en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

الخطوات التسعة للتدريس

الخطوات التسعة للتدريس

قدم روبرت جانيه Robert Gagne كتابه 

"شروط التعلم" The Conditions of Learning، والذي نشر

للمرة الأولى عام 1965. واستندت المعلومات التي قدمها في كتابه هذا

على نموذج معالجة الأحداث العقلية التي تحدث 

عند تعرض البالغين للمحفزات المختلفة.

وضع جانيه تسع خطوات تسمى بأحداث التعلم التسعة Gagne's Nine Events of Instructionوهي ترتبط بشروط التعلم، ويمكن تطبيق هذه الخطوات
 لتدريس أي موضوع، ويمكن استخدامها كركيزة 
للتصميم التعليمي لأي درس أو كائن تعليمي.

الجدول التالي يعرض هذه الخطوات التسعة (يمينا)،

 والعمليات العقلية المرتبطة بها (يسارا)

الحدث التعليمي

العملية العقلية الداخلية

1- جذب الانتباه

تنشيط محفزات الاستقبال

2- إعلام المتعلمين بالأهداف 

خلق مستوى توقعات للتعلم

3- استدعاء المعلومات السابقة للتعلم

استرجاع وتنشيط ذاكرة المدى القصير

4- عرض المحتوى

انتقاء تصور المحتوى

5- توفير التوجيه للمتعلم

الترميز الدلالي لذاكرة التخزين طويل المدى

6- إثارة أداء المتعلم (الممارسة)

الاستجابة للأسئلة لتعزيز عملية الترميز والتحقيق

7- تقديم التغذية الرجعية

تعزيز وتقييم الأداء الصحيح

8- تقييم الأداء

استرجاع وتعزيز المحتوى للتقييم النهائي

9- تعزيز الاحتفاظ والنقل للتطبيق

استرجاع وتعميم المهارات المكتسبة إلى الوضع الجديد



فيما يلي شرحا لكل خطوة من هذه الخطوات وكيفية تطبيقها 
في التصميم التعليمي للدروس الإلكترونية:

اجذب انتباه المتعلمين

صف الأهداف

استدع المعلومات السابقة

اعرض المادة التي يمكن استخلاصها

وفر التوجيه للمتعلم

اعمل على إثارة أداء المتعلم

قدم التغذية الرجعية المفيدة

قيم الأداء عن طريق الاختبار

عزز الاحتفاظ بالمعلومات ونقلها

اعداد: محمد طياره

 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1