en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

ماهو الورم الشحمي ( الكيس الدهني ) ؟

ماهو الورم الشحمي ( الكيس الدهني ) ؟

الورم الشحمي أو كيس الدهن أو Lipoma هو نمو الخلايا الدهنية في كبسولة ليفية رقيقة تتوضع تحت الجلد فقط و يتم العثور على الورم الشحمي على الجذع والعنق وأعلى الفخذين وأعلى الذراعين، والإبط، الا أنه من الممكن أن تحدث في أي مكان تقريبا في الجسم و يمكن وجود أكثر من كيس دهني على جسد الشخص الواحد في نفس الوقت. تعتبر الأورام الشحمية أكثر أنواع نمو الأنسجة اللينة غير السرطانية شيوعا.

ما سبب ظهور الورم الشحمي ؟

آلية نشوء الورم الشحمي غير معروفة الا أن للوراثة دورا في ظهورها. و قد تظهر الاورام الشحمية تحت الجلد في المناطق التي تعرضت لاصابات رضية كما و تكون شائعة لدى ذوي الوزن الزائد.

ما هي أعراض الورم الشحمي ؟

 تكون صغيرة في الحجم ( 5 ملم – 3 سم ) و نشعر بها تحت الجلد مباشرة .

 تكون لينة و مطاطية الملمس و حرة الحركة تحت الجلد .

 لا تسبب الألم .

 تبقى بنفس الحجم على مدى سنوات أو تنمو ببطء شديد .

 العرض الاكثر ازعاجا هو موقع أو زيادة حجم الورم الشحمي ما يجعله ملحوظا من قبل الآخرين .

كيف يتم تشخيص الأورام الشحمية ؟

عادة ما يتم تشخيص الورم الشحمي من مظهره وحده ( عبر الفحص السريري فقط )، و قد يرسل الطبيب احيانا اجزاءً من الورم المستأصل للدراسة للتأكد من أن النمو غير سرطاني .

كيف يتم علاج الاورام الشحمية ؟

الأورام الشحمية لا تتطلب العلاج عموما. لأنها ليست أوراماً سرطانية، ولا يمكن أن تصبح سرطانية و لا يوجد علاج معروف لمنع تشكل الأورام الشحمية أو يبطئ من نموها.

و يمكن إزالة الورم الشحمي جراحيا إذا تطورت الأعراض، مثلاً إذا كان الورم الشحمي :

 مؤلماً.

 تكرر التهابه أكثر من مرة.

 ذو فتحة تصريف تفرز موادا كريهة الرائحة.

 يعيق اداء العمل.

 يزداد حجمه بشكل ملحوظ.

 يؤثر على جمال الشخص و يظهر في مناطق حساسة كالوجه مثلا.

يمكن إزالة معظم الأورام الشحمية في العيادات الخارجية أو في المراكز الجراحية. و يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي حول الورم الشحمي، يشق الجلد، ويزيل الكيس الدهني، ويغلق الجرح بالخياطة و إذا كان الورم الشحمي في منطقة من الجسم لا يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال شق بسيط في الجلد، قد يحتاج الطبيب إلى إزالة الورم الشحمي في غرفة العمليات تحت التخدير العام.

من يصاب بالورم الشحمي ؟

تحدث الأورام الشحمية لدى جميع الفئات العمرية ولكن غالبا ما تظهر في منتصف العمر ( 30 – 50 عاما ) و تحدث الأورام الشحمية بنفس النسبة بين الرجال والنساء الا أن فرص تكرار الاصابة بالاورام الشحمية أكبر لدى الرجال.


منقول

مجلة اسأل طبيبك

فرح علي

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1