en

Text Size
  • Default
  • Title
  • Date
  • Random
load more / hold SHIFT key to load all load all

أسئلة شائعة حول غسول الفم

أسئلة شائعة حول غسول الفم

غسول الفم ليس مجرد مياه معطرة للفم بل بدونه لا تكتمل عملية تنظيف الأسنان اليومية! اليكم أهم الاسئلة التي ستساعدكم على فهم دور غسول الفم وأهمية استخدامه!
  • السؤال الاول: هل يجب استخدام غسول الفم يوميا؟

يعتقد العديد من الاشخاص ان تنظيف الفم والاسنان بالفرشاة وحدها امر كاف، وهذا غير صحيح اذ ان التنظيف بالفرشاة وحده يصل فقط الى 25% من مساحة الفم! لذا فمن الضروري استخدام غسول الفم مثل ليسترين ®Listerine يوميا لاتمام عملية تنظيف الفم، لانه يصل الى جميع اجزاءه التي لا تصل اليها الفرشاة وحدها وبذلك يجنبك الاصابة بالتهابات اللثة، وتراكم طبقىة البلاك على اسنانك، ويبقي نفسك منتعشا. لذا في كل مرة تقومون يتنظيف اسنانكم بالفرشاة لا تنسوا استخدام غسول الفم فهو جزء لا يتجزا من عملية التنظيف.

  • السؤال الثاني: هل يشكل استخدام غسول الفم خطرا على صحة الفم؟

لا يشكل غسول الفم اي خطر على صحة الفم، بل على العكس، يحافظ عليها بعيدا عن التهابات اللثة والرائحة الكريهة كما ذكرنا سابقا. حيث ان يحتوي غسول الفم على الفلورايد الذي يساعد في حماية طبقة المينا من التاكل وتجنب الاصابة بالتسوس، بالاضافة الى المحتويات الاخرى المختلفة مثل منثول وتيمول والتي تعمل على تطهير الفم واختراق طبقة البلاك.

  • السؤال الرابع: هل يسمح باستخدام غسول الفم قبل وبعد عملية زرع الاسنان؟

فيما يخص استخدام غسول الفم بعد العملية، فينصح دائما استشارة طبيب الاسنان الخاص بك حول متى بامكانك البدء باستخدام غسول الفم ما بعد اجراء عملية زرع الاسنان. وبشكل عام ينصح بعدم استخدامه لمدة لا تقل عن 24 ساعة، والتاكد من عدم حدوث نزيف مكان العملية. كما يوصى بتجنب كلا من الامور التالية بعد 24 ساعة من العملية: الطعام والشراب الساخن والبارد جدا، التدخين، شرب الكحول او ممارسة التمارين الرياضية.

  • السؤال الخامس: انا اضع طقم اسنان، هل استطيع استخدام غسول الفم؟

يجدر بك بدءا استشارة طبيب الاسنان الخاص بك، حول ملائمة ذلك لوضعك، والطريقة الصحيحة للاستخدام. لكن بشكل عام عادة ما ينصح باستخدام غسول الفم، فهو قد يساعدك في الحفاظ على صحة الفم من خلال تغلغله الى جميع اجزاء الفم التي لا تصل اليها الفرشاة، وبالتالي القضاء على 99% من الجراثيم الموجودة في الفم. كما انه يخلصك من رائحة النفس الكريهة. لذا المواظبة على استخدامه مرتين يوميا امرا ايجابيا وضروريا.

  • السؤال السادس: اسناني مائلة الى الصفار هل يوجد غسول فم يعمل على تبييضها؟

تتنوع طرق تبييض الاسنان ما بين ضرورة وجود طبيب ومختص اسنان وما بين استخدام مستحضرات منزلية دون وصفة طبية مثل غسول الفم. ولكن مع تنوع منتجات ومحتويات غسول الفم يبقى الشخص محتارا باختيار الغسول الانسب لتبييض الاسنان، لذا حاولوا دائما استخدام الغسول الذي يحتوي على صوديوم فلورايد لفعاليته بتبييض الاسنان. مثل غسول الفم Listerine® Zero TM فهو يعمل على اعادة البياض الى اسنانك ويقضي على الجراثيم ورائحة الفم الكريهة، كما انه يحافظ على اللثة من الاصابة بالالتهابات المختلفة. 

