en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 4 _ تقييم بعض الخواص لاربعة مواد سلكونية مُبطنة للطقم

تقييم بعض الخواص لاربعة مواد سلكونية مُبطنة للطقم

رسالة مقدمة الى
كلية طب الأسنان – جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التعويضات الأصطناعية

من قِبل
خديجة صاحب حسن
بكالوريوس طب و جراحة الفم و الأسنان

اشراف
أ.م.د. صلاح عبد الله محمد
1428 هـ 2007 م

الــخـــلاصـــة

ان مواد بطانةِ السيليكونِ الناعمةِ كَانتْ كثيرة الإستعمالُ لإعادةِ التأهيل البديليِ. احد المشاكل العالقة هي الالتصاق السهلُ لفطرِ المبيّضات إلى هذه الموادِ لأنها مواد مثقّبة بسبب خشونة اسطحها.عدم إلالتصاق الكافي لهذه المواد إلى قاعدةِ طقمِ الأسنان الأكريليكِيةهي من أكثر المشاكل لمادّةِ السيليكونَ المبطّنِة الناعمةَ وبالرغم من أن السيليكونِ لَهُ إستقرارُ أكثرُ عند مقارنتةُ بالمواد المبطنة الناعمةِ ذات الاساس الأكريليكيِ لَكنَّها تبقى المادّة التي لها القابلية على امتصاص المذيبات وخاصة الماء وخسارة المكوّناتِ القابلة للذوبانِ وهذا يؤثر على قوةالالتصاق وتغيير صفاتِ اللزوجة المطاطية للمادّةِ .

إنّ غرضَ هذه الدراسةِ لمقارنة بين أربعة َ موادَ مبطّنِة ناعمةِ ذات الاساس السليكوني (بيرمافليكس , يو فيحيل , مولبلاست و بيرمافكس) بعد أستخدام أختبارات رابطةِ القصِّ، قابلية الامتصاص و الذوبانية و خشونة الاسطح .

المادّة والطرق: 72 مِنْ النماذجِ 4)) من المواد المبطنة الناعمة ذات الاساس السيليكونيِ، 12 لكُلّ مادّة، 6 لكُلّ إختبار، تَفحص نماذجَ قوة القصِّ وإختبارخشونة الاسطح بعد 24 ساعةِ في 37 هم في الحاضنةِ. وتخضع عينات إختبارِ رابطةِ القصَّ إلى التَوَتّرِ الشدي في ماكنةِ انسترون بسرعة (0.5 مليمترِ / ثانية) وبوحدة نيوتن/ مليمتر2. اما عينات اختبار الخشونة السطحيّة قيست بإستعمال أداةِ قياس خشونة السطح(بروفيلوميتر). أما الإختبار النهائي لهذه الدراسةِ كَانتْ أختبار قابلية الامتصاص والذوبانية طبقاً لمواصفاتِ عائدة لمؤسسة الاسنان الامريكية المرقمة12 لسنة1999 والطريقة التي إستعملتْ في هذه الدراسةِ كَانتْ ملغم/ سنتيمتر2 .

كُلّ البيانات جُمِعتْ وحُلّلتْ بواسطة أنوفا و معيار المقارنة بين المواد (ل.س. د.) وجد ان بيرمافليكس َيمتلك قوّةُ رابطةِ قصِّ عاليةِ يليها مولوبلاست و بيرمافكس على التوالي و ان أقلّ قوّةِ رابطةِ كَانتْ لمادة اليوفي جيل. أما نتائج خشونة الاسطح وجدت أختلاف هامّ جداً بين الموادِ. أختبار قابلية الامتصاص والذوبانية للماءِ وجد ان بيرمافليكس كَانَ عِنْدَهُ القيمةُ الأوطأُ ويليهالمولوبلاست والبيرمافكس على التوالي ، وأعلى قابلية ذوبان وامتصاص كَانَت ليوفيجيل .

نستنتج من الدراسة ان مادة البيرمافلكس تمتلك صفات أفضلية عندما قَورنتْ بالموادِ المبطّنِة الناعمةِ الأخرى و ان المواد السليكونية المبطنة ذات العلاجِ البلمرة الحارِتمتلك ملكياتَ أفضل من المواد السليكونية المبطنة ذات العلاجِ الباردِ .

 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1