هكذا بسهولة تزيد تركيزك الذهني أثناء العمل والدراسة

      التعليقات على هكذا بسهولة تزيد تركيزك الذهني أثناء العمل والدراسة مغلقة

هكذا بسهولة تزيد تركيزك الذهني أثناء العمل والدراسة

1. النوم :

قلة النوم تفقدك التركيز طيلة اليوم ، ولكي تتمتع بنوم عميق و مريح عليك بممارسة الرياضة باعتدال لأنها تجعل نومك أعمق وقد تقلل من الفترة التي تحتاجها من ساعات النوم يوميا .

2. الضوء :

يزيد الضوء من قدرتنا على العمل والأداء ، لأن الظلام يجعل أجسادنا تستعد للنوم ، ولزيادة التركيز ينبغي العمل في ضوء النهار ، وعند العمل أثناء الليل ينبغي إشعال الضوء .

3. التغذية :

تساعد التغذية على التركيز أكثر مما يعتقد أغلب الناس ، لذلك ينبغي اختيار الطعام بحيث لا يمتلئ البطن تماما ولا يصاب الإنسان بالتخمة بعد الأكل ، وينصح بتناول إفطار جيد للحفاظ على مستوى التركيز ، أما في الغداء فيمكن تناول ما تيسّر من الطعام الخفيف كالخضروات والفواكه والأرز ، وقبل القيام بعمل معين ، تناولْ بعض الطعام .

4. الشرب :

تصل نسبة الماء في الجسم إلى 70% ، بإمكان الإنسان الصبر على الأكل لمدة أسبوعين لكن لا يمكنه البقاء دون ماء لأكثر من ثلاثة أيام ، بين ليترين إلى ثلاثة ليترات هو ما يحتاجه الإنسان يوميا من الماء ، خذ معك دائما قنينة (عبوة) ماء كبيرة حين تخرج من البيت .

5. مكان العمل :

عليك الجلوس في مكان عمل هادئ وخلفك باب غرفة العمل كي لا تلهيك حركة الداخلين عبره أو المارين أمامه عن التركيز في العمل ، الألوان الحمراء والخضراء والصفراء تزيد التركيز ، كما أن اللون الأزرق يعلي روح الإبداع ويعمل على تهدئة الأعصاب .

6. كيفية الجلوس:

تلعب هيئة الجلوس دورا في التركيز أثناء العمل. اجعل قدميك في زاوية تسعين درجة أثناء التعلم والمذاكرة أو الدراسة وستلمس فرقا في التركيز ،  كما أن الوقوف أثناء العمل يساعد على التركيز ، وأثناء الجلوس حافظ على استقامة عمودك الفقري .

7. الرياضة :

تجعلنا الرياضة أكثر توازنا ، أما قلة الحركة فتجعلنا أكثر عصبية وأقل تركيزا ، المشي أسهل أنواع الرياضات ، ويزيد ، عند ممارسته في الصباح الباكر ، من هرمون السعادة في الجسم .

8. التوازن في استهلاك طاقة الجسم :

لا تركز طاقتك في شيء وحيد ، ولكن حاول توزيعها على عدة مجالات مثل الهوايات ، و خصص وقتاً لجسدك ولعقلك وروحك ، ولا تصرف كل طاقتك فقط في العمل ، فذلك يقلل من القدرة على التركيز وقد يؤدي إلى ما يسمى بـ ” الاحتراق النفسي “.

9. الاستراحة :

خذ استراحة من وقت إلى آخر أثناء العمل ، إنه أمر ضروري لصحتك النفسية والجسدية ويساعد على التركيز .

10. الاستمتاع بالعمل :

تلعب درجة اهتمامك بما تفعله دورا في التركيز ، حاول أن تحفز نفسك بنفسك وأن تثير اهتمامك بما تعمل ، كي تكون أكثر تركيزا .

11. النجاح يبدأ من الرأس :

حاول التأثير على عقلك وجعله أكثر تركيزا من خلال أن تعِدَ نفسك بنفسك بأنك ستعمل بتركيز ، ولا بأس من مكافئة نفسك في حال أنجزت عملا صعبا خلال وقت قياسي مثلا .