وحدة ضمان الجودة

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                             

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

للعام الدراسي 2016-2017

           

 الجامعة   : كربلاء

 الكلية:  طب الاسنان

القسم العلمي: كليتنا ذات القسم الواحد

تاريخ مليء الملف   : 8/4/2017

 

                            

دقـق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: وسن هادي كاظم

التاريخ:    15/4/2017

التوقيع:

 

         معاون العميد للشؤون العلمية                                                          مصادقة السيد العميد    

        م.م حامد ابراهيم الجوراني                                                                 م. سمير حاتم عبد الحليم

 

التاريخ :  17/4  / 2017التاريخ :  17/4/2017

التوقيع :                                                                                         التوقيع :                                              

                                                                      

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليميةوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
2.  القسم العلمي / المركزكلية طب الأسنان/جامعة كربلاء
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيكلية طب الأسنان
4.  اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس طب وجراحة الفم الأسنان
5.  النظام الدراسي :

سنوي/مقررات/أخرى

سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد الدراسة النظرية والعملية
7.  المؤثرات الخارجية الأخرىالمختبرات والمكتبة والانترنيت والعيادات التعليمية التابعة للمستشفى التعليمي
8.     تاريخ إعداد الوصف8/4/2018
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي:
1- معرفة وفهم مبادئ وأساسيات الطب بشكل عام وطب الأسنان بشكل خاص  وما يتعلق بها من معايير محلية إقليمية دولية

 

2 – تنمية مهارات التفكير والتفكير الناقد لجعل السلوك الطبي مبني على البينة وليس الحدس والآراء

 

 3 – تنمية مهارات حل المشكلة واتخاذ القرار والتواصل الفعال

 

4 – القدرة على العمل بروح الفريق وتحمل الدور القيادي المناط به عندما يستدعي الأمر
5- القدرة على العناية الصحية الشاملة وليس الاختزالية بمعنى ان يكون لطبيب الاسنان هويتان هوية الطبيب العام وهوية المتخصص بطب الاسنان

 

 

 

10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
     أ-الأهداف المعرفية  

    أ/1-  تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بجراحة الفم وجراحة الوجه والفكين

    أ/2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لصناعة الأسنان

      أ/3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بالأمراض العامة لجسم الانسان وعلاقتها بصحة الفم والاسنان                                 وتأثيرها على خطة العلاج.

أ/4 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لتقويم الأسنان

أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتشخيص الفمي

أ/6 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتكنولوجية الحديثة كالليزر ودورها في علاج الاسنان

أ/7 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأمراض ما حول الأسنان

أ/8 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأمراض الأسنان في الأطفال والكبار والوقاية منها

أ/9-تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لأمراض الوجه والفكين

ب –الأهداف  المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب/1 : تخريج طلبة قادرين على معالجة إمراض الفم والأسنان وما حولها بكفاءة

ب/2 : العمل على قيادة برامج الوقاية الصحية الخاصة بالفم والأسنان وبالتالي التقليل من نسبة الإمراض

ب/3 الحصول على المهارات المطلوبة لخطة ما بعد التخرج –الدراسات العليا

ب/4 : التقدم لاختبارات خارجية من قبل هيئات محلية وإقليمية  عالمية

ب/5 : التعلم المستمر مدى الحياة من خلال زرع مهارة التعلم والتفكير الناقد وكيفية الحصول على المعلومة الصحيحة

 

 

   

     طرائق التعليم والتعلم
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في الأهداف المعرفية , لحل المشاكل العملية

 توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي

تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

اعتماد نضم تقييم تؤكد على الكيف وليس الكم فقط من خلال اعتماد الحقيبة التعليمية (portfolio)هذا يساعد على التحول من تقييم التعلم فقط (of learning)إلى التقييم لأجل التعلم (for learning)

مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية

اعتماد التعلم الالكتروني من خلال تحسين مهارات الطلبة في استخدام البرامج والمواقع التعليمية الافتراضية وتشجيع زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية.

 

 

     طرائق التقييم
 

اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية.

الامتحانات الفصلية

الامتحانات النصف سنوية والنهائية.

الحقيبة التعليمية(portfolio) .

