en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

8 نصائح هامة ليتغلب ولدك على مخاوفه من زيارة طبيب الأسنان

8 نصائح هامة ليتغلب ولدك على مخاوفه من زيارة طبيب الأسنان

إذا كان ابنك يخشى زيارة طبيب الاسنان, فعليك باتباع بعض النصائح كي تساعديه على التخلص من مخاوفه قبل فحص الاسنان.

 

1- البدء مبكرا، فكلما كانت الزيارة مبكرة كلما كان الوضع افضل. فتعمل هذه الزيارة على بناء علاقة جيدة مع الثقة بين الولد والطبيب.

2- اجعلى الأمر سلسا وبسيطا، فعند التحضير للزيارة وخاصة الزيارة الأولى, لا تقومي بالتحدث إلى الولد عن التفاصيل. فقد يجعله هذا يكثر من الاسئلة وقد يتولد لديه الكثير من الأسئلة. بل عليك الحرص على ترك انطباع جيد داخل الولد عن طبيب الاسنان وعملية فحص الأسنان، فيمكنك التحدث عن مساوئ وأضرار عدم الاعتناء بالاسنان. ولكن أيضا عليك ألا تخدعي الولد بأن الأمر في غاية السهولة فقد يفقد الثقة في ارائك إذا وجد شئ مخالف.

3- اختاري الكلمات المناسبة، فلا تقولي للولد بعض الكلمات مثل: آلام أو جراحة. ولكن اتركي الأمر للطبيب ليشرح للطفل المفردات التي يستعملها بلغة مبسطة. بدلا من ذلك قومي بشرح الأمر للطفل في صورة حكايات فمثلا يمكن أن تقولى للطفل أن الطبيب سيقوم بالبحث عن أكياس السكر المخبئة بين أسنانه والتي تعمل على تسوس الاسنان وترسب البكتيريا في الفم كي تبحث هى أيضا عن السكر. وأنه إذا قام الولد بتنظيف أسنانه بالفرشاة يوميا فسوف يقوم بإزالة السكر المخبأ في أسنانه ولن تستطيع البكتيريا التراكم في الفم ولن يكون في حاجة للذهاب إلى الطبيب كثيرا.

4- مساعدة الطفل على تخيل الأمر، عن طريق قراءة الكتب أو مشاهدة بعض الفيديوهات التي توضح شكل عيادة الأسنان وأدوات طبيب الأسنان. العديد من الاباء يشاركون أطفالهم في مثل هذه الأنشطة لمساعدتهم على الاعتياد على زيارة طبيب الأسنان قبل القيام بالزيارة الفعلية.

5- عدم اصطحاب الابن لزيارة الطبيب الخاص بالأب أو الأم، فهذا خطأ شائع قد يولد لدى الطفل ذكريات مروعة عند سماع الحديث عن الخلع والحشو والام الاسنان. فتترك تلك الزيارة لدى الولد انطباعات سيئة عن فحص الاسنان وزيارة الطبيب عند رؤيته للكبار وهم يتألمون فما بالك بالصغير وإحساسه.

 

6- الاستعداد لتردد الطفل عند الزيارة الاولى, فمن الطبيعى في مثل هذه المرحلة بكاء الطفل وانينه وعدم رغبته في فحصه من قبل شخص غريب. فلابد من استشارة طبيب الاسنان في مثل هذه الامور لاعطائك بعض النصائح فهم يواجهون مثل هذه الحالات طوال الوقت. فيمكن أن يطلب منك الطبيب البقاء مع الابن أثناء الفحص حتي يشعر بالاطمئنان وايضا لمنعه من انتزاع ادوات الطبيب والبقاء هادئا.

7- عدم القيام برشوة الطفل أو مكافأته, فلا تعتادي على مثل هذا الفعل, كي لا تزداد ممانعة الطفل فيه. فمثلا عند قول الأم: إذا بقيت هادئا سوف أعطيك بعض الحلوى, يجعل الطفل يفكر لماذا تطلب منى أمي أن أبقي هادئا أو لماذا تتوقع أمي منى البكاء, هل هذا الطبيب سيئ لهذه الدرجة؟

8- التأكيد على أهمية تنظيف الفم والأسنان. فيؤكد الأطباء على أهمية تعليم الابناء كيفية الاعتناء باسنانهم مبكرا للحفاظ على الاسنان من التسوس.

عند حصولك على الموعد مع طبيب الأسنان, اخبري مساعد الاسنان إن كان طفلك عصبيًا أو قلقًا بشأن بعض الأدوات الخاصة بالطبيب مثل القفازات الزرقاء وما إلى ذلك. أيضا بعض الأطفال لا يحبذون طعم المواد المستخدمة داخل الفم فلابد من إخبار الطبيب عن ذلك لتجنب خوف الطفل وتوتره.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1