en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

21 سؤالا تقودك الى التفكير النقدي

21 سؤالا تقودك الى التفكير النقدي 

أهم الأسئلة التي يجب على الطالب أن يسألها لكي يصل لمرحلة التفكير النقدي ، هذه الأسئلة هي محفزة للتفكيرفي قضايا ترتبط ارتباطاً مباشراً بالبحث أو بالقضية المراد دراستها .

تنقسم الأسئلة إلى ثلاثة أقسام وهي تساعد على تحديد ثلاثة مهارات أساسية ينتقل فيها الباحث من الوصف ثم إلى التحليل ثم بعد ذلك التقييم .

هذه المهارات يتم استخدامها في جميع مراحل البحث : التفكير ، القراءة ، التأمل ، الكتابة ، المراجعة ، الخ 

الانتقال بين هذه المراحل لا يعني التتابع والترتيب ، بل إنها مختلطة لدرجةٍ يصعب فيها التمييز بين الخروج من مرحلة إلى مرحلة أخرى .

ينصح بطباعة هذه الأسئلة و وضعها في مكان واضح (بجانب المكتب مثلا أو مكان العمل) للعودة لها في كل وقت .

المرحلة الأولى : الاسئلة الوصفية التي يجب أين يركز عليها الباحث هي التي تبدأ ( ماذا؟ أين؟ من؟ متى؟ ) .. اضغط هنا

المرحلة الثانية : مرحلة التحليل و الأسئلة التي يجب أن يركز عليها الباحث (كيف؟ لماذا؟ و ماذا لو؟) .. اضغط هنا

المرحلة الثالثة : التقييم الشامل للبحث وهذه الأسئلة غالبا تكون (ماذا بعد ذلك؟ و ماذا يقدم لنا هذا البحث؟) .. اضغط هنا

 

زينب رشيد

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1