وضع درجات للواجبات البينية المكلف بها .

ج-الأهداف الوجدانية والقيمة

         ج1- من خلال ربط التغيرات على مستوى المريض بالعلامات السريرية .

ج2- تمكن الطالب من التوصل الى العلاقات بين المسببات المرضية.

ج3-تمكين الطالب من استخدام وسائل التشخيص المتاحة لمعرفة الحالات المرضية

ج4مهارات عملية تمكن الطالب من التوصل للعلاج من خلال ما رسم في ذهنه من الية حدوث المرض.

 

 

    طرائق التعليم والتعلم
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل العملية .

–          تطبيق المواضيع المدروسة نظرياً على المستوى العملي في مختلف فروع طب الأسنان

–          الطلب من الطلبة خلال الدروس السريرية بإجراء بعض العمليات الجراحية وبإشراف أساتذتهم .

 زيارة المختبرات العملية من قبل الكادر الأكاديمي .

 اقامة ندوات وورشات عمل خاصة بطب الاسنان بصورة دورية خاصة بطب الاسنان واستضافة اساتذة من بقية الكليات او محاضرين خارجيين.

 

 

 

 

 

   طرائق التقييم
امتحانات يومية بأسئلة متعددة الخيارات التي تتطلب مهارات عملية .

امتحانات يومية بأسئلة عملية .

امتحانات فصلية.

درجات مشاركة لأسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية .

تقييم يومي لعمل الطالب في المختبرات العلمية والعيادات التعليمية.

وضع درجات للواجبات البيتية المكلف بها.

 

 

د -المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د/1 : تمكين الطالب من مهارة التواصل والتفاوض في مختلف مجالات الحياة .

د/2 : تمكين الطالب من مهارة القيادة والإدارة في المجال الخاص وباقي النشاطات الأخرى .

د/3 : تمكين الطلبة من اجتياز اختبارات مهنية تنظم من قبل جهات محلية/إقليمية/دولية .

د/4 : تمكين الطلبة من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج .

         طرائق التعليم والتعلم
وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات طب الأسنان في العراق  .

مناقشة فقرات المناهج الدراسية وتغييرها بما يتلاءم مع التطور الحاصل بعلوم طب الاسنان .

 وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل .

 إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات ومستشفيات وعيادات الأسنان.

 تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع .

  – دعوة بعض الجهات المهنية وتنظيم لقاءات مع الطلبة

         طرائق التقييم
امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .

درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .

درجات محددة للواجبات البيتية .

 

 

12.التخطيط للتطور الشخصي
محاضرات للتنمية البشرية والقيام بإدخالها بالمنهج

إدخال برنامج تعلم بمجاميع صغيرة للتفكير الناقد والتواصل والقيادة.

 

 

 

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
 

مركزي/حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

 

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

 

1-    المكتبة المركزية في الجامعة ومكتبة الكلية .

2-    شبكة المعلومات الانترنيت.

3-    تجارب الجامعات العربية والعالمية.

4-    المناهج الدراسية الحالية.

 

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليميةكلية طب الأسنان
2.  القسم العلمي / المركزفرع العلوم الطبية الأساسية,
3.  اسم / رمز المقررالإحياء الطبية,التشريح العام.الفيزياء الطبية,الكيمياء,الحاسبات,اللغة الانكليزية,تشريح أسنان,حقوق إنسان

 

4.  أشكال الحضور المتاحةعملي ونظري
5.  الفصل / السنةسنوي
6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)120, 120, 120, 120, 60, 60, 120, 60,

 

 

7.    تاريخ إعداد هذا الوصف8/4/2018
8.    أهداف المقرر
 1-تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية التي تساعد على كيفية الأقلمة مع  الطرائق الحديثة لعلاج أمراض الأسنان والتجويف الفمي وطرق الوقاية من هذه الأمراض بالنسبة للصغار والكبار
2- تدريس الطالب العلوم الأساسية والداعمة لطبيب الأسنان وهي الحاسوب والأحياء والتشريح العام وتشريح الأسنان والفيزياء الطبية
3- تزويد الطالب بمعلومات عملية ونظرية على التعرف على تركيب الأسنان والنسيج الموجود داخل تجويف الفم
 

 

 

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1- تعليم الطلاب كيفية الربط مابين المعلومات النظرية والجانب العملي التطبيقي في علاج أمراض الأسنان والفم المختلفة.

