en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

هل الأوميغا 3 يمنع تطور أمراض القلب؟

هل الأوميغا 3 يمنع تطور أمراض القلب؟

هل الأوميغا 3 يمنع تطور أمراض القلب؟
دراسة: الإستهلاك اليومي للأوميغا 3 يساعد على منع أمراض القلب لدى الأصحاء. ردود الفعل متباينة حول نتائج الدراسة، اليكم التفاصيل:

الطب الحديث بشكل عام وطب امراض القلب بشكل خاص، يحاول منذ سنوات ايجاد حلول وطرق مختلفة لمنع امراض القلب والاوعية الدموية لدى الاشخاص الاصحاء. النشاط البدني، الحفاظ على نظام غذائي متوازن، الامتناع عن التدخين ليست سوى جزء صغير من التوصيات التي من شانها ان تساعد الاشخاص الاصحاء على تجنب امراض القلب والاشخاص المصابين بامراض القلب بتجنب تكرار وتفاقم حالة المرض القائم.

في الاونة الاخيرة، حاولت دراسة اميركية فحص ما هي الكمية الموصى بها للاستهلاك من قبل الاشخاص الاصحاء من الاحماض الدهنية اوميغا 3، مقارنة مع الكمية الموصى بها لمرضى القلب والاوعية الدموية. البيانات التي حسبت بموجبها الكميات اللازمة اخذت من اربعة دراسات سابقة التي تناولت تاثير احماض الاوميغا 3 على المرضى بعد نوبة احتشاء عضلة القلب و / او امراض قلب اخرى، التي اشترك بها نحو 40،000 مشارك.

هذه الدراسة اجراها الدكتور كارل لافي، معهد اوكسنر لصحة القلب والاوعية الدموية في نيو اورليانز، والتي نشرت في مجلة Journal of the American College of Cardiology - المجلة العلمية لجمعية القلب الامريكية.

ما هي احماض اوميغا 3 الدهنية؟

الاوميغا 3 هي واحدة من المجموعات الفرعية للاحماض الدهنية غير المشبعة، وهي مسؤولة عن بناء اغشية الخلايا في الجسم البشري وعلى الحفاظ على مبناها السليم، وذلك لتكون قادرة على استيعاب ونقل الرسائل المختلفة. بالاضافة الى ذلك، فمن المعروف ان احماض اوميغا 3 تساعد في تخفيف الالتهابات عن طريق انتاج المواد المضادة للالتهابات.

استهلاك الاوميغا 3 موصى به من قبل الكثير من الاطباء وخبراء التغذية في جميع انحاء العالم. يمكن استهلاك الاوميغا 3 من خلال تناول المكملات الغذائية او عن طريق اتباع نظام غذائي غني بها.  ومن بين الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3، يمكن الاشارة الى الاسماك، او على وجه التحديد اسماك البحر الشمالي، مثل السلمون، الماكريل، سمك القد، السردين، التونة، وغير ذلك. في المقابل، اسماك البرك مثل: سمك الشبوط، المشط والبوري ليست غنية بالاحماض الدهنية اوميغا 3.

المزيد في: اهمية استهلاك حمض اوميغا 3

اذا ما هي العلاقة بين الاوميغا 3 والوقاية من امراض القلب؟

وفقا للدراسة الجديدة ووفقا لنتائج هذا الاستعراض، يوصى الاشخاص الاصحاء، مع عدم وجود عوامل الخطر المعروفة لمرض القلب، كل يوم باستهلاك 500 ملغ من احماض اوميغا 3 التي تتكون من حمض الايكوسابنتينويك (Eicosapentaenoicacid - EPA) بالدمج مع حمض الدوكوساهيكسانويك (Docosahexaenoicacid - DHA)، وذلك من اجل تحسين صحتهم.  اما للاشخاص الذين لديهم عوامل الخطر القلبية، فان التوصية مختلفة وتصل الى تناول 800-1000 ملغم من احماض اوميغا 3 الدهنية في اليوم.

العديد من اطباء القلب يوصون بالاوميغا 3 منذ سنوات، ويدعون انه يجب على الفور ادخال هذه الاحماض الدهنية للوائح الاستهلاك اليومية الموصى بها من قبل النظم الصحية. ومع ذلك، لا تزال هناك بين المختصين وجهات نظر متعارضة، حيث انهم يدعي البعض ان الاوميغا 3 لها تاثير مفيد فقط على مستوى الدهون ثلاثية الجليتسيروئيدات وليس لها اي تاثير حقيقي على توازن ضغط الدم او خفض مستويات الكولسترول "السيئ" (LDL).

واحد من اولئك الذين يدعون ذلك هو الدكتور ستيفن نيسن، رئيس المركز الطبي للقلب والاوعية الدموية المرموق "كليفلاند كلينيك". ووفقا للدكتور نيسن، فنتائج دراسة الدكتور لافي ليست مكتملة ومتسرعة بعض الشيء. "حتى الان لم اجد اي دليل علمي مقنع لاستخدام الاوميغا 3 على نطاق واسع"، كما اوضح.

ايضا علماء اخرين، من بينهم الدكتور روبرت بوناو، مدير مساعد في قسم القلب والاوعية الدموية في مستشفى نورث وسترن في شيكاغو، حاولوا التخفيف قليلا من موجات الحماس التي سببتها الدراسة. فقال: " على الرغم من ان التوصية لمرضى القلب بتناول الاوميغا 3 هي توصية جيدة، يجب التحفظ منها والانتباه الى ان النتائج تظهر تاثير فقط على مرضى القلب الذين يعانون من اضطرابات النبض الحادة. نتائج هذه الدراسة تدعم بشكل جزئي فقط التاثير المفيد للاوميغا 3 على حالات امراض القلب والاوعية الدموية الاخرى.

 

المصدر

https://www.webteb.com/articles/الاوميغا-3-يمنع-امراض-القلب_16906

 

 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1