en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

الخبز المحمص والبطاطا المشوية يرفعان من خطر الإصابة بالسرطان

الخبز المحمص والبطاطا المشوية يرفعان من خطر الإصابة بالسرطان

كثر الحديث مؤخرا حول الأطعمة المسرطنة، لتصل القائمة إلى البطاطا المشوية والخبز المحمص، إليكم التفاصيل.
 
الخبز المحمص والبطاطا المشوية يرفعان من خطر الإصابة بالسرطان

حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية  Food Standards Agency (FSA) من تناول البطاطا المشوية بشكل كبير والخبز المحمص والمقدد لاحتوائهما على مواد كيميائية من شانها ان تسبب الاصابة بالسرطان.

واوضحت الوكالة بانها وجدت مادة كيميائية تدعى اكريلاميد acrylamide  في البطاطا المشوية كثيرا والخبز المحمص والمقدد، وهي عبارة عن مادة تسبب السرطان.

واشارت الوكالة انه يجب القيام بشوي البطاطا حتى يصبح لونها مائلا الى الذهبي الفاتح، كما ان الخيز يجب تحميصه بشكل قليل حتى لا يصبح ذو لون غامق او محروق. فكلما كانت البطاطا او الخبز مقرمش اكثر كانت مستويات مادة اكريلاميد مرتفعة اكثر.

هذا واثبت سابقا ان هذه المادة الكيميائية مسرطنة، وتتكون من خلال تفاعل الاحماض الامينية amino acids مع السكر والماء الموجودة في كل البطاطا والخبز عند تعريضهم الى درجة حرارة اعلى من 120 درجة مئوية.

ووجدت الوكالة فرقا كبيرا بمستويات مادة اكريلاميد تبعا للفترة الزمنية التي تم طهي البطاطا وتحميص الخبز فيها، وكانت العلاقة طردية.

وقال المستشار في وكالة المعايير الغذائية البروفيسور جاي بوبي Professor Guy Poppy في هذا الصدد: "نحن لا نطلب من الناس التوقف عن تناول نوع معين من الطعام، ولكن عندما تقومون بتحضير البطاطا منزليا تاكدوا من ان لا يصبح لونها داكنا، وكذلك الامر بالنسبة للخبز".

وحتى الان لا توجد اي دلائل علمية حول المستوى الامن من مادة اكريلاميد، لذا ينصح العلماء بان يتم تقليلها الى الحد الادنى من خلال اتباع طرق الطهي السليمة.

ومن اجل التوصل الى هذه النتائج، كانت قد استهدفت الوكالة 50 عينة من البطاطا والخبز المحمص، وقاموا بحساب مستوى مادة اكريلاميد في جميع العينات، ولاحظ الباحثون ان جميع النساء لم يكن على دراية وعلم بخطورة هذه المادة وتكونها نتيجة الطبخ، وان الطبخ لفترة اطول وعلى درجة حرارة اعلى ينتج المزيد من هذه المادة المسرطنة.

لذا قام الباحثون باعطاء عدد من النصائح حول الموضوع والتي تمثلت في:

  • القيام بسلق البطاطا قبل تحميصها، وبذلك يتم التقليل من كمية السكريات الحرة التي تساعد على انتاج مادة اكريلاميد، كما انها افضل طريقة للحصول على البطاطا المقرمشة!
  • حفظ البطاطا في خزانة وليس الثلاجة، حيث ان دراجة الحرارة المنخفضة تزيد من كمية السكر في البطاطا بالتالي انتاج مستويات اعلى من مادة اكريلاميد عند الطهي.

 

https://news.webteb.com/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%B5-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86_31549

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1