en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

الصوم و تأثيرة على الجسم

الصوم و تأثيرة على الجسم

هل تساءلت من قبل ما هو تأثير الصوم على جسدك ! هل يمكن أن يفيدك أو يضرك ؟ متى قد يشكل خطراً على صحتك ؟ اليك ما يلي :

صوم رمضان هو فريضة من فرائض ديننا ، ويتم فرضه على الانسان فور بلوغه ذكرا او انثى، وعادة ما يعود بفوائد روحية وصحية عليك ان صمته بالشكل الصحيح ! ولكن هل تساءلت من قبل ما الذي يحدث في جسمك ويصيب اعضاءك وخلاياك جراء الصوم لهذه المدة من الساعات؟ اليك الاتي:
حين يتم حرمان الجسم من الطعام، يبدا حرق الدهون المخزونة في داخل الخلايا لاجعل ان تكون مصدرا للطاقة، وهذا يساعد في فقدان الوزن. ولكن اذا ما استمر حرق الدهون واستهلاكه دون تعويض سليم ولفترة طويلة، فان جسمك تلقائيا سيدخل في ما يسمىمرحلة المجاعة starvation، وسيتجه الى البروتين الموجود في العضلات وسيقوم بتكسيره لاجل الحصول على الطاقة، وهنا قد يبدا ضرر الجسم.

اما عن تفاصيل العمليات التي تحدث في الجسم بعد ساعات الصيام فاليكم ما يلي :

يدخل الجسم عادة في حالة الصوم بعد مرور 8 ساعات على اخر وجبة، اذ انه ينتهي امتصاص الامعاء للمواد الغذائية من المستمدة من الطعام المهضوم .

 في الحالة الطبيعية فان المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم هو سكر الجلوكوز الذي يرتفع في الدم فور تناول الوجبات وهضمها، ويتم استغلاله مباشرة كمصدر طاقة للخلايا، والفائض منه يحول الى غليكوجين يخزن في العضلات والكبد .

 اثناء الصيام ، يستخدم الجسم الغليكوجين (مخزون الجلوكوز) الموجود بالعضلات ومن ثم الكبد.

 بمجرد انتهاء مخزون الغليكوجين في الجسم، تصبح الدهون هي المصدر المقبل للطاقة في الجسم.

 مع مرور الايام والاسابيع من الصيام ودون تعويض لما استهلك، فان الجسم فور انتهاء مخزونه من الدهون، يتجه الى تكسير البروتين لاجل الحصول على الطاقة.

وطبعا في رمضان بالامكان الوصول الى مراحل تكسير دهون الجسم وحرقها من مخزونها، اذا ما قمنا بضبط ما يدخل الجسم من طعام خلال فترة الافطار، ولكن بالتاكيد في رمضان قد لا يصل الانسان في الوضع الطبيعي الى المرحلة المرضية وهي مرحلة تكسير البروتين لايجاد مصدر للطاقة.

وبهذا نحصل على فوائد صحية من وراء صيام رمضان تبعا للانتقال من الجلوكوز الى مخازن الدهون لاجل توفير الطاقة للجسم، ولكن بشرط اتباع نمط حياة صحي، يشمل الوجبات الصحية المخصصة بما يتناسب ووضعك، بالاضافة لممارسة النشاط البدني.

وتشمل هذه الفوائد :

• حرق الدهون والتخلص من الفائض منها، وبالتالي فقدان الوزن مع الحفاظ على العضلات.

 خفض مستوى الكولسترول، والدهون الثلاثية في الجسم.

 السيطرة على مرض السكري ومعدلات السكر في الدم.

 خفض ضغط الدم في الجسم والسيطرة عليه.

 ازالة السموم من الجسم، وخاصة المخزنة في الخلايا الدهنية.

 بعد بضعة ايام من الصيام، تظهر مستويات اعلى من الاندورفين في الدم، مما يجعلك اكثر يقظة ويعطي عام بالراحة النفسية.

ان الغذاء المتوازن وتناول السوائل بكميات كافية مهم جدا بعد فترة الصيام. وعلى الرغم من ان الكلى فعالة جدا في الحفاظ على المياه في الجسم والاملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم. الا انه وفي هذه الاجواء الحارة من الممكن خسارتها من خلال العرق، مما يجعلك اكثر عرضة للاصابة بالجفاف.

ولمنع انهيار العضلات ، يجب ان يحتوي برنامجك على وجبات الطعام التي تمدك بكميات كافية من الطاقة ، مثل الكربوهيدرات وبعض الدهون.

وفي الختام ، فان اتباع نظام غذائي صحي مناسب في رمضان امر بغاية السهولة، وهو يراعي النصائح نفسها في الايام العادية ولكن مع اختلاف الاوقات ، لذا فيجدر بك ان تكون قد وضعت النظام الغذائي المتوازن، والخاص برمضان، مع النسب الصحيحة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ، وذلك بهدف تحقيق الفوائد الصحية والنفسية من هذا الشهر الفضيل .

منقول

فرح علي

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1