en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

ما هي أنواع الطفح الجلدي لدى الرضع؟

ما هي أنواع الطفح الجلدي لدى الرضع؟

ما هي أنواع الطفح الجلدي لدى الرضع؟
يصاب الأطفال الرضع بالعديد من انواع الطفج الجلدية في الأشهر الأولى من ولادته، ومن أجل تسهيل الأمر وتبديد القلق على الوالدين، نقدم لهم الدليل الكامل لأنواع الطفح الجلدي.

من الطبيعي ان يصاب الاطفال بنوع من الطفح الجلدي وحتى بعد ولادتهم بعدة ايام، وذلك يعود بسبب تاقلم بشرتهم الحساسة مع البيئة المختلفة، وفي معظم الحالات يكون الطفح الجلدي غير مؤذ ويزول من تلقاء نفسه.

ولكن ان اصيب طفلك بطفح جلدي وبدت صحته غير جيدة، او ان كنت قلقة، توجهي للطبيب وتحدثي معه لتعرفي اكثر عن اسباب الاصابة بهذا الطفح والطرق المناسبة لعلاجه ان لزم الامر.

هذا الدليل سيوفر لك فكرة اكبر حول اسباب الاصابة بالطفح الجلدي، ولكن احذري من استخدامه لتشخيص الحالة الصحية لطفلك بنفسك، وتذكري انك بحاجة الى استشارة الطبيب دائما للحصول على التشخيص المناسب.

اليكم اكثر اسباب الاصابة بالطفح الجلدي شيوعا لدى الاطفال:

الدخينات "انسداد الغدد الدهنية Milia"

يصاب نصف المواليد الجدد تقريباً بحبوب بيضاء تظهر على وجوههم، ويكون حجمها حوال 1- 2 مللميتر، تسمى الدخينات. وهي عبارة عن مسامات مغلقة وعادة ما تزول خلال الأربع أسابيع الأولى من عمر الرضيع.

الحمامى السمية الوليدية (Erythema Toxicum)

وهو الطفح المعتاد الذي يصيب حديثي الولادة. نصف المواليد عادة ينشأ لديهم رد فعل على شكل بقع جلدية حمراء، ويعرف هذا باسم الحمامى السمية الوليدية، وتظهر لديهم هذه البقع الحمراء بعمر اليومين أو الثلاثة. وتجدر الإشارة إلى أنها بقعاً عادية تصيب حديثي الولادة، كما أنها غير مؤلمة ومؤذية وتزول من تلقاء نفسها خلال أيام قليلة.  

حب المواليد (حب الشباب الرضع)

في بعض الأحيان، تظهر الحبوب على وجنة الرضيع وأنفه وجبهته خلال الشهر الأول من عمره. وتزداد هذه الحبوب سوءا قبل أن تزول نهائيا بعد بضعة أسابيع أو أشهر. 
بالتالي غسل وجه رضيعك بالماء ومرطب خفيف سيعمل على تحسين مظهر جلده. ويذكر هنا أنه يجب تجنب إعطاء الرضيع أدوية حب الشباب الخاصة بالأطفال الأكبر سنا والبالغين.
أما بالنسبة لحبوب أو الرؤوس السوداء التي تنشأ بعد سن الثلاثة أشهر، فهي عادة ما تكون أشد وتحتاج لعلاج طبي.

قرف اللبن (cradle cap)

وهو عبارة عن بقع صفراء دهنية ومتقشرة تظهر على فروة رأس الرضيع، وفي ظروف نادرة قد تظهر على الوجه والأذنين والرقبة أيضاً. هذه البقع لا تسبب الحكة ولا تزعج طفلك، ففي حال قام رضيعك بخدشها وكان غير مرتاحاً بسببها من المتوقع أن يكون مصاباً بالأكزيما. قرف اللبن حالة شائعة تنشأ عادة خلال اشهرين الثاني والثالث بعد الولادة، وتزول بشكل تلقائي دون الحاجة لعلاج بعد عدة أسابيع أو أشهر. غسل شعر وفروة رأس رضيعك بلطف بشامبو الرضع قد يساعد على الوقاية من ظهور بقع جديدة.

اكزيما

تعرف الإكزيما بأنها حالة طويلة الأمد تسبب للجلد الحكة والاحمرار والجفاف والتشقق. وتعد الإكزيما التأتبية (atopic eczema) أكثر أشكالها شيوعا، وهي تصيب بشكل رئيسي الرضع والأطفال، ولكنها قد تستمر إلى مرحلة البلوغ.
عادة ما تكون إصابة الرضع الذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر بالاكزيما مرتبطة بالحساسية ضد الحليب والبيض.
أما الإكزيما التأتبية فتبدأ لدى المواليد الجدد عبر ظهور طفح أحمر ومثير للحكة على الوجه وفروة الرأس والجسم. ولكن، مع نمو الطفل قد تبدأ بالظهور في المناطق التي بها طيات، مثل خلف الركبة وأمام المرافق. استخدام الكريمات والمراهم قد يخفف من أعراض المرض.