ان رائحة الفم الكريهة تنبعث من عدم تنظيف الاسنان والفم بالشكل السليم، حيث يجب ان يتم تنظيفهم باستخدام الخيط الطبي وفرشاة الاسنان وغسول الفم ايضا. فان حافظت على هذه العادات الثلاث اثناء تنظيف اسنانك ستتخلص من الرائحة الكريهة وتحافظ على صحة فم جيدة. والسبب وراء اهمية استخدام غسول الفم بعد تنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة بسيط جدا. اذ عليكم مقارنة نجاعة فرشاة الاسنان امام غسول الفم في الوصول الى جميع اجزاء الفم. حيث ان فرشاة الاسنان، مهما كان شكلها وحجمها فهي لا تصل الا الى 25% من مساحة الفم، ولا تستطيع الوصول الى الاماكن الضيقة في الفم حيث الجراثيم المسببة لرائحة الفم مختبئة، بينما يستطيع غسول الفم للوصول الى تلك الاماكن والقضاء على الجراثيم المسببة للرائحة الكريهة للفم. 

  • السؤال الثامن: متى يجب ان استخدم غسول الفم؟

تنصح وزارة الصحة البريطانية (NHS) باستخدام غسول الفم بعد فترة زمنية من تنظيفهم بفرشاة الاسنان، وليس فورا. كما يفضل تجنب تناول الطعام والمشروبات بعد استخدام الغسول بثلاثين دقيقة تقريبا وبالاخص تلك التي تحتوي على الفلورايد. وتحث الوزارة البريطانية على البدء باستخدام الخيط في عملية التنظيف، يتبعها فرشاة الاسنان وغسول الفم اخيرا.

  • السؤال التاسع: هل من الممكن استخدام غسول الاسنان لمن يضع تقويم اسنان؟

يعاني من يضع تقويم الاسنان من صعوبة تنظيف الاسنان، حيث لا تستطيع الفرشاة الوصول الى جميع المناطق بسهولة وتنظيفها، لذا سيساعد استخدام غسول الاسنان في الوصول الى هذه المناطق وتسهيل عملية التنظيف، وبالطبع التخلص من الجراثيم ورائحة الفم الكريهة. لا تنسوا استخدامه مرتين يوميا لضمان نظافة فمكم واسنانكم.

  • السؤال العاشر: ماذا يحدث في حال ابتلاع غسول الفم؟

عادة عند ابتلاع كمية ضئيلة من غسول الفم اثناء المضمضة لا يكون الامر خطيرا ولا يحتاج اللجوء الى الرعاية الطبية، الا ان الشخص قد يصاب بالغثيان او الاسهال لساعات معدودة بعدها. ولكن عند ابتلاع كمية كبيرة من غسول الفم، فيجب معرفة نوع الغسول جيدا ومكوناته وطلب الرعاية الطبية والقيام بالفحوصات اللازمة للتاكد من عدم وجود مشاكل صحية خطيرة مرافقة له.

كلمة السيد العميد

  • كلمة العميد +

    بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء وعن استاتذتها وموظفيها وطلبتها  ارحب بكم اجمل ترحيب اقرأ المزيد
  • 1

تعرف علينا

  • رؤية الكلية +

    التميز في التعليم , و التدريب على مستوى الدراسات الاولية و العليا للوصول الى الاعتمادية والتصنيف العالمي . اقرأ المزيد
  • رسالة الكلية +

    إقامة صرح متميز لعلوم طب و جراحة الأسنان قادرة على تقديم الخدمات الوقائية و العلاجية بأعلى المعايير العالمية للجودة من اقرأ المزيد
  • اهداف الكلية +

    1. توفير بيئة اكاديمية وسريرية داعمة للتعلم المبني على البينة والتجربة و التعلم المستند على حل المشكلة . 2. السعي نحو اقرأ المزيد
  • 1