أ2- تعريف الطلبة كيفية الاعتماد على أجهزة الأسنان المختلفة في انجاز مهمته لتشخيص أمراض الأسنان والفم

أ3- تمكين الطالب من معرفة كيفية السيطرة على الأمراض الانتقالية بين شخص وأخر.

أ4- تعريف الطالب طرائق تطوير مهارته الذاتية في عيادات الأسنان المختلفة

أ5-  تمكين الطلاب من معرفة كيفية إنشاء عيادات تخصصية في الأسنان

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – إكساب الطالب مهارات تطبيق الطرق العلمية فيما يخص حاجة عيادات الأسنان

ب2 – تدريب الطالب على مهارات الأجهزة المستخدمة في علاج إمراض الأسنان والفم.

ب3 – إكساب الطالب المهارات اللازمة لفحص جميع محتويات التجويف الفمي من أسنان وغيرها وكذلك اجراء العمليات الجراحية لأمراض اللثة المختلفة والإصابات الجراحية للوجه والفكين

     طرائق التعليم والتعلم
إعطاء المحاضرات العلمية والنظرية من خلال شاشات العرض والبوربوينت والسلايدات والمجاهر والنماذج الصناعية التي تحاكي الأسنان وتراكيب الفم المختلفة كخطوة اولى قبل البدء بالتطبيق الفعلي على النموذج الحي في عيادات الاسنان المختلفة.
     طرائق التقييم
اجراء الامتحانات اليومية السريعة Quizzes

اجراء الامتحانات الشهرية

اجراء الامتحانات النهائية

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- تمكين الطالب من تطبيق المعلومات النظرية  ا لطبية بصورة عملية.

ج2- تنمية روح التفاعل مع مريض الأسنان والتواصل معه كجزء من كسب ثقة المريض الذي يخضع للعلاج.

ج3- غرس مفهوم خدمة المجتمع والطريقة المثلى للوقاية من أمراض الأسنان من خلال إشاعة الوعي بين المواطنين في نظافة الفم وتنظيف الأسنان .

ج4- تنمية أخلاقيات مهنة طبيب الأسنان لدى الطلبة وذلك بإتباع السلوك المهني الصحيح.

    طرائق التعليم والتعلم
إعطاء المحاضرات العلمية والنظرية واستخدام عيادات الاسنان لتدريب  الطلبة.
   طرائق التقييم
الامتحانات اليومية السريعة Quizzes والشهرية والفصلية والنهائية وكذلك الإشراف على تنمية مهارات الطلبة في عيادات الأسنان كون الجانب العملي له درجة اعلي في التقييم وخاصة في المراحل المتقدمة من الكلية.

 

د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- تنمية مهارات وقدرات الطلبة على استخدام أجهزة الأسنان المختلفة.

 

11.    بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
اسبوعياً1 نظري+2عملياضافة مخرجات التعلم التشريح العامنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً1 نظري+2عملياضافة مخرجات التعلم تشريح الاسناننظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً1 نظري+2عملياضافة مخرجات التعلم حاسوبنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+2عملياضافة مخرجات التعلم فيزياء طبيةنظري+عمليالامتحانات
اسبوعياً1 نظرياضافة مخرجات التعلم حقوق إنساننظريالامتحانات
اسبوعياً1 نظرياضافة مخرجات التعلم لغة انكليزيةنظريالامتحانات
اسبوعياً2نظري+2عملياضافة مخرجات التعلم إحياء طبيةنظريالامتحانات
اسبوعياً2 نظري+2عملياضافة مخرجات التعلم كيمياء عامةنظري+عمليالامتحانات

 

12.                          البنية التحتية
1-    الكتب المقررة  المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة
2-    المراجع الرئيسية (المصادر)المصادر الساندة لكل مقرر
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها

 (المجلات العلمية, التقارير,….)

المجلات العلمية في الاختصاصات الأساسية وطب الأسنان
 ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

…..

