en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بياض الأسنان - ما الذي يجعل لون الأسنان داكناً؟

بياض الأسنان - ما الذي يجعل لون الأسنان داكناً؟

بياض الأسنان - ما الذي يجعل لون الأسنان داكناً؟
كيف يختفي بياض الاسنان وما الذي يحصل للأسنان على مر السنين؟

من المتبع تقسيم التغيرات التي تحصل في بياض الاسنان الى تغيرات تنشا تحت ظروف طبيعية واخرى نتيجة لعوامل اصطناعية وخارجية. المسبب الطبيعي الاكثر شيوعا لاصفرار الاسنان هو تاكل الطبقة الخارجية من السن - المينا.

مع التقدم في السن، تتاكل الطبقة الخارجية من السن لتصبح اكثر شفافية، الامر الذي يؤدي الى انعكاس طبقة العاج الصفراء المتواجدة في عمق السن. من بين العوامل الاضافية التي تؤدي الى تغير لون الاسنان، الالتهابات في جذر السن او حالات النزف الداخلية الناجمة عن التعرض للكدمات والتي تجعل لون السن من الداخل داكنا.

على غرار غيرها من الاعضاء، قد تعاني الاسنان من العيوب الخلقية التي تنعكس في لون اسنان غير طبيعي او في ظهور بقع داكنة اللون على الاسنان.

يلعب نمط الحياة دورا مهما في فقدان بياض الاسنان. فبعض العادات، مثل التدخين والاكثار من استهلاك القهوة او الشاي، تؤدي الى ظهور بقع داكنة اللون على الاسنان ولكن هذه المرة على الطبقة الخارجية من الاسنان.

والاهم من ذلك، عدم المواظبة على تنظيف الفم والاسنان بالطريقة الصحيحة والتي تشمل الخيط الطبي وغسول الفم الى جانب فرشاة الاسنان يمكن ان تقلل من بياض الاسنان.

علاجات الاسنان الكثيرة، وخصوصا علاج جذر الاسنان الذي يترتب عليه اغلاق قنوات العصب الداخلية، قد تؤثر على لون الاسنان. مواد الحشوات، على اختلاف انواعها او بقايا الادوية والمراهم، تمنح السن لونا رماديا باهتا ايضا.

كيف يتم اجراء عملية تبييض الاسنان؟

بداية، ينبغي التوجه الى طبيب الاسنان لتشخيص اسباب لون الاسنان الداكن. اذا كان الحديث يدور عن بقع خارجية، على خلفية التدخين او الافراط في شرب القهوة، فقد يكون من الممكن اللجوء الى اختصاصي صحة الاسنان (dental hygienist).

اذا كان مصدر اللون الداكن من طبقة اكثر عمقا في السن، يمكن اللجوء الى عملية تبييض الاسنان، التي تتم باستخدام جل (Gel) خاص يحتوي على مادة فعالة بتركيز عال، غالبا ما تكون بيروكسيد الكرباميد (Carbamide peroxide) او فوق بورات الصوديوم (Sodium perborate). تحدث هذه المواد تغييرا في التركيب الكيميائي للمادة التي تعمل عليها وتؤثر على لونها، وقد تحسن مظهر الاسنان بشكل مذهل.

في السنوات الاخيرة تتوفر العديد من المنتجات في الاسواق، مثل الجل والمراهم المعدة لتبييض الاسنان. يجدر التنويه الى انه، ولاسباب تتعلق بسلامة استخدام المنتج، يكون تركيز المادة الفعالة في داخله منخفضا جدا، وبالتالي فان نجاعتها اقل بكثير بالمقارنة مع مستحضرات تبييض الاسنان الاخرى التي يستخدمها طبيب الاسنان.

اذا كان لون الاسنان ناجما عن عيب خلقي، فلن تنجح المواد التي تستخدم لتبييض الاسنان في تغيير لونها. في هذه الحالات، ينبغي اللجوء الى الكسوة التجميلية، والتي يتم خلالها الصاق لويحات خزفية دقيقة على الاسنان، يكون لونها هو اللون المطلوب.

تعتمد طرق تبييض الاسنان بواسطة الاشعة او الليزر على تسليط الضوء بموجات مختلفة الطول على مواد التبييض، لتسريع تاثيرها وزيادة فعاليتها. لا تزال هذه التقنية حديثة نسبيا، ولم تثبت الابحاث حتى الان وجود افضلية كبيرة لهذه التقنية على التقنيات المتوفرة في الوقت الحالي، كما انها لم تنجح في منع حدوث اضرار محتملة قد تلحق بالسن نتيجة للحرارة التي يتعرض لها او الضرر بالانسجة الرخوة المجاورة.

لا يفترض ان يكون لون الاسنان الطبيعي ابيض!

نلاحظ وجود تشكيلة متنوعة من الوان الاسنان، تختلف باختلاف اصل الانسان، اضافة الى عوامل اخرى. تميل الاسنان بشكل طبيعي الى ان يكون لونها اصفر فاتحا، بينما يكون بياض الاسنان الناصع نتيجة لعلاج تجميلي.

اذا لم تصب الاسنان باحد العوامل التي تحدثنا عنها سابقا، وكنت ترغب في تبييض لونها، فيوصى بالتوجه الى طبيب اسنان مختص في تقنيات تجميل الفم.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1