en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بدائل السكر

بدائل السكر

السكر وبدائله العديدة هو من اهم ما يشغل تفكير العديد .

السكر الأبيض :

السكر المعتاد على المائدة ، يصنع عادة من قصب السكر ، وأحيانا من بنجر السكر ، الملعقة الصغيرة منه (5 جم) تعطى 20 ك.كالورى ، والمسموح منه يوميا ثلاث ملاعق فقط ، بما يعادل 15 جم سكر = 45 سعر حرارى (ك.كالورى) .

السكر البنى :

هو إما سكر أبيض مضاف اليه دبس السكر (عسل أسود) ، أو سكر خام طبيعى من قصب السكر فى مراحل تكريره الأولى قبل تحويله لسكر أبيض بالتكرير الكامل واضافة بعض المواد ، يتميز بوجود بعض العناصر المفيدة به مثل نسب من الحديد و الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم (موجودة أيضاً فى العسل الأسود) ، ولكن بالنسبة لسعراته الحرارية يساوى تقريبا سعرات السكر الأبيض ، لذلك فالمسموح منه هو نفس كمية السكر الأبيض المعتادة يومياً .

العسل الأبيض :

لا نستطيع انكار فوائد عسل النحل الطبيعى و فوائده الغذائية ، من احتوائه على المعادن و الأملاح و الأحماض الدهنية و البروتينية المفيدة للجسم ، و لكن لا يمكن استخدامه كبديل عن السكر الأبيض فى التحلية إذا كنا نريد تقليل السعرات الحرارية فى طعامنا ؛ فهو باحتوائه على سكر الفاكهة ( الفركتوز ) يعطى تقريبا نفس سعرات السكر الأبيض ، و لكن يمكن استخدامه فى مرضى السكر ( خاصة المعتمدين على الانسولين ) لسهولة امتصاصه و الاستفادة منه فى الجسم دون وجود الانسولين كمحفز مثلما يحدث فى هضم وامتصاص السكر الأبيض ( الجلوكوز ) .

لذلك يمكننا تناول ملعقة واحدة صباحا من عسل نحل نقى للاستفادة من فوائده ، و لتحسين قدرة الجسم على تحمل الإرهاق ، و لكن مع الوضع فى الحسبان انه لا يستخدم كبديل للسكر .

سكر الفركتوز ( سكر الفاكهة ) :

الفركتوز كتركيب كيميائى هو أشبه بصورة مقلوبة للجلوكوز ، و ان كان يسهل هضمه و امتصاصه فى الجسم أكثر من الجلوكوز ؛ لأنه لا يحتاج للأنسولين محفز لبداية هضمه مثلما يحدث مع الجلوكوز ، لذا يمكن استخدامه كبديل للسكر فى مرضى السكر فقط ، و لكن في غير المصابين بالسكر يخزن بسهولة شديدة فى الطن على هيئة دهون .

بالنسبة لسعراته الغذائية يساوى تقريبا سكر الجلوكوز المعتاد ، فلا يمكن استخدامه كبديل منخفض السعرات للتحلية .

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1