en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

ست طرق لتفادي الأطعمة الضارة

ست طرق لتفادي الأطعمة الضارة

 

كم مرة حاولت التغلب على الرغبة في التهام الشوكولاته أو وجبة طعام سريعة مثل الهمبرغر بالجبنة ؟

لا يعرف غالبية الأشخاص الحريصين على اتباع نظام غذائي سليم ، كيفية التعاطي مع هذه الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة غير المغذية .

قال البروفيسور في جامعة كورنيل ومؤلف إحدى الكتب حول العادات الغذائية السليمة و مواجهة الرغبة في تناول المأكولات الضارة براين وانسينك إن " الرغبة النابعة عن الحالة العاطفية والفسيولوجية تحفز الميل الشديد إلى تناول الطعام " .

لذا ، هذه بعض النصائح لتخطي الرغبة في التهام المأكولات الضارة :

1. اسأل نفسك : هل تشعر بالجوع فعلياً ؟

قالت الدكتورة كارولين كاديركويست المختصة في أساليب التنحيف في ولاية فلوريدا الأمريكية ، إن "تحديد عدم وجود شعور فعلي بالجوع ، يعتبر الخطوة الأولى في عدم الاستسلام للرغبة بتناول أي طعام "، مضيفة : " إذا كنت تشعر بالجوع فعلياً ، يمكنك تناول طبق صحي من الطعام وإعادة تقييم رغبتك بتناول المزيد من المأكولات ".

2. معرفة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم :

أوضحت كاديركويست أن " كل الرغبات الشديدة مهمة ، إذ أنها ترمز إلى خلل في المواد الكيميائية في الجسم ، أو عملية الأيض "، مضيفة أن " بعضها يعتبر بمثابة علامة على حاجة الجسم للعناصر الغذائية ".

ويمكن ، الخضوع لاختبار دم لقياس حاجة الجسم إلى الفيتامينات أو المعادن على وجه الخصوص .

3. انتبه إلى المأكولات التي تشعر برغبة شديدة في تناولها :

تعتبر الرغبة في تناول مأكولات معينة ، بمثابة علامة تحذير بوجود مشكلة صحية يمكن معالجتها , وقالت كاديركويست : " إذا كنت بحاجة إلى الحلويات والأطعمة النشوية ، فهذا يعني أن الجسم لا يقوم بعملة الأيض للكربوهيدرات بشكل طبيعي ، فضلاً عن عدم القدرة على تحريك الغلوكوز إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة ، ما يؤدي بالشعور بالرغبة الشديدة في تناول المزيد من المأكولات الغنية بالكربوهيدرات ".

4. حاول السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام الضار :

قال وانسينك إن " الفرد يجب أن يتوقف عن تخيل كيفية تناول الطعام بشراهة ، و محاولة تشتيت فكره ، حتى ينسى هذه الحالة "، مضيفاً : "يمكن مضغ علكة خالية من السكر ، لمحاولة السيطرة على هذه الحاجة الملحة ".

5. ابحث عن الأمور التي تلهيك :

قبل أن تبدأ بتناول كل ما يمليه عليك عقلك ، خذ عدة دقائق لتناول كوب من الماء ، أو السير حول المنزل ، وتساعد هاتين الخطوتين ، على توقف الرغبة في تناول الطعام ، ويمكن تناول مشروب دافئ ، مثل كوب من شاي الأعشاب ، الذي يقلل من الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر .

6. اعط نفسك فترة راحة :

تناول ما تريد تناوله ولكن بكميات صغيرة ، ومن ثم ابتعد عن الطعام لمدة 15 دقيقة ، وستشعر بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطبق بكامله .

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1