العوامل البيئية التي قد تساعد او تسبب في اضطراب جهاز المناعة

      التعليقات على العوامل البيئية التي قد تساعد او تسبب في اضطراب جهاز المناعة مغلقة

اخبار وزارية

العوامل البيئية التي قد تساعد او تسبب في اضطراب جهاز المناعة

1. العوامل الفيزيائية.

 2. العوامل الاجتماعية.

 3. العوامل الكيميائية.

 4. عوامل التلوث البيئي.

 5. عوامل الاشعاعات.

 6. ضغوطات توتر الحياة اليومية.

 7. غير ذلك.

ان جهاز المناعة القوي يعتبر الاساس في الحفاظ على القدرات البدنية، ومنها العظام والاسنان والوقاية من مرض تسوس الاسنان والاعصاب والعضلات، وذلك بشكل سليم وصحي، ويتجلى ذلك بالتصدي لهذه المايكروبات والسيطرة عليها وبالتالي حماية الجسم من الامراض. ان وجود اسنان صلبة وصحية وذات مناعة قوية تعيق وتحد من انتشار مرض تسوس الاسنان، ونجد الكثيرين من الاشخاص لا يوجد عندهم اي نوع من امراض الاسنان وخاصة مرض تسوس الاسنان لانهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي وبالتالي بنية اسنان قوية، مما يجعلهم يتمتعون بحياة سعيدة خالية من منغصات امراض الاسنان واللثة.

يبدأ تشكل براعم الاسنان في الاسابيع الاولى من الحمل، حيث على الام الحامل ان تهتم بتغذيتها بشكل جيد، وذلك بإشراف الطبيب المعالج والتنسيق مع اخصائي تغذية واجراء الفحوصات الدورية اللازمة وخاصة العناصر التي تساعد على تكوين العظام والاسنان ومنها عنصري الكالسيوم والفسفور وان تقوم بإجراء ترميمات او علاجات  للأسنان واللثة  قبل الزواج. ففي الاشهر الاولى تلعب الرضاعة الطبيعية دورا اساسيا في تقوية جهاز المناعة تدريجيا وخاصة في الستة شهور الاولى،  وفي نمو وعظام واسنان الطفل، ويتم حقنه بمجموعة من المطاعيم الواقية من الامراض حسب برنامج عالمي متفق عليه.

كما ويعتبر جهاز المناعة  من اهم اجهزة الجسم والذى فيه تتجلى عجائب قدرة الخالق مما سبب دهشه للعلماء والباحثين ولكافة المخلوقات البشرية. يتكون جهاز المناعة كما يصفه العلماء من جيش قوي جداً ومدرب يعمل ليلاً نهار وذلك من اجل حماية جسم الانسان والسهر على امن واستقرار هذا المخلوق، ويتم ذلك دون علم ما يجري، ويذكر العلماء ان عدد قوات هذا الجيش تتراوح ما بين 40 – 45 مليار خلية عاملة في مختلف المواقع في جسم الانسان مدربة تدريب دقيق وبامتياز، ان هذه المليارات من الخلايا تعمل وتتحرك بمساحة صغيرة في جسم الانسان.