، تظهر في معظم الاحيان في المنطقة التي حول الشفتين او عليها ، و لكن قد تظهر ايضا تحت الانف او حوله في منطقة الذقن ، الحالة النفسية السيئة قد تسبب ظهور هذه القروح لكن مما قد يسبب ظهورها ، ايضا : الحمى ، حروق الشمس او تهيج الجلد .

و مثل القرحة تماما ، فقروح البرد عادة ما تشفى من تلقاء نفسها خلال اسبوع واحد ، يمكن العثور على مجموعة متنوعة من العلاجات ، مثل الادوية المختلفة التي تتطلب او لا تتطلب وصفة طبية ، يجب استشارة طبيب الاسنان او طبيب العائلة بشان العلاج الامثل ، من المهم جدا ان يبدا العلاج في اسرع وقت يمكن عند ملاحظة تكون قروح البرد وظهورها .

تاكل الاسنان

التوتر يمكن ان يسبب لكم القفز والصرير على الاسنان اثناء النهار و / او الليل ، حيث انكم في معظم الحالات لا تكونون على علم بذلك ، اذا كنتم تعانون من ظاهرة صرير الاسنان ، فان التوتر قد يؤدي الى تفاقم هذه العادة السيئة ، صرير الاسنان يمكن ان يسبب مشاكل في مفصل الفك المسؤول عن ربط الفك السفلي مع الجمجمة ، عليك استشارة طبيب الاسنان حول العلاج الانسب الذي يتمثل في كثير من الاحيان بوشع جسر على الاسنان في ساعات الليل .

سوء تنظيف الفم

التوتر المستمر لفترات طويلة يمكن ان يؤثر على حالتكم المزاجية ويجعلكم تتركون الروتين اليومي للمحافظة على نظافة الفم ، اذا كنتم تعانون من التهابات اللثة بالفعل ، فعدم الحرص على روتين نظافة الفم قد يؤدي الى تفاقم المشكلة ، اذا كان مستوى صحة فمكم معقولا فعدم تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط الطبي يمكن ان يؤدي الى التهاب اللثة وان يزيد من خطر تسوس الاسنان .

عندما تكونون معرضين للضغط ، فقد تطورون عادات اكل غير صحية ، مثل الاستهلاك المفرط للاطعمة و المشروبات الحلوة ، هذه العادات تزيد من خطر تسوس الاسنان وغيرها من المشاكل في مجال صحة الفم ، لذلك ، ذكروا انفسكم باهمية الحرص على نظافة الفم حتى في اوقات الضغط الشديد .

التهاب اللثة

التوتر يمكن ان يسبب زيادة كمية البلاك ( لويحة - Plaque ) على الاسنان ، حتى عندما يكون لفترة قصيرة نسبيا ، هذا ما اشارت اليه دراسة اجريت في هذا المجال ، بالمقابل فان التوتر المتواصل الذي يستمر لفترة طويلة قد يسبب النزف في اللثة وغير ذلك من الاعراض ايضا .

بالاضافة الى ذلك ، التوتر يمكن ان يؤدي الى الاكتئاب ، مما يزيد ايضا من خطر تطور التهاب اللثة .

تذكروا ، الحفاظ على نظام غذائي سليم ، ممارسة الرياضة والزيارات الروتينية الى طبيب الاسنان ـ ضرورية للحفاظ على صحة الفم في اي فترة كانت ، و خاصة في فترات الضغط والتوتر، بالتحديد .

نصرالدين اكرم البلداوي / مرحلة ثانية

 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1