en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

                                                        الرابط الذهني

 
 
تسمع شيئا أو ترى شيئأ أو تشم أو تحس بشيء ...يذكرك بشيء آخر
*
الروابط تتعلق بالحواس الخمسة... 
جاء مبدأ الرابط الذهني من دراسة موضوع العالم الروسي بافلوف في نظرية الاستجابة الشرطية حيث أخذ كلبا وجرسا وقطعة لحم، قرع الجرس فجاء الكلب فوجد قطعة اللحم فسال لعابه وبدأ يأكل قطعة اللحم. وفعل ذلك مرة أخرى.. قرع الجرس فجاء الكلب فسال لعابه وأكل قطعة اللحم. ثم مرة ثالثة قرع الجرس، ولكن لم تكن هناك قطعة لحم، ومع ذلك سال لعاب الكلب كما لو أنه شاهد قطعة اللحم.
من ذلك استدل بافلوف إلى نظرية الاستجابة الشرطية، وفي الواقع كان الجرس عبارة 


عن رابط لقطعة اللحم بالنسبة للكلب، مما أسال لعابه حتى مع عدم وجود قطعة اللحم.
*تجربة الفأر والكهرباء وقطعة الجبن:يوضع فأر في متاهة ..بحيث تكون في نهايتهاقطعة من الجبن،ولكن قبلها بفترة يلمس سلك كهربي يجدي إلى صعقه فيتدحرج من أثرها ثميكمل طريقة إلى قطعة الجبن ليأكلها..وتكرر ذلك لمدة..وبعدها وضع في نفس المتاهةولكن هذه المرة دونما صعق ..فوجد أنه في نفس المكان الذي كان يصعق فيه يتدحرج بنفسالطريقة ثم يكمل إلى قطعة الجبن رغم غياب الكهرباء....
وهكذا ارتبط كل هذا الجو للفأر مع بعضه فأصبحت كلها متلازمة.
*
عقد الدكتورابراهيماجتماعا للمدراءالجدد في شركته ...وخلال الاجتماع لاحظ أن أحدهم يضحك كثيرا خلال حديثه...وبعدالاجتماع سأله عن سبب ذلك ..فتبين أن له زميلا يروي له النكت ، ويسأله دوما هل هيممتازة ..وكلمة ممتاز هذه كان الدكتورابراهيميذكرها عدة مرات خلالالاجتماع...فأصبحت الكلمة رابطا للضحك عند الرجل.. 
كم من مرة تسمع اغنية تذكّرك بحفلة معينة او بجو او بإحساس معيّن . الاغنية هنا هي الرابط  الذهني
(رابط سمعي) وليس لك يد فيه ولكنها إرتبطت بالموقف فكلما سمعت الأغنية تذكرت مواقف معينة حدثت في الماضي ومن المحتمل ان تكون هذه المواقف مفرحة او ان تكون محزنة.
 كم من مرة تشم عطرا او ترى مشهدا يذكّرك بأشياء عديدة. العطر او المشهد هنا هو الرابط الذهني
(رابط بصري او شمي) و ليس لك يد فيه ولكنه إرتبط بالموقف فكلما تشم العطر او ترى المشهد  تذكرت اشياء عديدة قد تكون مفرحة او محزنة .
*يحكى ان احد اساتذة الاجتماعيات كان دائما  يشعل في حصته بعض انواع
 البخور ،وقيل انه يوم الامتحان اشعل نفس البخور فكانت درجة التحصيل كبيرة !
*دليل الرابط الذهني! .. ولد صغير كان عندما يرتكب خطأ في البيت تنظر اليه امه
 بتعبيرات وجهها الغاضب وتقول له (يا غبي) ، وفي المدرسة كان زميل له يستفزه وينظر له بنفس تعبيرات وجه أمه ويقول له (يا غبي) ، ولما كبر وتوظف في شركة كبرى! مديره في العمل غضب منه في يوم ونظر له بنفس تعبيرات وجه أمه الغاضبة ولكنه لم يشتمه ولكن عقله اللاواعي سمع كلمة (غبي) مع إن المدير لم يقلها! .. هنا الرابط الذهني يعمل ضدك وفيإمكانك  أن تجعله يعمل لصالحك .
كيف تصنع الرابط بنفسك ؟
هناك خطوتان لخلق رابطًا ذهنيًا  يُبنى على مثير او محفز ما.

 الخطوة الأولى : عليك أن تضع نفسك في الحالة التى تريد إثارة المحفّز عليها ، و أن يكون ذلك المثير محددًا وكرره ، في تلك الحالة يكون الشخص فى قمة الاندماج.
الخطوة الثانية لإثارة الآخرين : يمكنك أن تطلب من الشخص أن يتذكر وقتًا كان في حالة يتمنى أن يكون عليها الآن . ثم اطلب منه أن يرجع بذاكرته و خياله إلى ذلك الوقت حتى تمتلك هذه المشاعر كل كيانه ، و بمجرد ملاحظة التغيرات ووصولها إلى قمتها قدم له مثيرًا معينًا عدة مرات.
مثال على تلك الخطوات البسيطة: لو أن شخصا يضحك ، فهو في وضع مناسب جدًا ، إذا ضغطت على أذنه بإصبعيك بطريقة معينة عدة مرات مع صوت معين ، تستطيع فيما بعد ان تعيده إلى حالة الضحك و السعادة التى كان عليها –بمنتهى البساطة- بتقديم نفس الرابط الذهني المثير له وهو الضغط على الاذن مصحوبًا بالصوت .
 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1