en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

مراحل تشخيص مرض الاكتئاب النفسي السريري

مراحل تشخيص مرض الاكتئاب النفسي السريري

هنالك الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من أعراض ترافق مرض الاكتئاب النفسي السريري، بينما هم يستطيعون تجنب هذه المعاناة وتخليص أنفسهم منها عن طريق التوجه لتلقي المساعدة المهنية، والتي تبدأ بإجراء التشخيص الأولي من قبل الطبيب.
13
آخر تعديل - الخميس , 31 يوليو 2014

اذا كنت تخطط للتوجه الى طبيب العائلة، كي تتحدث معه بخصوص مرض الاكتئاب النفسي، امامك هنا معلومات بخصوص الاختبارات التي سوف يطلب الطبيب ان تقوم باجرائها. اولا، عليك ان تتذكر بان ليس كل اختبار هو اختبار للاكتئاب. بعض الاختبارات غير معدة لتشخيص الاكتئاب السريري، انما تهدف الى استبعاد ونفي وجود مشاكل صحية اخرى قد تكون اعراضها مشابهة لتلك التي تنجم عن الاكتئاب.

مراحل تشخيص مرض الاكتئاب النفسي السريري

في معظم الحالات، يقوم الطبيب باجراء فحص جسدي ويطلب منك ان تقوم بعدد من الفحوصات المخبرية من اجل التاكد من ان اعراض الاكتئاب التي تعاني منها غير ناجمة عن مشاكل صحية اخرى، مثل اضطرابات في الغدة الدرقية او اورام سرطانية.

اذا تم التاكد بان الاعراضما الذي يحاول الطبيب تشخيصه عن طريق اجراء الفحص الجسماني، من اجل تحديد اصابتك بالاكتئاب؟

عندما يقوم الطبيب المعالج باجراء الفحص الجسماني، سوف يركز بالاساس على تحديد وجود مشاكل في جهاز الاعصاب او في جهاز الغدد الصم (Endocrine system). يحاول الطبيب تشخيص مشاكل صحية ذات اسقاطات وتاثيرات على الاعراض التي تصاحب مرض الاكتئاب النفسي السريري.

مثال على ذلك، قصور الدرقية (Hypothyroidism) – والذي ينجم عن نقص في عمل الغدة الدرقية - وهي واحدة من المشاكل الصحية الاكثر انتشارا والتي تؤدي الى ظهور اعراض الاكتئاب السريري.

اضافة الى ذلك، فان الاضطرابات في جهاز الغدد الصم قد تؤدي الى ظهور اعراض مميزة للاكتئاب السريري، مثل فرط الدرقية (Hyperthyroidism)، اي فرط نشاط الغدة الدرقية، او مرض كوشينغ (الهورمون الموجه لقشر الكظر- Cushing's Disease) – وهو عبارة عن اضطراب في نشاط الغدة الكظرية.

العديد من الامراض المرتبطة بجهاز الاعصاب المركزي او الاصابات والجروح المختلفة قد تؤدي الى ظهور مرض الاكتئاب النفسي السريري.

على سبيل المثال، قد يظهر الاكتئاب السريري نتيجة لاحد العوامل التالية:

الادوية التي تعتمد على الكورتيكوستيرويدات مثل البربيدنيزون (Prednisone)، والتي تعطى للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis) او الربو (Asthma)، تبين ان لها علاقة مع ظهور اعراض الاكتئاب. ادوية اخرى، بما في ذلك الستيرويدات غير القانونية والامفيتامينات (Amphetamines)، وهي عبارة عن مواد منشطة، اضافة الى ادوية تباع في الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية، كمثبطات الشهية، قد تؤدي الى ظهور الاكتئاب او الى ظهور اعراض الفطام.

ما هي الفحوصات التي سوف يطلب مني الطبيب القيام بها حتى يحدد اذا ما كنت مصابا بالاكتئاب السريري؟

من المرجح انه بوسع الطبيب المعالج ان يخبرك اذا كنت تعاني من مرض الاكتئاب النفسي عن طريق اجراء فحص جسماني شامل وعن طريق توجيه اسئلة مركزة. اضافة الى ذلك، قد يطلب الطبيب منك اجراء فحوصات مخبرية لاستبعاد ونفي وجود مشاكل صحية اخرى.

من المرجح ان يطلب منك اجراء عدد من فحوصات الدم بغرض محاولة تشخيص مشاكل صحية اخرى قد تسبب ظهور اعراض تشير الى الاصابة بالاكتئاب السريري. يستعين الطبيب المعالج بنتائج فحوصات الدم كي يبحث عن اعراض لمشاكل صحية اخرى، مثل فقر الدم، مستوى الهرمونات، نشاط الغدة الدرقية ومستوى الكالسيوم.

هل توجد فحوصات مخبرية اضافية قد يطلب الطبيب مني اجراءها كي يحدد ما اذا كنت مصابا بمرض الاكتئاب النفسي السريري؟

وقد يشمل الطبيب المعالج في عملية الاستيضاح الشاملة فحوصات روتينية اخرى من اجل تحديد ما اذا كنت مصابا بالاكتئاب. قد تتضمن فحوصات الدم الروتينية فحوصات للتحقق من مستوى الشوارد في الدم، فحص وظائف الكبد والكليتين. بما ان الكبد والكليتين هي الاعضاء المسؤولة عن التخلص من الادوية المضادة للاكتئاب السريري، فان ذلك يستلزم التاكد من ان نشاطها سليم كي لا تتراكم هذه الادوية في الجسم.

