en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

كيف يجب التصرف من أجل علاج السن المكسور ؟

كيف يجب التصرف من أجل علاج السن المكسور ؟

يمكن أن يسبب حادث أو ضربه قويه إلى كسر الأسنان الأمر الذي يؤدي الى الألم والنزيف ، في حاله كهذه من المهم التوجه بسرعه الى طبيب أسنان لعلاج السن المكسور لكن ليس هنالك دائماً طبيب أسنان متاح ، ماذا يمكن أن نفعل في وضع كهذا ؟

بالرغم من ان اسناننا محاطة باحدى اقوى المواد في الطبيعة - المينا , من الممكن ان تكسر في حالة تلقيها لضربة قوية و يمكن ان تؤدي الى الام قوية.

الاسنان يمكن ان تكسر خلال تدريب , مباراة او منافسة رياضية , حادث طرق , سقوط , حادثة عمل , مضغ الاجسام الصلبة , غذاء صلب او ضربة مباشرة من شخص اخر .

عندما تكسر السن فهي تبقي الاعصاب مكشوفة ، الامر الذي يؤدي الى الام لا تحتمل وفي بعض الاحيان تؤدي لنزيف ، في حالة كهذه يجب التوجه بشكل فوري الى طبيب الاسنان لعلاج السن المكسور غير ان ذلك ليس ممكنا دائما. الحوادث يمكن ان تحصل في ساعات مختلفه في اليوم وفي ايام مختلفه في الاسبوع حيث لا يمكن ان نجد دائما طبيب اسنان متاح. في حالات الاصابه الخطيره يجب التوجه الى غرفة الطوارئ لكن اذا كان الالم يمكن احتماله وممكن الانتظار حتى تلقي العلاج ينصح بالتساعد بهذه النصائح التي ستساعدكم في تخفيف الالم حتى تلقي علاج السن المكسور .

1. الاكل :

ينصح عدم تناول الطعام في الناحية التي يتواجد فيها السن المكسور ، ايضا , السن المسكور يصبح حساسا اكثر لان الاعصاب الموجوده في جذر السن تصبح مكشوفه ، لذلك , ينصح بعدم شرب المشروبات الباردة او الساخنة و عدم تناول الاطعمة الحمضية اكثر من اللازم كالحمضيات , شوكولا , حلويات , كعك مملح جاف ( بيغلا ) , مكعبات ثلج , علكة , حلوى , واطعمه صلبة اخرى للامتناع عن الشعور بالالم .

2. المسكنات :

المسكنات التي تباع بدون وصفه طبيه تقسم الى فئتين اساسيتين :

المسكنات المضاده للالتهابات غير الستريوئيديه ( ايبوبروفين ، نوروفين ، ادفيل ) - معد للاشخاص الطبيعين الذين لا يعانون من درجة حموضه زائدة في المعدة ، الاشخاص الذين يعانون من درجة حمضيه زائدة في المعدة , من قرحة المعدة او حرقة متعددة يمكن ان يتناول هذه الادوية اذا كان يتناول مضادات الحمضية (لوسيك) بشكل ثابت .

باراسيتامول - الاشخاص الذين يعانون من حمضيه زائده في المعده يمكن ان يتناولوا مسكنات من عائلة الباراسيتامول حتى يخفف الام الاسنان او الم اخر في الجسم. في كل حالة نتناول فيها المسكنات ينصح بقراءة تعليمات الاستخدام المكتوبه على علبة الدواء حتى لا يتجاوز الجرعه الموصى بها .

كيف يتم علاج السن المكسور ؟

في حالة طوارئ , هدف طبيب الاسنان الاساسي هو معالجة السن حتى يحاول ان ينقذه وينقذ الانسجه حوله .

في اغلب الحالات فان علاج السن المكسور يقسم لعدة اقسام ولا يجرى مره واحده ، بعد العلاج الاولي يعطي الطبيب تعليمات لاكمال العلاج , يكتب وصفه طبيه لمسكنات اقوى في حالة الحاجه و يوصي متى يجب ان ياتي المريض لمتابعة العلاج .

اذا كان كسر السن يحتاج الى علاج الجذر ، يقوم الطبيب في المرحله الاولى باخراج الاعصاب المكشوفه من جذر السن لكنه لا يقوم بوضع سداده ثابته او تاج حتى يمكن السن من الشفاء ، يقوم الطبيب بوضع السداده او تاج في العلاج الثاني او خلال اكثر من علاج واحد حسب شدة الحاله .

الى اين نتوجه في حالة طوارئ لعلاج السن المكسور او الاسنان العدة ؟

في حالة الطوارئ عليكم ان تفحصوا وتحسوا ما هي شدة الاصابة ، اذا كان باستطاعتكم اتصلوا بسيارة الاسعاف بانفسكم في حال كانت هناك حاجة او اتصلوا باحد افراد العائله الموجود بالقرب والذي يمكنه ان يساعدكم ، اذا لم تستطيعوا الاتصال بانفسكم فاطلبوا من شخص اخر ان يفعل ذلك لاجلكم .

في الواقع فانه لا يوجد في المستشفيات اطباء اسنان لكن هنالك قسم " فم وفك" والتي يمكن ان تعالج الحالات التي يحدث فيها ضرر كبير للاسنان وفي تجويف الفم .

اذا لم يكن هنالك داع لعلاج طارئ في المستشفى ، ينصح التوجه الى طبيب الاسنان مباشره من مكان الحادث .

اذا لم يكن هنالك طبيب اسنان متاح يجب الانتظار حتى يصبح بامكان الطبيب استقبالكم ، ينصح بعدم تاجيل العلاج حتى اذا لم يكن الالم شديدا ، ينصح بتلقي العلاج باسرع ما يمكن لتفادي حدوث ضرر كبير للاسنان واللثه .

في حال تلقيتم ضربه قويه في منطقة الفم او الاسنان لكن لم يكسر اي سن , ينصح بكل الاحوال التوجه الى الطبيب حتى يفحص اذا تضررت الانسجه الرخوه في تجويف الفم او اللثه .

نصر الدين اكرم / المرحلة الثانية

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1