en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 24 _ دراسة مستوى البروتينات المفرزة في اللعاب قبل وبعد وضع الحلقة مطاطية الخاصة بتقويم الاسنان لعينة من العراقيين

دراسة مستوى البروتينات المفرزة في اللعاب قبل وبعد وضع الحلقة مطاطية الخاصة بتقويم الاسنان لعينة من العراقيين
( دراسة سريرية)


رسالة مقدمة الى
كلية طب الاسنان / جامعة بغداد
كجزء من متطلبات نيل درجة المجستير
في التقويم

من قبل
صبا فؤاد حسين
بكالوريوس طب وجراحة الفم والاسنان

تحت اشراف
الاستاذ المساعد
الدكتورة نضال حسين غايب

2005 آذار

الخلاصة

ان الهدف الاساسي لهذه الدراسة هو تقييم وتحديد العلاقة بين القوة المسلطة على الاسنان اثناء تقويم الاسنان ومستوى البروتينات المنتجة في اللعاب.

انها تعتبر الدراسة الاولى في العراق التي تعنى بمثل هذا الموضوع مبنية على دراسة مسبقة في الولايات المتحدة الاميركية في شيكاغو اقامها بيورك سنة 2002 على نماذج من اللعاب جمعت بطريقة خاصة بدون تحفيز الغدد اللعابية من 11 مريض .

ولهذا الغرض تم جمع نماذج من اللعاب بنفس الطريقة بدون تحفيز من 50 مريض (22 ذكر + 28 انثى) اختيروا بعناية وفق متطلبات معينة من عيادة قسم تقويم الاسنان – جامعة بغداد حيث سلطت قوة على الاسنان بواسطة حلقة مطاطية خاصة بتقويم الاسنان قبل وبعد الضرس الدائمي الاول لمدة 24 ساعة حيث تم جمع النماذج قبل وبعد تسليط القوة اثناء التقويم الاسنان .

ولغرض تحليل البروتينات ومعرفة التغيرات الناتجة عن تقويم الاسنان تم اختيار طريقتين مختبرية معتمدة لتحديد تركيز البروتينات في اللعاب قبل وبعد 24 ساعة من وضع الحلقة المطاطية الخاصة بتقويم الاسنان هي طريقة بايرت وطريقة لاوري مستندين الى درجة دقتها وانواع البروتينات المتواجدة في اللعاب وتراكيزها المحتملة بالاضافة الى العناصر التي يمكن ان تؤثر في التفاعل الكيمائي .
في دراستنا تم التركيز ايضاً على مستوى الوزن الجزيئي للبروتينات الموجودة في اللعاب قبل وبعد وضع الحلقة المطاطية ب24 ساعة ل10 مرضى وذلك بطريقة الترحيل الكهربائي في هلام متعدد الاكريل امايد بوجود SDS .
لقد اظهرت هذه الدراسة ان تركيز البروتينات المتواجدة في اللعاب قبل وبعد وضع الحلقة المطاطية الخاصة بتقويم الاسنان ب24 ساعة عدم وجود فرق احصائي معنوي لجميع المرضى المشاركين في البحث (ذكر واناث) لكلا الطريقتين المختبرية .لكن هناك تغير واضح في مستوى تركيز البروتينات في اللعاب لكلا الجنسين .
بالاضافة الى ظهور فرق احصائي معنوي في الفروقات في مستوى تركيز البروتينات قبل وبعد وضع الحلقة المطاطية الخاصة بتقويم الاسنان لمدة 24 ساعة لكلا الطرقتين المختبريتين .
لقد وجد انه هناك فرق احصائي معنوي واضح في مستوى تركيز البروتينات في اللعاب من الناحية الاحصائية ل22 ذكر قبل وبعد وضع الحلقة المطاطية الخاصة بتقويم الاسنان وتغير غير ملحوظ احصائياً للاناث حيث نقصت مستوى التركيز البروتينات في اللعاب عند الذكور وزيادة في مستوى تركيز البروتينات في اللعاب عند الاناث من خلال المعدل و قد يعزى ذلك الى ان الاناث اكثر عرضةالى الضغوط النفسية من الذكور.
اما بالنسبة الى طريقة الترحيل الكهربائي في هلام متعدد الاكريل امايد ٍٍٍ بوجود SDS لقد لوحظ ايضاً انه هنالك نقصان في عدد ا لحزم البروتينية قبل وبعد حركة الاسنان التقويمية بواسطة الحلقة المطاطية الخاصة لمدة 24 ساعة لكلا الجنسين بالاضافة الى تغيرات جذرية واضحة في نظام توزيع ا لحزم البروتينية بعد العلاج وقد اظهرت البروتينات في اللعاب تغيرات كمية وعددية في الاوزان الجزيئية بعد العلاج .
من هذه الدراسة نستنتج ان تسليط قوة ميكانيكية داخل الفم على الاسنان اثناء التقويم الاسنان ادى الى تغيرات مباشرة وواضحة في مستويات البروتينات المتواجدة في اللعاب بالاضافة الى تغيرات في اوزانها الجزئيية .
لذا فأن هذه الدراسة تعطي حافزاً لعمل دراسات اخرى مكثفة و واسعة لفهم العلاقة بين تقويم الاسنان ومستوى البروتينات في السوائل الفموية والجسم في المستقبل .

