en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

أهمية الكشف المبكر عن الأورام اللمفاوية لدى الأطفال

أهمية الكشف المبكر عن الأورام اللمفاوية لدى الأطفال

الأورام اللمفاوية مرض سرطاني يصيب بعض خلايا الجهاز المناعي، وقد تنشأ الخلايا السرطانية في النخاع العظمي أو في العقد اللمفاوية أو الطحال أو اللوزتين أو الغدة الزعترية أو أية أنسجة لمفاوية أخرى، إضافة إلى الأوعية اللمفاوية التي تصل بينها. 

وهناك نوعان من سرطان الغدد اللمفاوية: أورام هودجكين، وأورام غير هودجكين، ويتم تحديد نوع الأورام من خلال الفحص المخبري للخلايا غير الطبيعية التي يتم التعرف عليها في الخزعة المستخلصة من أنسجة المريض.

•  الأعراض: 
وينصح استشاري أمراض الدم والأورام السرطانية للأطفال في مستشفى حمد العام الدكتور محمد قيس الدين الوالدين بمراجعة أخصائيي الأورام السرطانية فور ملاحظتهما أياً من الأعراض المتصلة بالأورام اللمفاوية على أطفالهما التي منها:
التورم غير الطبيعي في منطقة الرقبة أو تحت الإبط أو الفخذ وانخفاض الوزن، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق أثناء الليل، والضعف العام، والآلام الصدرية، وصعوبة التنفس، والتورم في منطقة البطن.

ومن الأعراض الرئيسية للمرحلة المتقدمة لمرض السرطان اللمفاوي الارتفاع الكبير في درجة حرارة الجسم والانخفاض الملحوظ في الوزن.

•  العلاج الكيميائي:
ويضيف الدكتور محمد قيس الدين إن علاج كلا النوعين من الأورام يعتمد على العلاج الكيميائي، ويتماثل 90 إلى 95% من مرضى أورام هودجكين اللمفاوية للشفاء بعد العلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة، في حين يتماثل 80 إلى 85% من هؤلاء المرضى للشفاء بالعلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة متقدمة، غير أن المعالجة في هذه المرحلة تتطلب علاجا كيميائياً مكثفاً، وربما تتطلب علاجاً إشعاعياً.

وفي المقابل يتماثل من 90 إلى 100% من مرضى أورام غير هودجكين اللمفاوية للشفاء بعد العلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة، في حين يتماثل من 70 إلى 90% من هؤلاء المرضى إلى الشفاء بالعلاج الكيميائي إذا تم اكتشاف المرض ومعالجته في مرحلة متقدمة، علما أن العلاج الإشعاعي لا يستخدم في معالجة هذا النوع من الأورام.

وفي إشارة إلى الأساليب العلاجية المتبعة في مؤسسة حمد الطبية، قال الدكتور محمد قيس الدين "تقتضي بروتوكولات المعالجة الطبية لمرضى السرطان في مؤسسة حمد الطبية استخدام أكثر أساليب التشخيص تطوراً في العالم والمتمثلة في المسح بالانبعاث البوزيتروني الطموغرافي للتحقق من وجود أية خلايا سرطانية متبقية في جسم المريض بعد العلاج الكيميائي لأورام هودجكين اللمفاوية".

وأضاف الدكتور أنه في حالة وجود مثل هذه الخلايا يتم استكمال عملية المعالجة بالعلاج الإشعاعي إذا اقتضت الضرورة ذلك، علما بأن الهدف من هذا المسح هو تجنب اللجوء إلى العلاج الإشعاعي الذي يترتب عليه بعض المضاعفات والآثار الجانبية مثل انخفاض معدل النمو العظمي لدى الطفل المريض، كما يزيد العلاج الإشعاعي على المدى البعيد من مخاطر الإصابة بأورام سرطانية ثانوية.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1