en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

كيف أحافظ على أسنان طفلي؟

كيف أحافظ على أسنان طفلي؟

اذا كان هناك شيء لا يتغير ابدا في عالم الاطفال، فهو حبهم للحلويات والسكريات.

كيف احافظ على اسنان طفلي؟

يستصعب الكثير من الاطفال التصديق ان بامكانهم العيش دون تناول الحلوى، بل انهم يستصعبون حتى مجرد التفكير بالعيش من دونها.

وظيفتنا كوالدين، هي الحرص على عدم تناول اطفالنا كميات كبيرة من الحلوى والسكريات. ليس الامر سهلا، لكن اذا نجحنا بفعل ذلك، فان صحة اطفالنا، وخصوصا صحة اسنانهم، ستكون بخير. يستطيع كل طبيب اسنان ان يروي لنا كم بلغ عدد الاطفال الذين قام بمعالجتهم بسبب تضرر اسنانهم نتيجة للافراط في تناول الحلوى والسكريات التي تسبب الثقوب، نخر الاسنان (التسوس) واضرار اخرى من الممكن ان تصيب اسنانهم.

في هذا المقال، سنحاول شرح العلاقة بين الغذاء وصحة اسنان اولادنا، وكيف بامكاننا الحفاظ على نظافة وسلامة فمهم واسنانهم.

العناية اليومية في الفم والاسنان- الجزء الاول
 

اثبتت الكثير من الابحاث ان النظام الغذائي غير السليم، خاصة الغذاء الذي يحتوي على الكثير من السكريات في الطعام والشراب، قد يسبب مشاكل صحية بالغة الخطورة، ابتداء من تصلب الشرايين، اضطراب مستويات السكر، امراض القلب وحتى نشوء الاورام السرطانية في الجسم.

على الرغم من ان هذه المشاكل تظهر في جيل متاخر، الا ان اعتياد الاطفال على تناول الغذاء الصحي منذ جيل مبكر، لا يمنع معاناتهم من الامراض المختلفة فحسب، بل يجعلهم يعتادون على حياة اكثر صحة، ويحافظ على سلامة اسنانهم، ويوفر علينا وعليهم الكثير من المصاريف المالية التي قد نضظر لها من اجل علاج مشاكل الاسنان المختلفة.

كي نستطيع تعويد اولادنا على النظام الغذائي السليم، لا بد ان نباشر عملية التدريب وهم ما يزالون اطفالا. يجب اعطاؤهم الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات، الحديد، الكالسيوم، وغيرها من المركبات والعناصر التي يوصي بها الاطباء. يجب تزويدهم بالخضار والفواكه، وتاخير موعد بدء تناولهم للحلوى والسكريات. يمكن لاطباء الاسنان اعلامنا كيف ان الخضار والفواكه تسبب ثقوبا اقل في اسناننا قياسا بما تسببه السكريات.

عندما يبدا الطفل بتناول الاغذية الصلبة، يجب ان تكون وجبة الصباح ووجبة العاشرة غنية ومغذية.

على الرغم من ان الاطفال يحبون تناول شرائح الخبز المدهون بالشوكولاطة في هذه الوجبات، الا ان من واجبنا منعهم من تناولها كل يوم، وذلك من اجل تنويع طعامهم، ولكي يتمتعوا بفوائد الماكولات المختلفة. بالاضافة الى ذلك، يجب الحرص على عدم تناول الاطفال للحلوى والمسليات كل يوم، وبالتاكيد منعهم من تناولها طوال ساعات اليوم، والحرص ايضا على تناولهم طعاما اكثر صحة وتغذية.

يجبرنا المناخ، نحن واطفالنا، على شرب كميات كبيرة من الماء. لكن الكثير من الاولاد يستغلون هذه الحاجة لتناول المشروبات الغازية والسكرية (المحلاة). يجب الحرص على شرب اطفالنا للمياه الطبيعية او المعدنية، والتي تعتبر مشروبا صحيا.

بالاضافة الى التغذية السليمة، يجب الحفاظ على صحة اسنان الاولاد بطرق اخرى ايضا. يجب التاكد من انهم ينظفون اسنانهم مرتين يوميا على الاقل، يستخدمون الخيط الطبي لتنظيف الاسنان، يزورون طبيب الاسنان من اجل مراقبة وضع اسنانهم ومعالجتها، ويقومون بتنظيف الاسنان لدى مختص صحة الاسنان، بين الحين والاخر.

لا ينتهي الاهتمام بتغذية الاطفال وسلامة اسنانهم مع تقدمهم بالسن (هنالك من يدعي ايضا انه لا ينتهي ابدا). في سن المراهقة، يتناول الفتيان والفتيات الغذاء بشكل خاطئ وغير منتظم، وذلك بسبب عدم الانتباه الكافي، وبسبب الرغبة في تخفيض الوزن او لاسباب نفسية مختلفة. بالاضافة الى ذلك، فانهم قد يهملون صحة ونظافة فمهم وعلاج اسنانهم في كثير من الاحيان. لكي لا تتضرر اسنانهم وتتلف، يجب الحرص على تناولهم للاغذية الصحية وعلى زيارتهم لطبيب الاسنان بشكل دوري ودائم.

ان اقتضت الحاجة، يجب ارسالهم الى اخصائية التغذية لتعد لهم قائمة غذائية غنية وصحية، تحافظ على صحتهم وسلامة اسنانهم.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1