وثمة فحوصات اخرى يحتمل اجراؤها تشمل:

هل هنالك فحوصات خاصة لتشخيص مرض الاكتئاب النفسي السريري؟

بعد ان تقوم بمحادثة طبيبك المعالج بخصوص حالتك النفسية واسقاطاتها على حياتك اليومية، قد يوجه الطبيب اليك عددا من الاسئلة التي تشكل جزءا من استطلاع معد لتشخيص الاكتئاب.

يجدر التنويه بان الاستطلاع هو عبارة عن جزء فقط من الوسائل والاجراءات الطبية التي بوسع الطبيب استخدامها لتشخيص الاكتئاب. لكن هذا الاستطلاع يزود الطبيب المعالج بمعلومات تخص حالتك النفسية، وقد يستعين الطبيب به للوصول الى تشخيص مؤكد.

مثال على احد انواع هذه الاستطلاعات، هو استطلاع مؤلف من جزئين، وقد تبين بانه يشكل وسيلة ناجعة وموثوقة لتشخيص الاصابة بالاكتئاب.

يطلب منك في هذا الاختبار، الاجابة على سؤالين:

  1. هل كنت قلقا بسبب شعورك بالحزن، الاكتئاب او الياس، خلال الشهر الفائت؟
  2. هل كنت قلقا بسبب قلة اهتمامك بنفسك او بسبب فقدانك للمتعة اثناء قيامك بامور كانت تثير اهتمامك او تجعلك تشعر بالمتعة من قبل، خلال الشهر الفائت؟

الاجابة التي تعطيها لهذين السؤالين هي التي سوف تحدد الاجراءات التي على الطبيب اتخاذها. قد يوجه اليك الطبيب بعض الاسئلة الاضافية كي يؤكد تشخيصه بانك مصاب بالاكتئاب. اذا لم تدل اجوبتك على انك تعاني من الاكتئاب، قد يطلب الطبيب ان تعيد وصف الاعراض التي تعاني منها، كي يواصل البحث عن اسباب ظهور هذه الاعراض.

وقد اظهرت الابحاث ان السؤالين اللذين ذكرا انفا، خصوصا عند اجراء اختبارات تشخيص وتقييم اضافية معهما، يشكلان وسيلة ممتازة لتشخيص معظم حالات مرض الاكتئاب النفسي السريري.

قد يستخدم الطبيب اساليب للتشخيص، الفحص والتقييم ايضا لكي يحدد ما اذا كنت مصابا بالاكتئاب، بما في ذلك:

  • استطلاع لتقييم الاكتئاب على اسم بيك (Beck Depression Inventory - BDI) وهو عبارة عن استطلاع ذاتي مؤلف من 21 سؤالا امريكيا (متعدد احتمالات الاجابة)، وهو يقيم درجة خطورة الاكتئاب استنادا الى الاحاسيس، العواطف والاعراض.
  • مقياس للتشخيص الذاتي على اسم تسونغ (Zung Self-Rating Depression Scale)، وهو عبارة عن استطلاع قصير يحدد درجة الاكتئاب، ابتداء من الاكتئاب الخفيف وحتى الاكتئاب الشديد والحاد.
  • مقياس للتشخيص لدى مركز بحث الامراض
  • Center for Epidemiologic Studies-Depression Scale - CES-D، وهو عبارة عن وسيلة تشخيص تتيح للمريض تقييم احاسيسه، تصرفاته وتوقعاته بموجب احداث الاسبوع الفائت.

قد لا تشعر بالارتياح عندما يطلب منك الاجابة بصراحة وصدق على الاسئلة، او الادلاء بالمعلومات التي يطلب منك تقديمها اثناء الاجابة على اسئلة الاستطلاع او خلال التقييم. سوف يطلب منك الشخص الذي يقوم باجراء الاستطلاع الاجابة على اسئلة بخصوص الاكتئاب وحالتك النفسية، الاكتئاب والادراك والاعراض الجسدية التي تصاحب الاكتئاب السريري، مثل نقص الطاقة، اضطرابات النوم والعجز الجنسي.

حاول ان تكون صريحا قدر المستطاع عندما تتحدث عن الاعراض التي تعاني منها. بعد ذلك، سيكون في وسع الطبيب تشخيص حالتك بشكل دقيق واعطاؤك العلاج الملائم لحالتك.

ماذا علي ان افعل، اذا قرر الطبيب اني اعاني من مرض الاكتئاب النفسي السريري؟

الاكتئاب عبارة عن مرض يمكن معالجته بشكل ناجع. ولذلك، قد يقودك تشخيص الاكتئاب السريري نحو حياة صحية اكثر، خالية من الاحساس بالياس، انعدام الامل والجدوى.

بعد ان يقوم الطبيب بتشخيص اصابتك بالاكتئاب، يجب عليك الالتزام بتعليمات برنامجك العلاجي كي تتماثل للشفاء. من المهم الحرص والمواظبة على تناول الادوية التي تم وصفها لك وفقا للتعليمات. سوف يكون من الضروري ان تحدث تغييرات في اسلوب ونمط حياتك وعليك ان تتعاون مع الاخصائي النفسي.

هنالك الملايين من الناس في جميع انحاء العالم يعانون من اعراض ترافق الاكتئاب السريري، بينما هم يستطيعون تجنب هذه المعاناة وتخليص انفسهم منها عن طريق التوجه لتلقي المساعدة المهنية، والتي تبدا باجراء التشخيص الاولي من قبل الطبيب.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1