طفح الحفاض

يحدث الطفح الحفاض عندما تتهيج بشرة الطفل حول منطقة الحفاض، الأمر الذي غالبا ما يحدث نتيجة للتعرض الطويل للبول أو البراز، غير أنه قد يكون نتيجة لالتهاب فطري أو حالة جلدية نادرة.

عادة ما يكون بالإمكان التقليل من طفح الحفاض عبر أخذ خطوات بسيطة للحفاظ على بشرة رضيعك جافة ونظيفة. كما ويعتبر الكريم المضاد للفطريات ضروريا إن كان الطفح ناجما عن التهاب فطري وذلك بعد استشارة الطبيب.

ما هي اسباب طفح الحفاظ
 
https://static.webteb.net/images/content/video_video_170_577.jpg); background-size: contain; background-position: 50% 50%; background-repeat: no-repeat;">
 
 
 

السعفة (ringworm)

تعد السعفة التهابا فطريا شائعا يصيب الجلد ويسبب طفحا أحمرا على شكل حلقات في جميع أنحاء الجسم، ومن أكثر هذه المناطق شيوعاً: فروة رأس الطفل وقدميه وأريبة والفخذ. وعادة ما تكون السعفة سهلة العلاج وذلك باستخدام الكريمات التي تباع من دون وصفة طبية. 

طفح الحرارة

قد يتهيج طفح الحرارة عندما يتعرق رضيعك، فعلى سبيل المثال عندما يكون مرتديا الكثير من الملابس أو عندما يكون الطقس حارا ورطبا. حيث تعد هذه إشارة على أن الغدد العرقية لرضيعك قد أصيبت بالانسداد، وقد يؤدي ذلك إلى نشوء حبوب صغيرة جدا أو بثور على بشرته، ولكنها تزول من دون علاج.

القوباء (Impetigo)

يعد مرض القوباء التهابا بكتيريا شديد العدوى يصيب سطح طبقات الجلد، ما يؤدي إلى ظهور التقرحات والبثور. عادة لا يكون هذا الالتهاب خطيرا، إلا أنه بإمكانك زيارة الطبيب العام للحصول على مضاد حيوي من خلال وصفة طبية، والذي سيؤدي إلى الشفاء خلال 7-10 أيام. 

الشرى (Urticaria)

يعرف الشري بأنه طفح أحمر يسبب الحكة يظهر على الجلد. ويحدث هذا الطفح عندما يقوم مثير (من ضمن ذلك الأطعمة التي يعاني طفلك حساسية منها) بالتسبب بإطلاق مادة تعرف بالهيستامين داخل الجلد. إن أصيب رضيعك بالشرى أثناء تناول الطعام، فإن الحالة تكون من قبل شيء قام بتناوله أو شربه. إن أكثر الأطعمة التي تسبب هذه الحالة هي البيض والحليب، لكن العديد من الأطعمة الأخرى قد تسببها أيضا.

ويذكر أن طفح الشرى عادة ما يكون قصير الأمد ويمكن السيطرة عليه بالأدوية المضادة للهيستامين. أما إن كان طفلك يصاب بهذه الحالة بشكل متكرر، فمن الضروري زيارة الطبيب العام ومناقشة الحساسيات التي من الممكن أنه يعاني منها.

متلازمة الوجنة المصفوعة

والتي تعرف أيضا بالمرض الخامس، هي التهاب فيروسي يحدث بشكل خاص لدى الأطفال والرضع. وتسبب هذه المتلازمة طفحا جلديا أحمرا لامعا على الوجنتين، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة. وتجدر الإشارة إلى أن معظم المصابين ﻻ يحتاجون إلى العلاج كون هذه المتلازمة عادة ما تكون حالة بسيطة تزول خلال عدة أيام.

داء اليد والقدم والفم

يعد داء اليد والقدم والفم التهابا فيروسيا بسيطا يسبب ظهور بثور على راحة اليدين وباطن القدمين، بالإضافة إلى تقرحات في الفم. قد يشعر رضيعك بأنه ليس بصحة جيدة وترتفع درجة حرارته بسببها.

عادة لا يكون العلاج لازما كون جهاز مناعة الطفل يقتل هذا الفيروس، وتزول الأعراض بعد نحو 7 إلى 10 أيام، أما إن كنت قلقة، قومي بزيارة الطبيب العام لاستشارته.

الجرب

يعد الجرب مرضا طفيلياً شائعا يصيب الجلد وقد يصيب الأشخاص في أي سن كانوا، وتحدث هذه الحالة نتيجة لقيام العث بالغ الصغر بالحفر في داخل الجلد. وعادة ما ينتشر هذا المرض بين أفراد العائلة، فعندما يصاب الرضيع بالجرب، قد يكون أصيب به نتيجة لإصابة فرد آخر من العائلة به سابقا.

ينشأ لدى الرضع المصابين بالجرب بقع بالغة الصغر وشديدة الحكة في جميع أنحاء الجسم، منها في باطن القدمين وتحت الإبطين ومنطقة الأعضاء التناسلية. ويكون علاج الجرب بالكريمات التي تقتل العث، علماً أنها يجب أن تعطى لجميع أفراد العائلة في نفس الوقت لتكون فعالة.

 

المصدر

https://baby.webteb.com/articles/ما-هي-انواع-الطفح-الجلدي-لدى-الرضع_16491

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1