en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 13 _ تأثيرات ألغسول الفموي المراقب و الخاصة بمادة الكلورهكسيدين لدى طلاب المدارس الذين يعانون من التهاب اللثة (دراسة سريرية )

تأثيرات ألغسول الفموي المراقب و الخاصة بمادة الكلورهكسيدين لدى طلاب المدارس الذين يعانون من التهاب اللثة
(دراسة سريرية )

رسالة مقدمة الى
كلية طب الاسنان / جامعة بغداد
كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في
أمراض وجراحة ما حول ألأسنان

من قبل
رغيد توفيق سلمان

باشراف
د. لقاء محمود أبراهيم
استاذ مساعد في قسم أمراض وجراحة ما حول ألأسنان

2007 1428

الخلاصة

ان السيطرة على الصفيحه الجرثومية هي الطريقة الاساسية لمنع التهاب اللثة وتم التاكد وعلى نطاق واسع ان الغسول الفموي لمادة الكلورهكسيدين هي العامل المساعد لبقاء السيطرة على الصفيحه الجرثومية وانحسار التهاب اللثة .
ان اهداف هذه الدراسة هي لتقييم تاثير التحضيرين المتعلقين بالغسول الفموي الخاصة بماد الكلورهكسيدين ومن ثم نظامي التطبيق العلاجية (المستمرة و المتقطعة) كمضادات للصفيحة الجرثومية والتهاب اللثة لدى طلاب المدارس وكذلك المقارنة بين هذين التحضيرين وبين تطبيق هذين النظامين العلاجيين .
تتكون العينة المختارة من مئة طالب مدرسة ، 48 منهم ذكوراً و 52 منهم اناثاً والذين تتراوح اعمارهم مابين (11-13) سنة مع وجود الصفيحة الجرثومية والتهاب اللثة بشكل واضح لديهم ادرجت اسماؤهم في هذه الدراسة واشاروا على انهم واحدة من اربعة مجاميع (25 طالباً لكل من المجاميع الاربعة)
استعملت المجموعة الاولى (10 مل) من (0.1% ) من مادة الكلورهكسيدين ولست مرات اسبوعياً ولمدة دقيقة واحدة .
استعملت المجموعة الثانية (10 مل) من (0.2 %) من مادة الكلورهكسيدين لمرتين اسبوعياً ولمدة دقيقة واحدة .
استعملت المجموعة الثالثة (10 مل) من (0.2 %) من مادة الكلورهكسيدين ولست مرات اسبوعياً ولمدة دقيقة واحدة .
استعملت المجموعة الرابعة (10 مل) من الماء المقطر ولست مرات اسبوعياً ولمدة دقيقة واحدة .
أسبوع واحد قبل ألفحص ألأولي جميع ألطلاب خضعوا للوقايه ألفمويه لأزالة أية تراكمات سنيه .
أنجزت جميع خطوات الغسول انفة الذكر تحت الاشراف المباشر بدون تغيير السلوكيات التنظيفية الفموية لدى طلاب المدارس .


لقد تم اجراء خمسة فحوص سريرية باستعمال مؤشري التهاب اللثة (GI) ومؤشر الصفيحة الجرثومية (PLI) في اليوم الاول قبل العلاج والاسبوع الثاني والاسبوع الخامس من العلاج وبعد ثلاثة اسابيع من ايقاف العلاج.
لقد اوضحت نتائج هذه الدراسة تحسناً وبدرجة معنوية عالية (P<0.001) في الحالة الصحية الفموية وصحة اللثة لجميع مجاميع الاختبار ويظهر ذلك التاثير بشكل جلي في المجاميع 3، 1، 2 وبالتتابع بالنسبة لمؤشري الصفيحة الجرثومية والتهاب اللثة بعد خمسة اسابيع من العلاج مقارنة لمجموعة السيطرة. كذلك لاتوجد هنالك فروقات معنوية ذات اهمية في مؤشري (PLI)،(GI) بعد ثلاثة اسابيع اخرى من ايقاف العلاج مقارنة بالاسبوع الخامس.
لقد كانت هنالك فروقات معنوية ذات اهمية بين الغسول الفموي المنتظم 0.2% والغسول الفموي المتقطع 0.2% لـلكلورهكسيدين في تحطيم الصفيحة الجرثومية و منع التهاب اللثة.
هناك ايضاً فروقات معنوية ذات اهمية بين الغسول الفموي 0.1% والغسول الفموي المتقطع 0.2% لـلكلورهكسيدين في تحطيم الصفيحة الجرثومية ولا توجد مثل هذه الفروقات المعنوية بينهم في منع التهاب اللثة.
لقد اظهرت المجموعة الانثوية استجابة اكثر من حيث تقليل من سمك الصفيحة الجرثومية والتهاب اللثة مقارنة بالمجموعة الذكرية في جميع سطوح الاسنان خلال خمسة اسابيع من المتابعة السريرية.
وهكذا فقد حقق استعمال الغسول الفموي لـلكلورهكسيدين مرة في اليوم كعامل مساعد للسلوكيات التنظيفية اليومية الاعتيادية فائدة ملفتة للنظر ضد التهاب اللثة لدى طلاب المدارس . 


Effects of Supervised Chlorhexidine Mouthrinse for School
Children Suffering from Gingivitis
( A Clinical Study)

A thesis
Submitted to the College of Dentistry University of Baghdad in Partial Fulfillment of the Requirement for the Degree of Master of Science in Periodontic Dentistry

By
Ragheed Tawfeek Salman

H.D.D. Perio.
Baghdad –Iraq
Supervisor
Assist. Prof. Dr. Likaa Mahmood Ibrahem
B.D.S.M.Sc.
1428 2007


Declaration
This is to certify that the organization and preparation of this thesis have been made by the graduate student "Ragheed Tawfeek Salman" under my supervision in the university of Baghdad in partial fulfillment of the requirements of the degree of Master of Science in periodontic Dentistry.


Signature
Dr.Likaa M. Ibrahem
Assistant Professor
Supervisor

Dedication

To
My wife May
My Family with love for their support
My mother with love for her support
My Lovely daughters and son Rand , Minat Allah and Ahmed

 

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1