en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

كيف نتعامل مع البرد القارس؟

كيف نتعامل مع البرد القارس؟

 
 
 
 
 
 
 
 
تشهد مُعظمُ بلدان العالم موجاتٍ من البرد في هذه الأيَّام، وينصح الأطبَّاءُ باتِّخاذ خطوات لتجنُّب الانخِفاض المُفاجئ في درجات حرارة البدن، أو ما يُسمَّى انخِفاض الحرارة hypothermia.

قالَ الدكتور روبرت غلاتر، اختصاصيّ طبّ الطوارئ في مُستشفى لينوكس هيل في نيويورك: "من المهمّ اتِّخاذُ تدابيرَ للحِفاظ على دفء البدن، خصوصاً في الرأس وفروة الرأس والأنف والعُنق والأذنين، وهي أكثر أجزاء البدن تعرُّضاً للهواء البارِد وخطر انخفاض الحرارة عندما يكون الجوّ بارِداً".

"ننصح بتغطية الرأس والوجه والأنف في الطقس البارِد، مع التأكيد على أهميَّة ارتِداء طبقاتٍ من الثياب للوِقاية من تسرُّب حرارة البدن؛ كما يجب أيضاً ارتِداءُ الأحذية المتينة مع جوارِب سميكة من الصُّوف، حتى نُحافِظَ على دفء القدمين وأصابعهما في درجات الحرارة البارِدة".

"يحتاج البدنُ إلى فترةٍ تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقةً فقط حتى يُصاب بانخِفاض الحرارة عندما تكون درجاتُ الحرارة دُون الصفر، ولا يرتدي الإنسان ما يكفي من الثياب، أو إن كانت ثيابُه مُبلَّلةً أو لديه مناطق من البشرة مكشوفة لحرارة الجو؛ وأودُّ التذكيرَ هنا بأنَّ مُعاقرةَ الخمرة تُضعف بشكلٍ كبيرٍ من حساسيَّة الإنسان للبرد، وتزيد من خطر انخِفاض حرارة البدن والإصابة بالأمراض".

"يُواجِه كِبارُ السنّ والأطفال زِيادةً في خطر الإصابة بانخِفاض حرارة البدن، وتشتمل أعراضُ هذه الحالة على الارتِعاش shivering والارتِباك والدَّوخة أو الدُّوار، ويُمكن أن تُؤدِّي إلى فشل القلب والوفاة، خصوصاً عند الأشخاص الذين يُعانونَ من مرض القلب والسكَّري وارتِفاع ضغط الدَّم".

"أنصح الأشخاصَ، الذين يقومون بنشاطاتٍ مُعيَّنة في الهواء الطلق في أثناء البرد الشديد، بعدم إنهاك البدن واستنفاذ طاقاته، لأنَّ الجهد الشديد ودرجات الحرارة المُنخفِضة تزيد من خطر نوبات القلب، خصوصاً عند الذين يُعانون من المشاكل الصحيَّة التي ذكرتها سابقاً، أو الذين لديهم تارِيخٌ لمرض القلب والسَّكتة".

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1