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

 

13.                        خطة تطوير المقرر الدراسي
تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم مع التطورات العالمية في طب الأسنان

 

 

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

9.  المؤسسة التعليميةجامعة كربلاء / طب الأسنان
10.        القسم العلمي / المركزفرع جراحة الوجه والفكين
11.        اسم / رمز المقررجراحة الفم والوجه والفكين –تشريح عام.
12.        أشكال الحضور المتاحةنظري , عملي
13.        الفصل / السنةسنوي
14.        عدد الساعات الدراسية (الكلي)60, 120,.
15.           تاريخ إعداد هذا الوصف8/4/2018
16.           أهداف المقرر
1-  تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية حول علم جراحة الوجه والفكين
2-  زيادة القدرات في مجال الجراحة في الجانب العملي والنظري.
3-  توضيح أهم الأمراض التي تصيب الوجه والفكين والتعرف على اهم العلاجات الناجحة لها.
4- توضيح أهم التغيرات التي تحصل على منطقة الوجه والفكين والعوامل المسببه لها وطرق علاجها.

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1- التعرف على مفهوم علم جراحة الوجه والفكيين

أأ3- تطورات المرض وسير المرض

أ4- التغيرات التي تطرأ على منطقة الوجه والفكين  بعد ظهور المرض

أ5- توصل الطلبة الى معرفة الأحداث والعلامات السريرية وربطها مع التغييرات العامة للحالة المرضية.

أ6- التعرف على أهم الأمراض التي تصيب الوجه والفكين

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – تدريب الطلبة على العمليات الصغرى الخاصة بالوجه والفكيين

ب2 – زيادة أدراك الطلبة بالحالات المتقدمة التي تحتاج الى علاج في مراكز متخصصة

ب3 – زيادة القابلية على التعرف على طرق التشخيص الحديثة

ب4- زيادة معرفة الطالب بطرق اخذ العينات من الحالات التي تحتاج الى فحص نسيجي 

     طرائق التعليم والتعلم
1-     الجانب النظري: يتعلم الطالب أساسيات علم جراحة الوجه والفكين وربطها بالعلوم الأخرى

2-    يتعلم الطالب في العيادات التعليمية التشخيص وقلع الأسنان والعمليات الصغرى.

 

     طرائق التقييم
1-    الامتحانات النظرية (يومي , شهري, سنوي)

2-    الامتحانات العملية (يومي , شهري, سنوي)

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمة

ج1- التعرف على علم جراحة الوجه والفكين بصورة تفصيلية

ج2- معرفة اهم الأعراض وا لعلامات للتكهن والاستفهام للوصول الى التشخيص الدقيق للمرض

ج3- زيادة مقدرة الطالب بربط الاحدا ث للوصول الى التشخيص الدقيق

ج4- توسيع ذهن الطالب في مجال علم الأمراض العام والخاص  وأمراض  جراحة الوجه والفكين

    طرائق التعليم والتعلم
1-    نظري/ عن طريق المحاضرات العلمية وبطرق توضيحية جديدة

2-    عملي/ عن طريق محاضرات العملي في المختبر وفي توضيح السلايدات المرضية وصور الأعضاء وتشريح الحالات المرضية.

   طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية (يومي , شهري, سنوي)

2-الامتحانات العملية (يومي , شهري, سنوي)

 

 

 

د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- تمكين الطالب من كيفية تشخيص الحالة المرضية وطرق سير المرض

د2- تمكين الطالب من كيفية التعرف على التشخيص التفريقي للمرض ومقارنته مع الأمراض الأخرى

 

 

11.    بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة /

 أو الموضوع

طريقة التعليمطريقة التقييم
اسبوعياً1 نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلمجراحة الوجه والفكين الثالثنظري+عمليامتحانات
اسبوعياً2نظري+4عمليجراحة الوجه والفكينالرابعنظري+عمليامتحانات
اسبوعياً2 نظري+4عملي جراحة الوجه والفكين الخامسنظري+عمليامتحانات
اسبوعياً

 

2 نظري+4عمليتشريح/الاول والثانينظري+عمليامتحانات

 

14.                          البنية التحتية
3-    الكتب المقررة  المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة
4-    المراجع الرئيسية (المصادر)المصادر الساندة لكل مقرر
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها

 (المجلات العلمية, التقارير,….)