EXPRESSION OF SECRETORY PROTEIN
IN WHOLE UNSTIMULATED SALIVA BEFORE AND AFTER PLACEMENT OF ORTHODONTIC ELASTIC SEPARATORS IN IRAQI SAMPLES
(CLINICAL STUDY)

A Thesis Submitted to The 

Collage of Dentistry, University of Baghdad
in Partial Fulfillment of The Requirement for the Degree of Master of Science in
Orthodontic

By

Saba Fouad Hussain

B.D.S.

Supervised By
Ass. Prof. Dr. Nidhal H. Ghaib

March 2005

Abstract

The main objective of this study is to evaluate the relationship between the orthodontic tooth movement and the expression of secretory proteins in saliva.
It is the first study in Iraq that studied this correlation ,so collection of whole unstimulated saliva from selected (50) patients (22 male,28female) attending to orthodontic department seeking for orthodontic treatment before and after orthodontic tooth movement which subjected by placement of orthodontic elastic separators mesially and distally to permanent first molar (time interval only 24 hours).
For protein assay (2) laboratory techniques have been used to assay and measure level of protein concentration in saliva; (Biuret and Lowry methods).
Molecular weight of salivary proteins measured by SDS gel electrophoresis, that salivary samples of (10) subjects used to determine the molecular weight of each protein in saliva before and after orthodontic tooth movement.
The study shows that the differences in total protein concentration in saliva is not significant before and after orthodontic tooth movement for (24) hours for all patients ( total sample) but differences are present in the mean of total protein concentration ( male + female) for both Biuret and Lowry method, it is statistically significant differences in male (22 in number) and statistically non significant in female (28 in number) in total protein concentration in saliva but there is a decrease in the mean of total protein concentration of saliva in male and increase in the mean of total protein concentration of saliva among female sample only could be explained to that female more exposed to psychological stress..
From Gel electrophoresis the results show decrease in the number of the bands of each protein before and after orthodontic tooth movement by placement of orthodontic elastic separators for (24) hours in both male and female as well as the over all profile showing dramatic changes in banding patterns after treatment and salivary proteins showed qualitative and quantitative differences in molecular weight after treatment.
The study concluded that the application of mechanical force in oral cavity by placement of orthodontic elastic separators result in direct effect on expression of total protein concentration in saliva as well as the molecular weight. This of course will encourage future studies to investigate more about orthodontic treatment and secretory proteins level in oral fluid and body.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1