en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

حان الوقت للتعرف على فوائد الفواكه للأسنان

حان الوقت للتعرف على فوائد الفواكه للأسنان

 

البكتيريا التي تبقى في تجويف الفم يمكن ان تسبب ضررا لاسنانكم وخاصة اذا كنتم تاكلون في فترات متقاربة. حيث بطبيعة الحال، نحن لا نقوم بتنظيف اسناننا بعد كل وجبة ولا نستخدم غسول الفم للقضاء على هذه البكتيريا. وبالتالي يمكن لانهاء الوجبة مع حبة من الفواكه او الخضار الطازجة ان يساعد في الحفاظ على الاسنان واللثة نظيفة وذلك بفضل محتواها الغني بالمياه. وضمن حديثنا عن فوائد الفواكه للاسنان، اليكم بعض الفواكه والخضراوات التي سوف تساعدكم في الحفاظ على صحة الفم:

"تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب كل يوم" هذا ما يقوله المثل الشائع، وهو يشمل ايضا طبيب الاسنان. حيث غالبا ما يسمى التفاح بفرشاة الاسنان الطبيعة بسبب نسيجها الليفي. على الرغم من ان التفاح لا يشكل بديلا لتنظيف الاسنان بالفرشاة او استخدام الخيط الطبي، ولكن التفاح يمكن ان يكون خيارا مناسبا حتى القيام باي من هذه.

ان تناول التفاح يحفز اللثة، ويقلل من كمية البكتيريا ويزيد من تدفق اللعاب في الفم، والذي بدوره يقلل من درجة الحموضة في الفم، ويغسل جزيئات الطعام العالقة ويمنعجفاف الفم. الا انه يفضل تجنب عصير التفاح لانه قد يؤدي لـ تسوس الاسنان.

  • الحمضيات

الحمضيات مهمة لصحة الفم لانها تحتوي على كميات هائلة من فيتامين C، فالاشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين قد يتعرضون لنزيف اللثة مما يمكن ان يضر بثبات الاسنان. بالتالي يفضل اضافة ثمار الحمضيات الى النظام الغذائي مثل البرتقال والجريب فروت لانها غنية بفيتامين C وكذلك الاناناس، الطماطم (البندورة) والخيار.

مضغ الفواكه والخضراوات الليفية يساعد على تدليك اللثة، ينظف الفم ويزيد كمية اللعاب، التي توازن الحامضية في الفم.

  • الجزر، الكرفس والخضار الجذرية

مضغ الجزر، الكرفس والخضروات الجذرية يحفز النشاط في اللثة. حيث ان اللثة القوية والسليمة تحافظ على صحة الاسنان. ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الاسنان اكثر بياضا وقوة. الاطعمة الاخرى الغنية بفيتامين A هي البطاطا الحلوة، الفجل والبنجر، التي يساعد محتوى الماء فيها في الحفاظ على الاسنان واللثة نظيفة اكثر.

  • الخضار الورقية الخضراء

الخضراوات الخضراء مثل الملفوف، اوراق السلق، الخس، الكرنب، اوراق الخردل، الهليون والسبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والاسنان وتحسينها. والمواد المغذية الموجودة في هذه الاطعمة تشمل فيتامين A، فيتامين C، بيتا كاروتين، اضافة الى الكالسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم.

فالسبانخ، على سبيل المثال، يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم. والبروكلي غني بفيتامين C ويحتوي ايضا على الفوسفور وكذلك القرنبيط. ويحفظ الفوسفور في داخل عظام الاسنان وهو ضروري لتوازن الجسم ولامتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

  • الموز

قنبلة الطاقة الصفراء هي عنوان لفوائد الفواكه للاسنان حيث يحتوي الموز على الفيتامينات، المعادن وخصوصا البوتاسيوم والحديد. كما انه لا يلتصق بالاسنان ويساهم القسم الداخلي لقشر الموز على تبييض الاسنان. ومن الممكن ان يكون بديلا جيدا للاطعمة الحلوة التي يطلبها الاطفال.

  • الفراولة

الفراولة الطازجة تحتوي على حمض الماليك المستخدم لازالة طبقة الطلاء القذرة من الاسنان. بالدمج مع الصودا، فالفراولة يمكن استخدامها كاضافة لمعجون الاسنان. افضل طريقة لتحضير هذا المحلول هي بواسطة سحق الفراولة، مزجها مع الصودا حتى الحصول على خليط متجانس ودهن الخليط على فرشاة الاسنان. بعد حوالي خمس دقائق نغسل الخليط ونفرك الفم ومن ثم يمكننا استعمال غسول الفم للقضاء على البكتيريا بالفم.

  • البطيخ

هذه الفاكهة الصيفية غنية بفيتامين C المفيد كما ذكرنا لصحة الاسنان واللثة. ويحتوى البطيخ ايضا على مواد مضادة للاكسدة التي تساعد على منع الضرر للخلايا وتضمن صحة اللثة. الاستهلاك اليومي لهذه الفواكه الصيفية يحسن من مناعة الفم ويقلل من نسبة الاصابة بامراض اللثة.

كلمة الختام:

بغض النظر عن الفواكه التي تحبونها وعن تاثيرها على صحة اسنانكم. فانه لا جدال على اهمية التنظيف السليم والصحيح للاسنان. ونود ان نذكركم بها مرة اخرى: استخدام خيط الاسنان الطبي مرة واحدة في اليوم على الاقل. تنظيف الاسنان بالفرشاة ومعجون اسنان يحتوى على الفلورايد. هل نكتفي بذلك؟ بالطبع كلا فان الاكتفاء بذلك يضمن تنظيف ما يقارب ربع منطقة تجويف الفم. بل يجب اتمام عملية التنظيف باستخدام غسول الفم ولك لضمان الوصول الى 100% من منطقة تجويف الفم.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1