en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية العصبي

يعرف فقدان الشهية بإنخفاض الرغبة في تناول الطعام لاسباب جسدية أو نفسية, و سنتحدث في هذه المقالة اليوم عن أهم نوعين لفقدان الشهية أولهما فقدان الشهية المرافق للمرض الجسدي, و يحدث عادة نتيجة الاصابة بانتان بكتيري أو فيروسي أو الاصابة بأحد الأمراض المزمنة كفشل الكبد المزمن و الفشل الكلوي المزمن, فشل القلب, التهاب الكبد و قصور الدرق ( عدم قدرة الغدة الدرقية على أداء وظيفتها بشكل طبيعي ) و الثاني هو فقدان الشهية العصبي أو ما يعرف بـ Anorexia nervosa هو أحد اضطرابات الأكل التي تؤدي الى اصابة الشخص بالهوس حول وزنه و المواد التي يتناولها و يحاول الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي الحفاظ على وزن منخفض جداً مقارنة بعمرهم و طولهم و قد يلجأ بعض مرضى فقدان الشهية العصبية الى تجويع انفسهم أو التمرن بشكل زائد للحفاظ على وزن منخفض.

و على عكس فقدان الشهية المرافق للمرض, لا يرتبط فقدان الشهية العصبي بالطعام مباشرة بل هو طريقة غير صحية يتعامل بها الشخص المصاب مع المشاكل العاطفية و النفسية و من الصعب علاج فقدان الشهية العصبي أحياناً و يعتمد العلاج كما سنرى في الفقرات القادمة على تحسين الوضع النفسي للمريض و وضع نظام تغذية ملائم له\لها.

اعراض فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa الجسدية :

أهم علامات فقدان الشهية هي انخفاض الوزن! و قد يحدث هذا الانخفاض نتيجة قلة كمية الطعام المتناول أو نتيجة الإقياء المتعمد الذي يقوم به المرضى للتخلص من الطعام الذي تناولوه أو نتيجة التمرين الشاق الطويل و المتواصل. و علامات فقدان الشهية العصبي الأخرى تشبه أعراض سوء التغذية الشديد ( و التي يمكن أن تحصل كنتيجة لفقدان الشهية المرافق للمرض أيضا) و تشتمل على :

 فقدان وزن شديد.

 مظهر نحيل جداً.

 تعداد كريات دم غير طبيعي.

 التعب.

 الأرق (الانسومنيا – عدم القدرة على النوم).

 الدوار و انعدام التوازن.

 تغير لون الأظفار ( الاظافر بالعامية) الى الأزرق المغمق.

 تكسر الشعر و تساقطه.

 غياب الطمث لدى النساء.

 تجفاف البشرة.

 عدم القدرة على تحمل البرد.

 انخفاض ضغط الدم.

 تنخر العظام.

 تورم الساقين و الذراعين.

أعراض فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa النفسية :

 رفض تناول الطعام.

 انكار الاحساس بالجوع.

 الخوف من زيادة الوزن.

 الكذب حول كمية الطعام التي تناولها المصاب.

 الانعزال و سرعة الغضب.

 المزاج المحبط.


و من الواجب الاتصال بالطبيب عند ملاحظة أن أحد افراد الاسرة يتجاوز وجبات الطعام الاعتيادية أو أنه\أنها تختلق أعذاراً لتجنب تناول الطعام أو تناول أطعمة معينة فقط أو تقطيع الطعام الى أجزاء صغيرة جداً و تناولها, أو تكرار قياس الوزن في اليوم و تكرار تأمل الجسد في المرآة و شكاية الشخص من أنه\أنها يعاني من البدانة و عدم الرغبة في تناول الطعام في الأماكن العامة.

ما أسباب الاصابة بفقدان الشهية العصبي ؟

السبب الرئيس وراء الاصابة بفقدان الشهية العصبي غير معروف حتى الآن و هناك عدة فرضيات تشير الى تشارك عدة عوامل في تطور الحالة المرضية أهمها:

 العوامل الجينية: تلعب الجينات دوراً مهماً في الاصابة بفقدان الشهية العصبية اذ أن وجود بعض الجينات لدى الاشخاص تجعلهم أكثر عرضة للاصابة بفقدان الشهية العصبي من غيرهم.

 العوامل النفسية: تلعب العوامل النفسية دوراً كبيراً في الاصابة بفقدان الشهية العصبي و لهذا تشيع الاصابة لدى الإناث المراهقات اللات يعانين من اضطرابات الوسواس القهري أو ذوات النزعة المثالية.

 العوامل البيئية و الاجتماعية: قد يكون للبرامج التلفزيونية الحديثة و الثقافة الغربية الحديثة تركز بشكل زائد على تخسيس الوزن ما يساهم في نشر الرغبة في تخسيس الوزن بشكل قسري لدى المؤهبات للاصابة بفقدان الشهية العصبي.

العلاج الدوائي و النفسي :

يقسم علاج فقدان الشهية العصبي الى قسمين, الأول دوائي يحدده الطبيب المشرف على الحالة و يهدف الى معالجة الاختلاطات التي التي ترافق هذه الاصابة و الثاني نفسي يهدف الى معالجة الاسباب التي أدت الى الاصابة بفقدان الشهية العصبي و يعتمد العلاج النفسي على جلسات علاجية فردية, جلسات علاجية أسرية و جلسات علاجية جماعية يحددها الطبيب النفسي الذي سيقوم بمعاينة الحالة و تقييم مستواها.
و يكون علاج فقدان الشهية العصبي صعباً و معقداً احياناً لدرجة يحتاج فيها الطبيب الى ادخال المريض الى المشفى بسبب تقدم الحالة و تأخذ الحالات المعقدة وقتاً أطول لتشفى مقارنة بالحالات البسيطة و يتطلب علاج فقدان الشهية العصبي صبراً كبيراً من أهل المصاب و قدرة على التفهم و التحمل و المراعاة اذ أن فقدان الشهية العصبي هو حالة مزمنة قد تدوم مدى الحياة.

منقول

فرح علي

مجلة أسأل طبيبك

http://www.6abibak.com/2015/06/%D9%85%D8%A7-%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D9%81%D9%82%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A8%D9%8A/

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1