en

Text Size

تدوين الملاحظات هو لغز لا يعرف فوائده إلا من يقوم به

ان تحضر إجتماع في عملك أو في أي مكان غير عملك، وتخرج بعدها وأنت مقتنع بأنه كان إجتماع رائع وأضاف اليك، ثم تجد نفسك بعد يوم أو اثنين غير قادر على تذكر تفاصيل هامة قد تعلمتها من هذا الإجتماع! هل حدث معك من قبل؟ بالتأكيد نعم إن كنت لا تسجل ملاحظات ذلك الإجتماع وما هو مهم بالنسبة لك.

لذلك ماذا لو قلت لك ان هناك حل مدته (30 ثانية) خاص بتدوينك للملاحظات الهامة من أي إجتماع مهتم به؟

تضع المفكرة الكبيرة “روبين سكوت” الفكرة الرائعة بين يديك، فوراً وبعد أي اجتماع يخص عملك ، محاضرة، مؤتمر أو ندوة، أو أي تجربة تخوضها، خذ 30 ثانية من وقتك لتسجل أهم النقاط التي خرجت بها، ذلك هيً.. تبدو بسيطة جداً ولكن ستكتشف منافعها مع الوقت وبعد أن تعود لملاحظات لقاء معين بعد أشهر من حدوثه وتجد في مذكرتك ما تبحث عنه!

تقول “روبين سكوت” الأتي في تجربتها تلك والفوائد التي عادت عليها،

” سوف تتعلم أن تستمع بشكل أفضل، وتسأل أسالة أفضل، فور بدايتك بتطبيق هذه العادة “عادة ال30 ثانية” ستتغير الطريقة التي تعطي بها إنتباهك سواء كنت تستمع لنقاش دائر أو تشترك في هذا النقاش.. إنها مثل إكتشاف وتعلم لحن بسيط وسط العديد من الأصوات، وكلما كنت تستمع بطريقة وتركيز أفضل، وتسأل أسئلتك بشكل أكثر تفصيلاً يولد ذلك أجوبة توعيك أكثر، وهو ما يحسن من طبيعة ملاحظاتك في عادة ال30 ثانية، وتصبح ملاحظاتك ذات قيمة أكبر مع الوقت “.

اعداد : مصطفى محمود