en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

الألم المزمن يغير الجينات التابعة لجهاز المناعة

الألم المزمن يغير الجينات التابعة لجهاز المناعة

يعاني العديد من الأشخاص من الالم المزمن الذي لا علاج له حتى الآن، إلا أن الباحثين أشاروا أنهم اقتربوا لايجاد حل له من خلال الدراسة التالية.
الألم المزمن يغير الجينات التابعة لجهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة ان الالم المزمن من شانه ان يعمل على تغيير نظام عمل الجهاز المناعي، وذلك عن طريق اعداة برمجة طريقة عمل الجينات.

واوضح الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة  McGill University البروفيسور موشي سزيف Moshe Szyf ان الالم المزمن يغيير طريقة عمل الحمض النووي DNA ليس فقط في الدماغ بل ايضا في خلايا T، والتي هي عبارة عن نوع من خلايا الدم البيضاء الضرورية للحماية، وقال البروفيسور موشي: "النتائج التي توصلنا اليها تلقي الضوء على الاثر المدمر والكبير للالم المزمن على اجزاء مهمة من الجسم مثل الجهاز المناعي".

ويعرف الالم المزمن بانه ذلك الالم الذي استمر لستة اشهر متواصلة او اكثر، ومن شان هذا الالم ان يؤثر على جودة حياة المصاب بشكل كبير. وللاسف وبالرغم من الجهود الهائلة المبذولة لايجاد استراتيجيات علاجية جديدة له، الا ان الامر يبدو صعب المنال حتى الان.

ولا يتوقف الامر عند شح العلاجات المتوفرة في هذا المجال، بل من شبه المستحيل ايضا ان يكون بالامكان التنبؤ بان شخص ما سوف يصاب باحد الامراض المزمنة، وذلك بهدف حمايته.

كيف جرت الدراسة؟

قام فريق عمل الباحثين من جامعة McGill University الكندية بدراسة عينات من الحمض النووي الماخوذة من دماغ الفئران الى جانب خلايا الدم البيضاء الخاصة بهم، وذلك بهدف التحقق من العلاقة ما بين الالم المزمن والتغييرات التي تلحق بالحمض النووي وخلايا الدم البيضاء.

واستخدموا طريقة معينة من اجل رسم خريطة تفصيلية للحمض النووي وذلك بهدف دراسة كيفية التغيير الجيني وطريقة عمله.

ووجد الباحثون الكثير من الجينات تتاثر بالالم المزمن، بمعنى انه يحدث فيها تغييرات جينية، سواء تلك الاحماض النووية التي تم اخذها من دماغ الفئران او خلايا الدم البيضاء والمعروفة باسم خلايا T.

ويامل الباحثون ان تساعدهم هذه النتائج في تطوير اليات وطرق تساعد في التشخيص وحتى علاج الامراض المزمنة لدى الانسان، من خلال استهداف بعض هذه الجينات القابلة للتغيير بسبب الالم المزمن.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1