en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

ما هي جراحة التجميل؟

ما هي جراحة التجميل؟

ما هي الجراحات التجميلية؟ وما هي أنواعها؟ ومتى قد يكون الداعي لها ضروري؟ تعرف على كل ذلك من خلال المقال الاتي:

جراحة التجميل عملية اختيارية يتم من خلالها تغيير او تحسين جزء في وجهك  او جسمك. فاذا كنت تفكر في اجراء جراحة التجميل، احرص على ان تعرف على ما تشتمله هذه الجراحة قبل ان تقرر.

ما هي جراحة التجميل؟

حيث يقول البروفسور سيمون كاي -استشاري الجراحة التجميلية وعضو الجمعية البريطانية للجراحة التجميلية (BAPRAS) بان الجراحة التجميلية التي تجرى على المظهر العادي امرا غير مرغوب فيه. كما اضاف انه اذا ولد شخص ما بانف كبير، قد يكون ذلك امرا طبيعيا لكنه لا يرغب في ذلك.  

وتحمل الجراحة التجميلية التي تجرى لتغيير مظهرك نفس المخاطر كاية جراحة اخرى. لذا، فمن الضروري ان تفكر مليا قبل ان تقرر اجراء هذه العملية.

وجراحة التجميل الاكثر شيوعا  في الوقت الحاضر هي جراحة الصدر [تكبير او تدعيم]. وبعد ذلك يمكن القول بان الاجراء الاكثر شعبية هو جراحة الجفن وهي شكل من اشكال تجديد شباب الوجه مما يجعل الوجه يبدو اصغر سنا . ومن بين هذه العمليات الجراحية ايضا جراحة تجميل الانف، وشفط الدهون (عن طريق ازالة الدهون غير المرغوب فيها عبر انبوب جراحي)، وراب البطن (عن طريق ازالة الجلد والدهون من البطن - والمعروفة ايضا بثنية  البطن) وجراحة تجميل المهبل (باعادة تشكيل الاشفار التي تحيط المهبل).

جراحة التجميل"cosmetic surgery" او الجراحة التجميلية"Plastic surgery" 

على الرغم من انه يتم الاشارة اليهما بالتبادل، الا ان جراحة التجميل والجراحة التجميلية ليستا بالشيء نفسه.

حيث تركز الجراحة التجميلية "Plastic surgery"  على اصلاح واعادة بناء الاجزاء غير الطبيعية في الجسم الناجمة عن عيوب خلقية، وتشوهات النمو، والصدمات النفسية، والعدوى، والاورام او المرض. 

في حين ان جراحة التجميل "cosmetic surgery"هي نوع من الجراحة التجميلية التي يتم من خلالها تغير مظهر الشخص، حيث يتم اجرائها لتغير مظهر الشخص السليم لتحقيق مظهر اكثر جمالا. لكن قد يكون لهذا تاثيرا ايجابيا على تقدير الذات، حيث لا يوجد سبب بدني او طبي للقيام بهذا الاجراء.

جراحة التجميل “Cosmetic surgery ”ليست عملية خالية من المخاطر، فهي تحمل المخاطر نفسها المصاحبة لاية جراحة متضمنة العدوى والجلطة.

هل يمكنني الاستفادة من جراحة التجميل؟

وجد تقرير ابحاث السوق في الاونة الاخيرة ان اقل من 10% من التدخلات التجميلية تجرى في المقام الاول لاسباب صحية. حيث يقول سيمون كاي انه اسلوب حياة يختاره العديد من الناس.

فلا بد ان يفهم اي شخص اجريت له جراحة التجميل ان تلك الجراحة لن تحل له مشاكل الحياة. ومع ذلك - وفقا للبروفسور كاي - يجد بعض الناس ان جراحة التجميل لها فوائد صحية من خلال تحسين قدرتهم على تقدير الذات. حيث اضاف ان بعض الناس ينزعجون جدا بسبب مظهرهم الطبيعي والعادي الامر الذي قد يؤدي لاصابتهم بالاكتئاب او عدم تقديرهم لذاتهم، لذا فجراحة التجميل لها فوائد صحية لمثل هؤلاء الناس.

هل جراحة التجميل امنة؟

جراحة التجميل "cosmetic surgery" ليست عملية خالية من المخاطر، فهي تحمل المخاطر نفسها المقترنة باية جراحة متضمنة العدوى والجلطة، بالاضافة الى كافة المخاطر المقترنة باجراء معين. ووفقا للبروفسور كاي انه يمكن ان تتضمن مخاطر عدوى الجرح، والنزف والندبات، لكن هذه المخاطر نادرا ما تهدد الارواح او تكون طويلة الامد.   

وبعد اجراء الجراحة ستظهر الكدمات والتورمات التي قد تستغرق اسابيع وشهور حتى تهدا وفقا للعملية الجراحية التي اجريت. وقد تتطلب بعض العمليات الجراحية - كاي عملية تشتمل على - مضادات حيوية.

وسيحرص الجراح المسئول على ان تتلقى الرعاية المناسبة. وقد يتضمن هذا فحص الجرح كل اسبوع بعد اجراء العملية واجراء فحص طبي بعد ستة اسابيع، كما تحذر الجمعية البريطانية لجراحة التجميل (BAPRAS) انه ليس كل من اجرى جراحة تجميل قد تدرب كجراحا تجميليا. 

مخاوف حول حشوات بولي امبلنت بروتيس لتكبير الثدي PIP

تم منع استخدام حشوات بولي امبلنت بروتيس لتكبير الثدي، بعد ان تم اكتشاف انها تحتوى على سيلكون صناعي بدلا من الحشوات الطبية المستخدمة وان تلك الحشوات معرضة بشكل كبير لان تتمزق (تنقسم) .

جراحات تجميل: متى يجدر ان تجريها؟

هل جراحة التجميل مؤلمة؟

يتم اجراء الجراحة التجميلية تحت تخدير عام. وقد يحتاج المرضى لتناول دواء مورفين لتسكين الالام بعد بعض العمليات الجراحية، وقد يتم وصف هذا كمسكن للالام لمدة بضعة ايام بعد ذلك. 

كما يضيف البروفسر كاي ان معظم الجراحات ليست بالمؤلمة. ومن غير المعتاد ان تشعر بالالم بعد جراحة راب الانف. لكن قد تعاني من بعض الالم بعد جراحة الثدي والبطن

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1