en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط 

هل يصعُب على طفلِك أن يبقى هادِئاً ؟ وهل يتصرّف قبل أن يُفكِّر أولاً ؟ وهل يبدأ بأمر ما ثم يتركه ولا يُنهيه ؟ إذا كان الأمر هكذا ، فقد يكون الطفلُ مُصاباً باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط .

وهو اضطرابٌ يُرمز إليه بالأحرف ADHA. يكاد كلُّ طفل يُعاني من بعض هذه التصرفات في وقت من الأوقات ، لكن على نحوٍ عابِر .

أمَّا نَقصُ الانتباه مع فَرط النَّشَاط فيستَمِرُّ أكثرَ من ستَّة أشهر ، وتنجم عنه مشكلاتٌ في المدرسة والبيت والحياة الاجتماعية أيضاً .

إنَّ اضطرابَ نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط أكثر شيوعاً عندَ الصبيان , تختلف نسبة الإصابة بهذا الإضطراب من بلد لآخر و هو يُصيب من ثلاثة إلى خمسة بالمائة من الأطفال .

وتكون الخصائصُ الرئيسية لهذا الاضطراب كما يلي

_ عدم الانتباه .

_ فَرط النَّشاط .

_ شِدَّة الاندفاع .

لا يعرف أحدٌ على وجه الدقَّة ما الذي يُسبِّب اضطرابَ نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط , و لكنَّه يَسري في العائلات ، ممَّا يُوحي بأنَّ الأسبابَ الوِراثية يمكن أن تكونَ من عوامل الإصابة به , ويُعدُّ إجراء تقييم شامل من قِبَل شخص متخصِّص الطريقةَ الوحيدة للتأكُّد من إصابة الطفل بهذا الاضطراب .

تشتمل المعالجةُ غالباً على استخدام الأدوية للسيطرة على الأعراض , كما أن النظام في البيت والمدرسة أمر مهم أيضاً , ومن الممكن أن تكونَ المعالجة السُّلوكية للطفل والدورات التدريبيَّة للوالِدين مفيدة أيضاً. 

مقدِّمة

يُعدُّ اضطرابُ نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط من الاضطرابات الشائعة عند الأطفال , وهو يجعل التركيزَ والانتباه أمراً صعباً على الطفل .

وقد يَتَّسِم بعضُ الأطفال المصابين بهذا الاضطراب بالإندفاع او بانعِدام الصَّبر أيضاً , وهذا الإضطراب يسيء إلى أداء الطفل في المدرسة ، كما أنه يجعل من الصعب على الطفل أن يحسن السلوك في البيت .

من الممكن أن يُصابَ الأطفال والمراهقون باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط مهما تكن خلفياتُهم الاجتماعية والعِرقيَّة .

ومن المُقدَّر أنَّ ثلاثةً إلى خمسة بالمائة من الأطفال يُصابون بهذا الاضطراب .

من الممكن أيضا أن يُصابَ البالغون بهذا الاضطراب ً , وقد يُؤثِّر في عملهم وعلاقاتهم وعائلاتهم ً.

مع توفُّر المعالجةِ الملائِمة ، يستطيع الأشخاصُ المُصابون باضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط أن يتعَلَّموا كيف يتعاملون مع أعراضِه .

تحُدُّ الأدويةُ والمعالجة السُّلوكية من الآثار السلبيَّة التي يُمكن أن تتركَها أعراضُ هذا الاضطراب على نجاح المرضى في حياتهم العمليَّة .

يوضِّح هذا البرنامجُ التثقيفي طبيعةَ اضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط وهو يُركِّز على الأطفال المصابين بهذا الاضطراب .

كما يتناول الأعراضَ والأسباب وخيارات المعالجة المتوفِّرة لاضطراب نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط .

 

إقرأ ايضاً ..

اضطرابُ نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط

اضطرابُ نَقص الانتباه مع فَرط النَّشَاط لدى البالغين

الأعراض

الاسباب

التشخيص

المعالجة

الخلاصة

فرح علي

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1