en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 6 _ العلاقة بين إتجاه وقرب الضرس السفلي الثالث المغمور من القناة السنِّية السُفلى

The Relationship between the Direction and the Proximity of the Impacted Mandibular Third Molar
To The Inferior Alveolar Canal

(Radiographic Study)

A Thesis
Submitted to the College of Dentistry
University of Baghdad
In Partial Fulfillment of the Requirements
For the Degree of Master of
Science In Dentistry / Dental Radiology
By
Wameedh AbdulMahdi AbdulAmeer
B.D.S.
Supervised By
Assistant Professor
Dr. Mona Al-Safi
BAGHDAD-IRAQ
2007 1428

العلاقة بين إتجاه وقرب الضرس السفلي الثالث المغمور من القناة السنِّية السُفلى

(دراسة شعاعية)

رسالة مقدمة إلى
كُلِّية طِب الأَسنان / جامعة بغداد
كجُزء من متُطلبات نيل درجة الماجستير في أَشعةِ الأَسنان

مِن قِبل
د. وميض عبد المهدي عبد الأمير
بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان

إشراف
الأُستاذ الدكتور : منى الصافي
كلية طب الأسنان / جامعة بغداد

1428 بغداد/العراق 2007

الــخُـــلاصــــة

القلع الجراحي للضِرس الثالث السُفلي يعُتبر من أَصعب العمليات الجراحية الشائعة التي تجُرى، والتي عادةً مايصُاحبها مضاعفات . وإحدى هذه المضاعفات هي إصابة العَصب السِّني السفلي بالأذى .

الدراسات السابقة إفترضت بأن معُظم الأَطباء يستعملون توليفات مخُتلفة من المعايير الشُعاعية التسعة المعُتمدة في الأشعـِّة الـﭘانـورامية كمؤشرات للتنبؤ بوجود علاقة وثيقة، وبالتالي خَطرلإصابة العَصب السِّني السُفلي بالأذى بعد إجراء الجراحة. إن دراستنا رَبطت بين الصفات المخُتلفة المسُتخدمة لتحديد قرب الضِرس الثالث السُفلي من القناة السِّنية السُفلى.
إنّ الهَدف من وراء هذهِ الدراسة هو لتحديد القُرب الشُعاعي للضِرس الثالث السُفلي المغَمور من القناة السِّنية السُفلى.وهو مايُساعد على تحَديد العِلاقة بين إتجاه الضِرس المغمور وقُربه من العصب السِّني السُفلي.

تمَّ تقييم مئة وخمسة وتسعين ضرس ثالث سُفلي مغمور بإستخدام الأشعـِّة الـﭘانـورامية. قـُسِّمت الأسنان وفقا ً لإتجاه الضِرس المغمور في عظم الفك.تمَّ قياس المسافة من أوطأ جزء في الضِرس المغمور حتى الحافة العليا للقناة السِّنية السُفلى على شاشةِ الحاسبة .
وأ ُجريَ إختباري (ت) و(مربع كاي) الإحصائية للمقارنة بين المجاميع المختلفة للأضراس لتحديد وجود علاقة معنوية من عدمها إعتمادا ً على إتجاه الضرس المغمور.

القيمة المتُوسطة للمَسافة المُقاسة لمجموعة الأضراس المغمورة المائلة الى الأمام كانت (-0٫849 ملم) وكانت هي المجموعة الأكثر قُربا ً من القناة السِّنية السُفلى.كل المجاميع حمَلت قيَم متُوسطة سلبية للمسافة ،مما يدُّل على أن معظم قِمَم الجُذور كانت الى الأسفل من القناة السِّنية السُفلى.

القيمة المتُوسطة للمسافة المُقاسة للمجاميع الأخرى كانت وفقا ً للقرب كالتالي ؛ (-0٫791 ملم) لمجموعة الأضراس المغمورة عموديا ً و(-0٫684 ملم) لمجموعة الأضراس المغمورة المائلة الى الخلف و(-0٫543 ملم) لمجموعة الأضراس المغمورة أفقيا ً.

ظهر أن مجموعة الأضراس المغمورة المائلة الى الأمام هي المجموعة الأقرب من القناة السِّنية السُفلى،ويمكن يشكل ذلك عامل خطورة مستقل لحدوث مضاعفات تتلو العملية الجراحية.

القنوات السِّنية السُفلى عادة ً ما تَكون مُتناظِرة على الجانبين وموقعها يختلف تبعا ً لقِمَم جُذور الأضراس السُفلى المغمورة والتي يَكون مُعظمها متُداخلا ً أو مجُاورا ً في الموقع.
الإختلافات يجب ان تأخذ بنظر الإعتبار وخاصة من قبل أخصائي جراحة الفم عندما يجُري عملية جراحية لإزالة الضِرس السُفلي الثالث المغمور.

 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1