en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 8 _ التقييم النسيجي وَ الميكانيكي للترسيب بالهجرة الكهربائية للأحياسيراميك على غرسة سبيكة Ti- 6Al- 7Nb

التقييم النسيجي وَ الميكانيكي للترسيب بالهجرة الكهربائية للأحياسيراميك
على غرسة سبيكة Ti- 6Al- 7Nb

أطروحة مقدمة إلى 

مجلس كُلية طِب الأَسنان في جامِعَة بَغْداد كجُزء مِن مُتَطلبات نَيّل دَرَجة الدكتوراه في صِناعة الأَسنان


مِن قِبَل
ذِكرى إسماعيل حَمَد
بكالوريوس طِب وجِراحة الفم و الأسنان
ماجستير في صِناعة الأسنان


إشراف
أ.د. شَذى سَليم الأمير د. ثائِر لَطيف الزُبيدي

1428 هـ 2007 م

الخُلاصة

باتت غرسات التيتانيوم السنية المتكاملة عظميا واسعة الإستعمال لتعويض الأسنان في للمرضى الدرداء جزئيا أوكليا, ومن خلال الدراسات الطويلة فقد وضحت النسبة المنخفضة لفشل الغرسات مقارنة بالنسبة العالية لنجاحها والتي كانت من أهم الأسباب للفشل هو لإلتهاب البكتيري وزيادة الضغط الأحياميكانيكي من قوى التطابق والمؤدية الى فقدان العظم الساند .
اجري هذا البحث لتقييم تأثير الطلاء السيراميكي المتعدد: هايدروكسي أبيتايت, زركونيا المثبتة جزئيا وخليطهما على قوة الترابط بين العظم و الغرسة اضافة الى التقبل او التجانس الخلوي لغرسة سبيكة Ti- 6Al- 7Nb الملولبة الشكل.
تم تصنيع مسحوق الهايدروكسي أبيتايت بمختلف المعاملات الحرارية بينما مسحوق الزركونيا المثبتة جزئيا استُعمِلت كما هي.
أستعمل الترسيب بالهجرة الكهربائية للحصول على طلاء متجانس لواحد من ثلاثة انواع من الطبقات السيراميكية على الملولب (هايدروكسي أبيتايت الزركونيا المثبتة جزئيا و الـ 50% هايدروكسي أبيتايت مع 50% الزركونيا المثبتة جزئيا). تم تحليل العناصر و المركبات لمسحوق هايدروكسي أبيتايت المُحضر وللسطوح المحورة لسبيكة Ti-6Al- 7Nb بإستعمال تقنيات مختلفة,( فحص إنحراف الأشعة السينية, الأشعة تحت الحمراء و اللصف أو الأستشعاع بالأشعة السينية).
الدراسة التجريبية على الحيوانات تمت بزراعة 180 غرسة مطلية وغير مطلية ملولبة الشكل بقطر 3 ملم وطول 8 ملم (الجزء الملولب 5 ملم و الأملس 3 ملم). أختُبِر عظم الساق لِـ (45) من الأرانب النيوزلندية البيضاء مكانا للزراعة, إستلمت ساقا كل أرنب 4 ملولبات (ثلاثة مطلية وواحد غير مطلي). لفهم السطح البيني للعظم و الغرسة أجري الفحص الأحياميكانيكي بعد 2 , 6, 18 أسبوعا من مدة الشفاء. غرسات من 30 حيوان (10 لكل مدة) قد فُحصت للعزم اللازم لنزع الغرسة من العظم, و الـ 15 (5 لكل مدة) قد حُضِرت للفحص النسيجي).
اشارت النتائج الى أن الهايدروكسي أبيتايت ممكن تصنيعه بنجاح و سهولة بطرقة التفاعل الكيميائي الرطب. هناك تفاعل سريع للعظم بتجاه غرسات سبيكة Ti- 6Al- 7Nb المطلية مقارنة بغير المطلية وبصورة خاصة للغرسات المطلية بالهايدروكسي أبيتايت حيث لوحظ نضوج تام للعظم بعد 6 أسابيع من مدة زراعة الملولبات المطلية بخليط من الزركونيا والهايدروكسي أبيتايت.كما انه كانت هناك زيادة في القوة الميكانيكية (قيمة العزم) للسطح البيني للعظم و الغرسة مع الوقت, أعلى زيادة لقوة الربط وجدت للغرسات المطلية بخليط الـ 50% هايدروكسي أبيتايت و 50% زركونية مثبتة جزئيا.
واخيرا فأن سبيكة Ti- 6Al- 7Nb المطلية بدت حسنة التقبل من العظم نظرا لعدم وجود تفاعل عكسي للأنسجة ووجود صفات ميكانيكية أفضل مع توافق أحيائي من خلال إثبات كفاءة او فعالية ما يتعلق بمنطقة إتصال العظم و الغرسة بالمقارنة مع الغرسات غير المطلية,كما ان عملية الطلاء بالهجرة الكهربائية أثبتت انها قيّمة و نافعة لِطلاء الغرسات المعدنية بالمواد المحفزة للعظم.


.. يَرفَعَِ اللهُ الّذينَ آمَنوا مِنكُم وَالذينَ أُوتوا العِلمَ دَرجاتٍ وَاللهُ بِما تَعمَلونَ خَبير

صَدَقَ اللهُ العَظيم
سَورَة المُجادَلة الآية (11)

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1