en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

دراسة حديثة: مخاطر التبرع بالكلية محدودة للغاية

دراسة حديثة: مخاطر التبرع بالكلية محدودة للغاية

أشارت دراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ الأشخاصَ، الذين يتبرَّعُون بإحدى الكُليتين، يُواجهون خطراً بسيطاً جداً للإصابة بالفشل الكُلوي في الكُلية المتبقِّية.

قال باحِثون، لدى جامعة جونز هوبكنز، إنَّ الخطرَ عندَ المُتبرِّعين الأحياء يكون أقل حتى من الخطر عندَ الأشخاص الذين يمتلكون كليتين؛ وأضافوا أنَّ نتائجَ الدراسة يجب أن تُطمئنَ الأشخاصَ الذين يأخذون في الحُسبان موضوعَ التبرُّع بالكُلية.

تفحَّص الباحِثون بياناتٍ لأكثر من 96 ألف بالغ في الولايات المُتَّحدة، تبرَّعوا بالكُلية بين نيسان/أبريل 1994 وتشرين الثاني/نوفمبر 2011، ثُمّ تابعوا حالاتِهم لفترة 15 سنة. قارن الباحِثون حالاتِ هؤلاء الأشخاص مع أكثر من 20 ألف شخص لدى كلِّ واحد منهم كليتان.

بيَّنت الدراسةُ أنَّ مُعدَّلَ الفشل الكُلويّ كان 90 لكل 10 آلاف عند المُتبرِّعين؛ و 326 لكل 10 آلاف عند باقي الشرائح البشريَّة.

قال مُعدُّو الدراسة إنَّ خطرَ الفشل الكلويِّ اختلف باختلاف العِرق، حيث وصل مُعدَّلُه إلى 51 لكل 10 آلاف عند المُتبرِّعين أصحاب البشرة السوداء؛ و 23 لكل 10 آلاف عند المُتبرِّعين أصحاب البشرة البيضاء؛ ونوَّهوا إلى أنَّ الخطرَ المُرتفع عند المُتبرعين السود لم يُفهم بشكلٍ كامل.

وجد نفسُ الفريق من الباحثين، في دراسة سابقة، أنَّ خطرَ الوفاة لأي سبب عند المُتبرِّعين بالكُلية كان مُنخفضاً جداً؛ وقالوا إنّه من المُحتمل أنَّهم توصَّلوا إلى هذه النتائج والنتائج الجديدة، نظراً إلى خضوع الأشخاص الذين قد يتبرَّعون بالكُلية، إلى اختبارات بدنية وذهنية صارمة، من أجل التأكيد على تمتُّعهم بعافية تضمن لهم البقاءَ بكُلية واحدة.

قال المُشرفُ على الدراسة الدكتور دوري سيغيف، اختصاصي جراحة زرع الأعضاء: "يشعر بعضُ الأشخاص، الذين يرغبون بالتبرُّع بالكُلية إلى صديق أو أحد أفراد العائلة، بالإحباط نتيجة الفحوصات الشاملة التي يخضعون لها، لكن تُؤكِّدُ هذه النتائجُ على أهميَّة فحص المُتبرعين بقدر ما يُمكن من العناية، بحيث نستطيع فهمَ الخطر الذي يُلازم الشخص من ناحية الفشل الكُلويّ؛ ونتأكّد من أنَّ الأشخاصَ، الذين يواجهون خطراً مُنخفضاً، جاهزون صحياً للتبرُّع".

"إنَّ قرارَ التبرُّع بالكلية يتمتَّع بكثير من الخصوصيَّة وهو يحمل شيئاً من الخطر، لكن تُذكِّرُنا هذه الدراسة بأنَّ الخطرَ بسيط، إضافة إلى الشعور بالرضا عند المُتبرِّعين المحتملين لمواجهة هذا الخطر البسيط".

"إضافة إلى هذا، يبقى خيارُ التبرُّع بالكلية أكثر أماناً بالتأكيد من العديد من الأشياء التي نختار القيام فيها في حياتنا. إنَّ العددَ القليل من المُتبرِّعين بالكُلية، والذين قد يُعانون مستقبلاً من الفشل الكلوي، يحصلون على أولويَّة عالية في قائمة الانتظار الخاصَّة بعمليات زرع الكُلى"

 

 

المصدر

http://www.mediall1.com/Detail.aspx?IDArticle=4562

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1