علامات الإصابة بوسواس المرض

      التعليقات على علامات الإصابة بوسواس المرض مغلقة

علامات الإصابة بوسواس المرض

وسواس المرض هو القلق والخوف المستمران من الإصابة بمرض عضال لم يُكتشف بعد ، هذا المرض النفسي يؤثر على حياة المرضى اليومية وجودتها ويعيق من أدائهم لأعمالهم ، ولكن ما هي علامات الإصابة بهذا المرض النفسي ؟

من يعانون من وساوس الأمراض يتخيلون أن وراء كل شكوى جسدية أمراً جللاً ، فالصداع قد يعني بالنسبة لهم احتمال الإصابة بورم في الدماغ ، والدوخة قد تؤشر على قرب الإصابة بسكتة قلبية ، ويعاني نحو 0.5 في المائة من سكان ألمانيا من هذا المرض النفسي ، بحسب معطيات مركز الإسعاف النفسي بمدينة ماربورغ .

وتقول الطبيبة النفسية غابي بلايشهاردت إن استيضاح سبب الشعور ببعض الأعراض لدى الطبيب لا يعني بالضرورة الإصابة بوسواس المرض ، ولكن إذا استمر هذا الشعور الطاغي بالإصابة بمرض عضال لمدة ستة شهور على الأقل ، ورافقه تدهور في جودة الحياة والأداء ، يمكن الحديث حينئذ عن الإصابة بوسواس المرض .

و عادة ما يتميز المصابون بهذا المرض ، بحسب ما يورد موقع ” أبوتيكين أومشاو ” الصحي الألماني ، بانعدام الثقة وبأنهم شخصيات خائفة من العالم بشكل عام ، ويعتقد الباحثون بأن العوامل الوراثية تلعب دوراً في الإصابة بهذا المرض ، ولكن الأطفال قد يطوّرون هذا المرض نقلاً عن آبائهم وأمهاتهم .

 علامات الإصابة بالوسواس المرضي :

وإلى ذلك ، تساهم الصدمات في الحياة في الإصابة بوسواس المرض أيضاً ، مثل الإصابة بمرض عضال أو حالات وفاة في العائلة أو حتى خطأ في تشخيص مرض ما ، ولكن ما هي العلامات على الإصابة بهذا المرض النفسي ؟

التفكير والقلق بشكل مستمر حول احتمال المعاناة من أو الإصابة بأمراض لم تُكتشف بعد من قبل الطبيب .

 الاهتمام المفرط بأي تغيرات في الجسم والخوف من أن تكون تلك التغيرات دليلاً على الإصابة بمرض عضال .

 اكتشاف أعراض مرضية بعد فترة وجيزة من القراءة أو السماع عنها .

 الذهاب إلى أكثر من طبيب من أجل الكشف عن أية شكوى جسمانية .

 الخوف المستمر من الإصابة بالمرض يثقل الكاهل ويعيق الحياة اليومية .