en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

علماء يقتربون من حل اللغز لمرض ستيفن هوكينغ

علماء يقتربون من حل اللغز لمرض ستيفن هوكينغ
مرض ستيفين هوكينغ وهو تصلب ضموري عضلي! هذا ما اكتشفه الباحثون مؤخراً، وتوصلوا الى تفسيرات سبب الاصابة به.
علماء يقتربون من حل اللغز لمرض ستيفن هوكينغ
قام علماء بالتقدم بالبحوثات في الفيزيولوجيا العصبية كثيرا في سبل وضع وتطويرات لعقار مضاد لمرض ستيفين هوكينغ وهو تصلب ضموري عضلي وذلك عن طريق اكتشاف الية تراكم البروتينات في الخلايا العصبية.
وقد ينتج عن تجمع البروتين في هذه الخلايا الى موتها مما يسفر عن الشلل الكامل للجسم المريض واحيانا الى وفاته.
التصلب الوحشي الضموري العضلي وهو مرض عضوي غير قابل للعلاج يؤدي غالبا الى شلل اطراف المريض وضمور عضلاته. تماما كقاعدة يتوفى المرضى بعد مرور عدة سنوات بسبب الفشل الرئوي.
واكتشف ايضا الباحثون من جامعة كارولينا الشمالية احدى الاليات لنمو هذا المرض عن طريق مراقبة هوية التغيرات الجارية في خلايا عصبية لاشخاص يتصفون بتغير غير عادي في جين SOD1.
ويكون هذا الجزء من الحمض النووي مسؤولا عن تجميع جزيئات من بروتين sod1 الذي يلعب دورا مهما في نقل اشارات داخل الرؤوس الاعصاب.
واظهرت نتائج المراقبة على المصابين بالتصلب الوحشي الضموري العضلي التي اجريت في تسعينيات القرن المنصرم ان هناك خللا في عمل هذا البروتين وان هذا الخلل يتعلق بنمو حالات كثيرة من هذا المرض.
واستوضح الباحثون بعد مراقبة خلايا عصبية في انابيب الاختبارلمدة من الزمن وهي خلايا منفردة متصفة بتغير في جين SOD1 ان هذه الخلايا تموت بسبب التصاق جزيئات من بروتين sod1 التي تشكل سلاسل متالفة من ثلاثة خيوط منفردة من هذا البروتين.
وقد سببت هذه السلاسل بفضل اشكالها وابعادها سيولا من التغييرات في الخلايا العصبية مما ادى في نهاية المطاف الى موت هذه الخلايا التي تتحكم في حركات كل اجزاء الجسم.
وحقق العلماء نفس هذه النتائج عندما قاموا بادخال السلاسل المذكورة من بروتين sod1 في خلايا عصبية سليمة.
يتوقع العلماء ان الاليات المماثلة قد تعمل في موت خلايا عصبية اثناء نمو امراض عصبية اخرى بما فيها الزهايمر وباركينسون.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1