المجلات العلمية في اختصاصات طب الاسنان وجراحة الوجه والفكين .

 

 ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

…..

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

 

15.                        خطة تطوير المقرر الدراسي
1- زيادة الزيارات الميدانية للمستشفيات التعليمية

2- الحث على زيارة مكتبة الكلية والمكتبة المركزية في الجامعة

3- حث الطلبة على الاستفادة من التدريب الصيفي في المراكز الطبية التخصصية والمستشفى التعليمي

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

17.        المؤسسة التعليميةجامعة كربلاء / كلية طب الأسنان
18.        القسم العلمي / المركزفرع التشخيص الفمي
19.        اسم / رمز المقررطب فم.امراض فم.أمراض عامة.أشعة أسنان.أدوية
20.        أشكال الحضور المتاحةنظري , عملي
21.        الفصل / السنةسنوي
22.        عدد الساعات الدراسية (الكلي)90.90.120.120,90
23.           تاريخ إعداد هذا الوصف8/4/2018
24.           أهداف المقرر
1-    تزويد الطالب بالمعلومات العملية والنظرية على كيفية دراسة وتشخيص الحالات المرضية سريرياو مختبريا ابتداء من تسوس الأسنان والى الإمراض السرطانية المعقدة باستخدام كافة الوسائل التشخيصية المختبرية منها والإشعاعية.
2-    دراسة الأوصاف الفموية لبعض الأمراض الجهازية.
3-    دراسة الأدوية المستخدمة في طب الأسنان والمستخدمة في العلاجات المختلفة.
 

 

 

 

 

 

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-  تمكين الطالب من معرفة وفهم علم طب الفم

أ2-  تمكين الطالب من معرفة وفهم علم أشعة الوجه والفكين

أ3-  تمكين الطالب من معرفة وفهم علم أمراض التي تصيب الجسم عامة والوجه والفكين خاصة

أ4-  تمكين الطالب من معرفة وفهم علم الأدوية

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – إكساب الطالب مهارات في كيفية اخذ الأشعة المستخدمة في طب الأسنان

ب2 –  إكساب الطالب مهارات في عملية قراءة السلايدات المرضية

ب3 –  إكساب الطالب مهارات في كيفية اخذ التاريخ المرضي للمريض والتعامل مع الأمراض التي قد تغير من طريقة علاج الأسنان

 

     طرائق التعليم والتعلم
تعليم الطالب نظرياً وعملياً المواضيع الاساسية الخاصة بالفرع من خلال ربط الجانب النظري بالجانب العملي

 

     طرائق التقييم
الامتحانات النظرية والعملية (اليومية والشهرية)

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- مهارات تحليلية تمكن الطالب من معرفة تراكيب جسم الإنسان المناعية

ج2- مهارات إبداعية تمكن الطالب من عملية التعقيم والتطهير بالمواد الكيميائية

ج3- مهارات عملية تمكن الطالب من تطبيق الجانب النظري مع العملي في المختبرات

 

    طرائق التعليم والتعلم
تنمية القدرة لدى الطلبة حول موضوع الأمراض الانتقالية تشخيصها ومخاطرها وطرق انتقالها بين الإنسان وكيفية علاجها والتعامل معها , الأمراض السرطانية , أوصافها الإشعاعية وطريقة علاجها.

 

 

   طرائق التقييم
الامتحانات النظرية والعملية (اليومية والشهرية)

 

 

 

 

د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- المهارة العامة والمنقولة (المتعلقة بقابلية التطور الشخصي)

د2- تمكين الطالب من معرفة أهمية علوم التشخيص والعلاج وربطها مع بعضها البعض

 

 

11.    بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
اسبوعياً1 نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلم طب الفمنظري+عمليامتحانات
اسبوعياً2 نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلم أمراض الفمنظري+عمليامتحانات
اسبوعياً2 نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلم أمراض عامةنظري+عمليامتحانات
اسبوعياً1 نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلم أشعة أسناننظري+عمليامتحانات
اسبوعياً2 نظري+2عمليإضافة مخرجات التعلم أدويةنظري+عمليامتحانات

 

16.                          البنية التحتية
4-    الكتب المقررة  المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة
5-    المراجع الرئيسية (المصادر)المصادر الساندة لكل مقرر
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها

 (المجلات العلمية, التقارير,….)

