رئيس الفرع: –أ.د عبد الباري مهدي ماهود

فرع العلوم الطبية الأساسية

تأسس فرع العلوم الطبية الاساسية مع انطلاق تأسيس الكلية ليكون ركيزة اساسية من ركائز الكلية لتعليم وتدريب الطلبة عىل العلوم الطبية الاساسية يقوم الفرع بتدريس مواد دراسية متنوعة تعد اساسية لطبيب الاسنان بشقيها النظري والعملي وان جميع مفردات المواد الدراسية تستند عىل مناهج حديثة معتمدة عالميا وتخضع هذه المناهج للمراجعة والتطوير المستمر بما يتلائم مع التطور الحاصل في هذا المجال يقوم بالتدريس في الفرع نخبة من الاساتذة الاكفاء ذوي تدريب ومؤهلات اكاديمة عالية بالاضافة الى ذلك يستم اشراك الاساتذة ضمن برامج التعليم المستمر لضمان التواصل والتطور العلمي .

 رسالة فرع العلوم الأساسية

يعتبر فرع العلوم الأساسية من الروافد المهمة لكلية طب الأسنان لما له من دور مهم وبارز في إعطاء المعلومة الأساسية لطلبة البكالوريوس حيث يدرس هذا الفرع العلوم الأساسية المختلفة والداعمة لاختصاص طب الأسنان. ويهتم الفرع بتدريس طلبة الكلية للمراحل الأولى والثانية والثالثة ويضم نخبة من الأساتذة وبألقاب علمية عالية ولهم باع طويل في الجانب العلمي الأكاديمي والبحثي كما يشاركون في مفاصل الكلية كافة وعلى المستويات الإدارية والعلمية وغيرها. لذا يعتبر الفرع بكادره اللبنة الأساسية في الكلية ويسهم في تحقيق هدف الكلية الأم في رفد المستشفيات بالكادر الطبي وبالفنيين من أطباء الأسنان للعمل كمعيدين في الجامعات من جهة، وانجاز البحوث العلمية من جهة أخرى والتي لها العلاقة المباشرة بالاختصاصات الطبية ومن خلال هذا التفاعل، يمكن أن يتمتع خريجونا من أطباء الأسنان بكفاءة عالية، كما يمكن تحفيز الطالب للبحث والاستنتاج للوصول إلى المعرفة وإكسابه الدور المهاري في وضع الحلول العلمية السريعة للمشاكل التي تواجهه في حياته العملية.

رؤية فرع العلوم الأساسية

يتطلع فرع العلوم الأساسية إلى تقوية وإسناد القاعدة الأساسية للطلاب وذلك من خلال صنع وبناء أطباء أسنان واعين عارفين بصلة العلوم الأساسية التطبيقية الصرفة وعلاقتها بطب الأسنان وكيفية تناغمها وبشكل فعال في البحث العلمي.

أهداف فرع العلوم الأساسية


1-تطبيق الأساليب العلمية الحديثة في تدريس العلوم الطبيعية والطبية الساندة للاختصاص العام للطلبة وتقريبها لمستوى فهم الطالب وبشكل تطبيقي.


2-تحديث المناهج واستخدام ما هو من شأنه الارتقاء بالمستوى العلمي والأخلاقي للطالب من خلال مواكبة المعايير العالمية وهذا ما تؤكد وتحث عليه جامعتنا العريقة.


3-الارتقاء بالمختبرات وجعلها القلب النابض بالعلم والمعرفة وذلك باستخدام التجارب والتقنيات الحديثة بما يضمن جودة التطبيق الصحيح للمنهج الدراسي والحصول على أدق النتائج باستخدام الأجهزة الحديثة.


4-الاهتمام بشبكة الانترنت واستخدامها علميا في متابعة احدث المصادر العلمية والمقالات والمنشورات ذات الصلة بالاختصاص.


5-  تعزيز البحث العلمي وإيجاد بيئة خصبة له وتسهيل الإمكانات وتذليل الصعاب أمامه ليكون نتاجا يحتذى به.


6-  العمل على تطبيق معايير الجودة في المستويين العلمي والإداري.