en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 29 _ تقييم علاجي لكسور الفك الأسفل المتعددة والمفتتة

تقييم علاجي لكسور الفك الأسفل المتعددة والمفتتة

رسالة مقدمة

إلى كلية طب الأسنان - جامعة بغداد  كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير   في جراحة الفم والوجه والفكين

مـن قــبــــــل

ضحى عبد الرحمن العساف

بكالوريوس طب و جراحة الفم و الأسنان

بأشراف

الأستاذ المساعد

د. محمد هاشم الهاشمي

بغداد- العراق

2005                                    1425         

 

الخلاصة

 

أجريت الدراسة المستقبلية في مستشفى الجراحات التخصصية خلال الفترة من أيلول 003 2 إلى أيلول 2004 على مائة مصاب بكسور الفك الأسفل المتعددة والمفتتة وبدرجات مختلفة من الشدة. وجدت غالبية الرجال إلى النساء بنسبة 1:5,7 وللفئة العمرية 20-29 سنة. من بين هذه الحالات كان هناك ثمانية وثمانون مصابا لديهم كسور في الفك الأسفل بمعزل عن عظام الوجه الأخرى والتي صاحبت كسورها في اثنتي عشرة حالة أخرى كسورا للفك الأسفل. شكلت الأنفجارات والأطلاقات النارية السبب الرئيس للكسور في ثلاث وخمسين حالة مصاحبة لأكثر الإصابات شدة في الأنسجة الرخوة والصلبة معا إضافة إلى إصابات الرأس والصدر والعيون. وكان المسبب الثاني للإصابات هو حوادث السير والتي تسببت بما نسبته 30% من الإصابات.

 

تم استعراض الفحوصات الشعاعية وعلاقتها بكل من سبب الإصابة ونوعها حيث لوحظت كسور الفك الأسفل المفتتة عند أربع وخمسين مصابا بينما المتعددة عند ستة وأربعين منهم وكانت أكثر مناطق الفك الأسفل إصابة بالكسور هي منطقة جسم الفك ( خمسون مصابا) في حين كانت الكسور في 57% من المصابين تشمل منطقتين من الفك. سجلت إصابات الأنسجة الرخوة النسبة الأعلى بين الإصابات المصاحبة لكسور الفك الأسفل في هذه الدراسة مقارنة بالإصابات الأخرى حيث وجدت عند 13% من المصابين.

 

كانت الفترة الزمنية الفاصلة بين مشاهدة المصاب  وعلاجه تتراوح بين ساعة الإدخال إلى المستشفى واثنين وثلاثين يوما. تم علاج اثنين وسبعين مصابا بطريقة الإرجاع المغلق باستخدام مختلف الأساليب من التثبيت الهيكلي غير المباشر  وتم استخدام علاج الكسور بالفتح الجراحي أو الإرجاع المفتوح مع التثبيت المباشر بواسطة الأسلاك أو الصفائح المعدنية أو التثبيت داخل النخاع مع ثلاثة عشر مصابا و استخدم العلاج التحفظي لخمسة مصابين  والفعال لمصابين فقط.

 

قيمت نتائج ما بعد العلاج لكافة المصابين بكسور الفك الأسفل المتعددة والمفتتة في هذه الدراسة حيث استبين فقدان العظم لدى عشرة مصابين بينما وجد سوء الالتحام عند اثني عشر مصابا والاختلال بالأطباق وتحدد فتحة الفم لدى 25% و27% من المصابين على التوالي.

 

شكل عجز العصب السنخي السفلي المضاعفات الأكثر تكرارا في هذه الدراسة حيث وجد عند خمس وثلاثين بالمائة من المصابين وكان أكثر وضوحا في الكسور المفتتة الناتجة من الأنفجارات والأطلاقات النارية. بينما شكلت تشوهات الوجه 25% من المضاعفات الناتجة وتطلب 22% من الحالات جراحات أخرى وكلاهما كان مصحوبا بالكسور المفتتة في اغلب الأحيان وكانت الالتهابات والناسور والآلام مضاعفات أخرى.

 

لم تكن هناك علاقات ذات دلالة واضحة إحصائيا بين نشوء تلك المضاعفات وبين طريقة العلاج بينما كانت حالات الإصابة بكسور الفك الأسفل المفتتة وخصوصا تلك الكسور عالية التهشم والناتجة من الأنفجارات والأطلاقات النارية مصاحبة لمضاعفات أكثر.

 

كانت الغاية من الدراسة تقييم السبل المتاحة في الوقت الحاضر لتشخيص وعلاج كسور الفك الأسفل المتعددة والمفتتة في ظل الظروف الحالية.    

 

Therapeutic Evaluation of Multiple and Comminuted

Mandibular Fractures

A Thesis

Submitted to the College of Dentistry University of Baghdad in partial fulfillment of the requirements for the degree of Master of Science in Oral and Maxillofacial Surgery

By

Dhuha A. Al-Assaf

 B.D.S       

Supervised by

Dr. Mohammed H.  Al-Hashimi

Assist. Prof.

 

  2005                       1425

                         

 

 

     

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1