en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

تناول القهوة باعتدال يقلل من خطر الوفاة بأمراض مختلفة

تناول القهوة باعتدال يقلل من خطر الوفاة بأمراض مختلفة
ان طعم القهوة اللذيذ يجعلنا مدمنين عليها، حتى ان استهلاكها بكميات معتدلة مرتبط باثار صحية ايجابية!
تناول القهوة باعتدال يقلل من خطر الوفاة بأمراض مختلفة
بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Circulation ان تناول مقدار معتدل من القهوة، اي اقل من خمس فناجيين يوميا يقلل من خطر الوفاة ويساعد في زيادة العمر، وذلك بسبب خفض خطر الاصابة بامراض القلب والامراض العصبية الى جانب السكري من النوع الثاني وحتى الانتحار.
حيث قام الباحثون بدراسة ومراجعة دراسات وابحاث علمية سابقة في هذا المجال، علما انهم استهدفوا عددا من المشتركين، وكانوا موزعين على النحو التالي:
74,890 امراة
93,054 مشتركا ما بين الرجال والنساء
40,557 رجلا.
وتم جمع المعلومات من المشتركين كل اربع سنوات عن طريق توزيع استمارات تتضمن اسئلة حول الكمية المتناولة من القهوة يوميا، وتتبعهم لفترة طويلة من الزمن وصلت الى ثلاثين عاما تقريبا.
ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين تناولوا كمية معتدلة من القهوة، مقدار اقل من خمسة فناجيين يوميا (سواء احتوت على الكافيين ام لم تحتوي عليه)، انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب امراض القلب والسكري من النوع الثاني وامراض الاعصاب بالاضافة الى الانتحار.
هذا واخذ الباحثون بعين الاعتبار عدد من العوامل المختلفة، مثل:
تناول الكحول
التدخين واستخدام التبغ.
مؤشر كتلة الجسم
النشاط الرياضي.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مينج دينج Dr. Ming Ding: "ان المركبات الحيوية النشطة الموجودة في القهوة تقلل من مقاومة الانسولين والالتهابات، وقد تكون مسؤولة ايضا على العلاقة العكسية ما بين تناول القهوة وخطر الوفاة".
واضاف في هذا الصدد مساعد الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور فرانك هو Dr. Frank Hu ان تناول القهوة بشكل معتدل من شانه ان يعتبر كجزء من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، ولكن بالطبع هناك بعض الفئات التي عليهم امن يتجنوبنها وبالاخص تلك التي تحتوي على الكافيين، وهم الحوامل والاطفال.
وبالطبع يعتبر الاعتدال في شرب القهوة هو الاهم لضمان صحة جيدة، وذلك نظرا لارتباط تناولها بكميات كبيرة بسلبيات واثار غير جيدة على صحة الانسان، وهذا ما شدد واكد عليه الباحثون القائمون على الدراسة.
هل تعلم انه يتم استخدام حوالي 2.25 مليار كاس من القهوة حول العالم يوميا!

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1