المجلات العلمية في الاختصاصات الطبية وطب الاسنان

 

 ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

…..

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

 

17.                        خطة تطوير المقرر الدراسي
إضافة مفردات للمناهج ضمن التطور الحاصل في كل مقرر وبنسبة لاتتجاوز 10%

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

25.        المؤسسة التعليميةجامعة كربلاء / كلية طب الأسنان
26.        القسم العلمي / المركزفرع معالجة الأسنان
27.        اسم / رمز المقررتشريح الأسنان.معالجة الأسنان.حشوات جذور .تيجان و الجسور
28.        أشكال الحضور المتاحةنظري , عملي
29.        الفصل / السنةسنوي
30.        عدد الساعات الدراسية (الكلي)120.120.60.60
31.           تاريخ إعداد هذا الوصف8/4/2018
32.           أهداف المقرر
1-    تمكين الطالب من فهم أجزاء السن الشكلية وكيفية معالجة  الأمراض الناتجة عن التسوسات  والتي تشمل الطبقة الخارجية للسن وعصب السن بالإضافة إلى الأمراض المصاحبة للأسنان  نتيجة فقدانها وطريقة تعويضها بالتيجان والجسور الثابتة.
2-    تمكين الطالب من الاعتماد على المصادر الحديثة لغرض أجراء بحوث وسمنارات للبحوث المطلوبة منه
 

 

 

 

 

 

 

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية

أ1-  تمكين الطالب من معرفة وفهم شكل اللسنان وتشريحها وأجزائها

أ2-  تمكين الطالب من معرفة وفهم عمل تصاميم يم خاصة على الأسنان لغرض تعويضها وضيفيا وجماليا  

أ3-تمكين الطالب من تحسين الوضع الصحي للمريض ورفع الألم عنه من خلال حشوات الجذور

 

ب –  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

         ب1 – اكساب الطالب مهارات في كيفية معالجة السنان

ب2 –  اكساب الطالب مهارات في كيفية معالجة الالم

ب3 –  اكساب الطالب المهارة في تجميل شكل الاسنان     

     طرائق التعليم والتعلم
استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة إضافة الى المصادر والمراجع الخاصة بعلوم معالجة الأسنان والحشوات  والجذور إضافة الى المقاطع الفيديوية والتجارب العملية لتحقيق الفهم الكامل للمفردات والتطبيق العملي على المرضى في العيادات الخاصة لمعالجة الأسنان بما يتفق مع المعاير العالمية .

 

     طرائق التقييم
الامتحانات النظرية والعملية (اليومية والشهرية)

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- تمكين الطالب من القابلية على تشخيص المرض

ج2- جعل الطالب قادراً على تصميم تعويضات الخاصة بداخل السن وتعويض السن كامل بالعلاجات السنية الثابتة

ج3- تمكين الطالب من الاختيار الصحيح للعلاج

 

    طرائق التعليم والتعلم
ربط المعلومات النظرية المتسلسلة والمترابطة مع الاختبارات المختبرية وبعض الاشكال والصور والمقاطع الفيديوية التي تجعل المقرر سلسلة بسيطة الفهم لدى الطالب

 

 

   طرائق التقييم
الامتحانات النظرية والعملية (اليومية والشهرية)

 

 

 

د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- المهارة في فهم الشكل الخارجي للسن بما بلائم جماليته ووظيفته

د2- المهارة في  تصميم وتحضير مكان الحشو بما يلاءم ديمومتها ومحا فضتها علي الأجزاء المتبقية من السن

د3- المهارة في  التعرف ودراسة التعويضات السنية الخاصة بالأسنان

د4- المهارة في معرفة علاج الجذور

 

11.    بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
اسبوعياً1نظري+8عمليإضافة مخرجات تعلمتشريح اسنان نظري+عمليامتحانات
اسبوعياً2 نظري+8عمليمعالجة اسناننظري+عمليامتحانات
اسبوعياً1 نظري+10عمليحشوات جذور+معالجة اسناننظري+عمليامتحانات
اسبوعياً1نظري+عملي6تيجان وجسورنظري+عمليامتحانات

 

18.                          البنية التحتية
3-    الكتب المقررة  المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة
4-    المراجع الرئيسية (المصادر)المصادر الساندة لكل مقرر
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها

 (المجلات العلمية, التقارير,….)

