en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

بحث رقم 30 _ مشاكل انياب الفك العلوي عند عينة من طلبة المدارس المتوسطة و الثانوية لمدينة الرمادي

مشاكل انياب الفك العلوي عند عينة من طلبة المدارس المتوسطة و الثانوية لمدينة الرمادي

رسالة مقدمة الى

كلية طب الاسنان – جامعة بغداد

كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في

 تقويم الاسنان

من قبل

ضياء دحام حنوش الفهداوي

بكالوريوس طب و جراحة الفم و الاسنان

بأشراف

الاستاذ الدكتور فخري عبد علي الفتلاوي

2005

 

الخــــــلاصـة

 

        لقد كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو استقصاء انتشار مشاكل انياب لفك العلوي لدى عينة من طلبة المدارس المتوسطة و الثانوية اللذين تتراوح اعمارهم بين 13-14 سنة في مدينة الرمادي التابعة لمحافظة الانبار – العراق.

 

        اضافة الى استعراض خلاصة بالجوانب النظرية التي تخص المتغيرات التي تناولتها هذه الدراسة ، فق تم استعراض عدد من الدراسات المماثلة التي اجريت على عينات مشابهة في انحاء مختلفة من العالم.

 

        لقد تم اخذ عينتين من ذكور و اناث المدارس المتوسطة و الثانوية اللذين تتراوح اعمارهم بين 13-14 سنة من مناطق مختلفة من مدينة الرمادي.  لقد ضمت العينة الاولى 773 طالبا من الذكور بينما ضمت العينة الثانية 473 طالبة من الاناث.  لقد وجد بان عدد الطلبة اللذين يعانون من مشاكل في انياب الفك العلوي في عينة الذكور هو 169 (21.83%) ، بينما وجد ان العدد في عينة الاناث هو 92 (19.45%).  لقد تم اخذ المعلومات اللازمة لهذا البحث عن كافة الطلبة اللذين وجد لديهم مشاكل في انياب الفك العلوي.

 

        لقد تم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية لمعالجة البيانات المأخوذة عن الطلبة اللذين اظهرت الدراسة انهم يعانون من مشاكل في انياب الفك العلوي.  استخدم حزمة البرامج الاحصائية المسماة MINITAB Release 11.12 لغرض تحليل البيانات التي اخذها من الطلبة عن طريق الاستبيان الموضح في الملحق رقم (1) في هذه الدراسة.

 

        لقد اظهر استخدم الاختبار الاحصائي t عدم وجود فرق جوهري بين انتشار مشاكل انياب الفك العلوي في عينتي الذكور و الاناث.  بالرجوع الى حجم العينة الكلي للجنسين وجد ان انتشار مشاكل انياب الفك العلوي يشكل ما نسبته 7.4% و ان هذه النسبة هي اعلى من النسبة (1-2%) التي وجدها Richardson and Russell, 2000.

 

        بالاضافة الى ذلك اظهرت الدراسة ان الاناث اكثر عرضة لمشكلة الـ mesial angulation من الذكور.  لقد وجد ان الاناث سجلوا عدد من حالات buccally malposed اكثر من الذكور.  كما وجد ان عدد الحالات لهذا المتغير على الجانب الايمن من الفك العلوي اكثر منها على الجانب الايسر.

 

        لقد اظهرت الدراسة وجود اتساق بين retard deciduous canine  مع unerrupted canine.  لقد اظهرت الدراسة وجود اتساق معنوي بين المتغيرين rotation و crowding.

 

MAXILLARY CANINE PROBLEMS IN ADOLESCENT STUDENTS FROM RAMADI CITY

 

A THESIS

 

SUBMITTED TO THE

 

COLLEGE OF DENTISTRY /
BAGHDAD UNIVERSITY

 

IN PARTIAL FULFILLMENT OF THE REQUIREMENTS FOR THE DEGREE OF MASTER OF SCIENCE IN ORTHODONTICS

 

BY

 

DHIA DEHAM HANNOOSH AL-FAHDAWI

 

B.D.S.

 

SUPERVISED

 

BY

 

Professor Dr. Fakhri Abid Ali AL-Fatlawi

 

2005

ABSTRACT

        The main concern of this study was studying the prevalence of canine problems in maxillary arch among school children aged 13-14 years in Ramadi city, AL-Anbar governorate, Iraq.

          Two random samples of males and females obtained from intermediate and secondary schools students whom are 13-14 years old from different areas of Ramadi city had been considered in this study.  The first sample involved 773 male students and the second sample involved 473 female students.  Out of them 169 (21.83%) male students and 92 (19.45%) female students were found to have canine problems.  Dental information about every individual in the two samples was obtained throughout dental clinical examination.

          The prevalence of upper canine problems is 7.4% of the total sample.  The use of t-test indicates that there is no significant difference between males and females prevalence. With respect to the total sample size of both gender groups,

          In addition to the previous finding, the study pointed out the tendency of male students to have no mesial angulation than female students.  Female students are found to have more cases of buccally malposed than male students.  Buccally malposed canines noticed on the right side are higher than that noticed on the left or both sides of the maxillary arch.  Retard deciduous canine has found to be associated with un-erupted canine.  Rotation has been found to be significantly associated with crowding position.  Mesial angulation of canine has been noticed in most of the cases.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1