en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

الليمون لذيذ ومفيد... 7 أسباب للإكثار منه

الليمون لذيذ ومفيد... 7 أسباب للإكثار منه
قدم العرب هذا النوع من الحمضيات الصغيرة للأوروبيين، والتي ظهرت في إسبانيا خلال القرن الحادي عشر. وجنباً إلى جنب مع الفاكهة والخضار، حمل كريستوفر كولومبوس الليمون معه في رحلته الثانية إلى العالم الجديد في العام 1493.

ويحتوي الليمون إلى جانب كميات كبيرة من فيتامين "سي"، على مادة الريبوفلافين، والثيامين، والحديد، والمغنيسيوم، وحامض البانتوثنيك، والألياف، وفيتامين B6، والبوتاسيوم، والنحاس، والكالسيوم، وحمض الفوليك.

وفيما يلي، 7 أسباب للإكثار من تناول الليمون والاستفادة من ايجابياته:

1. يحارب الجذور الحرة:
فيتامين C هو مضاد الأكسدة الأهم في الطبيعة. هذا الفيتامين يحيد الجذور الحرة داخل وخارج خلايا الجسم. الجذور الحرة هي المسؤولة عن إتلاف الخلايا والأغشية الخلوية ما يؤدي إلى محاربة الالتهاب، والأمراض المزمنة، والشيخوخة.

2. دعم الجهاز المناعي:
عند بدء موسم البرد والإنفلونزا، من المفضل الإكثار من تناول الليمون، إذ يتمكن حامض الستريك، وبيوفلافونويدس، وفيتامين C، والكالسيوم، والبكتين، والليمونين، من تعزيز الجهاز المناعي.

3. الوقاية من السرطان:
يحتوي الليمون على 22 مركباً مضاداً للسرطان بما في ذلك الليمونين، إضافة إلى جليكوسيدات الفلافون، الذي يُوقف انقسام الخلايا السرطانية.

4. امتصاص الأوكسجين:
يتميز الليمون بتركيز أنقى من أيونات سالبة الشحنة مقارنة بأي فاكهة أخرى. الأيونات السالبة تزيد من تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تحفيز الشعور باليقظة، ومحاربة الشعور بالنعاس، وإعطاء المزيد من الطاقة العقلية.

5. الألياف:
غالبية الأشخاص لا يحصلون على كمية الألياف الضرورية يومياً. ويحتوي الليمون على كمية كبيرة من الألياف الكافية التي تحد من خطر الإصابة بأمراض السكري، والقلب.

6. المزاج والطاقة:
الليمون يحتوي على الأيونات السالبة أكثر من الأيونات الموجبة، ما يحسن المزاج، ويزيد من مستويات الطاقة الخاصة بك، ويخفض معدل القلق والاكتئاب.

7. ضغط الدم:
يحتوي الليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم لإبقاء الأوعية الدموية لينة ومرنة، ما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. أما فيتامين B في الليمون فهو مفيد أيضاً لصحة القلب.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1