المجلات العلمية في اختصاص طب الاسنان

 

 ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

…..

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

 

19.                        خطة تطوير المقرر الدراسي
إضافة مفردات للمناهج تتضمن التطور الحاصل في كل مقرر وبنسبة لاتتجاوز 10%

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

33.        المؤسسة التعليميةجامعة كربلاء / كلية طب الاسنان
34.        الفرع العلمي / المركزصناعة الأسنان
35.        اسم / رمز المقررمواد الأسنان.صناعة الأسنان
36.        أشكال الحضور المتاحةنظري , عملي
37.        الفصل / السنةسنوي
38.        عدد الساعات الدراسية (الكلي) 9, 52
39.           تاريخ إعداد هذا الوصف8/4/2018
40.           أهداف المقرر
         – التعرف على كيفية تعويض الآسنان المفقودة  وخواص مواد الأسنان
         – طرق تشخيصها
    – طرق العلاج منها
         – طرق الوقاية
         – دراسة العلاقات بين الأجهزة التعويضية والحالات المعوضة
 

 

 

 

 

 

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الاهداف المعرفبة

أ1- التعرف على كيفية صناعة الاجهزة التعويضية

أ2- طرق تشخيصها

أ3- طرق العلاج منها

أ4- طرق وتعويض المفقودة من الأسنان والأنسجة المحيطة والحفاظ على لموجود

 

ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – ان يستطيع الطالب تشخيص حالات تعويض الأسنان المفقودة الكلية والجزئية.

ب2 – يتعرف الطالب على مواد الأسنان وتفاعلاتها  الكيمائية  وخواصها الفيزيائية وكيفية استعمالها

 

ب3 – تعليم الطالب على القيام بالخطوات المختبرية في عمل أطقم الأسنان التعويضية

ب4-  ادراك الطالب مدى اهمية تعويض الأسنان المفقودة بتركيب الأجهزة المتحركة

     طرائق التعليم والتعلم
نظريا بالمحاضرات

وعمليا في المختبر والعيادات السريرية

 

     طرائق التقييم
الامتحانات النظرية والعملية (اليومية والشهرية والنهائية)

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1- التعرف على الأمراض بصورة تفصيلية

ج2- معرفة أهم الأعراض وا لعلامات للتكهن والاستفهام للوصول إلى التشخيص الدقيق للمرض

ج3- زيادة مقدرة الطالب بربط الاحدا ث للوصول الى التشخيص الدقيق

ج4- توسيع ذهن الطالب في مجال علم تعويضات الأسنان

    طرائق التعليم والتعلم
نظري/ المحاضرات النظرية

عملي/ المختبرات.العيادات .

   طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية (يومي , شهري, سنوي)

2-الامتحانات العملية (يومي , شهري, سنوي)

 

 

 

 

د – المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- المهارة في التعرف على الأجهزة التعويضية للأسنان.

د2- المهارة في طرق استعمالاتها وصناعتها.

د3- المهارة في  التعرف ودراسة العلاجات المختلفة

 

 

11.    بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
اسبوعياً1 نظري+2عمليإضافة مخرجات تعلمصناعة أسناننظري+عمليامتحانات
اسبوعياً1 نظري+2عمليمواد أسناننظري+عمليامتحانات
  

 

20.                          البنية التحتية
5-    الكتب المقررة  المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة
6-    المراجع الرئيسية (المصادر)المصادر الساندة لكل مقرر
أ-الكتب والمراجع التي يوصي بها

 (المجلات العلمية, التقارير,….)

المجلات العلمية في اختصاص طب الأسنان

 

 ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

…..

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

 

21.                        خطة تطوير المقرر الدراسي
اضافة مفردات للمناهج تتضمن التطور الحاصل في كل مقرر وبنسبة لاتتجاوز 10%

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.