التهابات نسيج اللثة قد يسبب الزهايمر

      التعليقات على التهابات نسيج اللثة قد يسبب الزهايمر مغلقة

 التهابات نسيج اللثة قد يسبب الزهايمر

فقد أُكتشف وجود انسجة مصابة في دماغ الاشخاص المصابين بالزهايمر، سببتها نفس البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة وهي ال Porphyromonas gingivalis.

فقد حلَّل باحِثون عيِّناتٍ للدِّماغ من 10 أشخاص لديهم مرض ألزهايمر و 10 أشخاص ليس لديهم هذا المرض، ووجدوا بكتيريا تُسبِّبُ أمراضَ اللثَّة في عيِّنات الدِّماغ عند أربعةٍ من مرضى ألزهايمر العشرة. لم يعثر الباحِثون على مثل هذه البكتيريا في عيِّنات الدِّماغ عند الأشخاص الذين ليس لديهم مرضُ ألزهايمر.

قال مُعدُّ الدراسة لاكشميا كيسافالو, الأستاذُ المُساعد في كليَّة طبّ الأسنان لدى جامعة فلوريدا: ” يُشير هذا وبوضوح إلى وجود ارتباط بين بكتيريا الفمّ ومرض ألزهايمر, لكنَّه ليس ارتباطاً سببيَّاً”.

قال الباحِثون إنَّ هذه الدراسةَ هي الأولى التي تُظهِرُ مثل هذه الصِلة .يُمكن للبكتيريا الموجودة في الفم أن تدخلَ مجرى الدَّم في أثناء عمليَّة المضغ، أو عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، أو في أثناء معالجة الأسنان لدى الطبيب؛ وهي بذلك تستطيع التنقُّلَ في الدَّم والوصول إلى الدِّماغ، وقد تُؤدِّي إلى تنكُّس نسيج الدِّماغ, الذي يبدو مُشابهاً لمرض ألزهايمر, وفقاً لما قاله الباحِثون.

وجد بحثٌ سابق على الفئران, أجراه باحِثون لدى جامعة فلوريدا, أنَّ البكتيريا التي تُسبِّبُ أمراض اللثَّة, كانت قادرةً على الانتقال من الفم إلى الدِّماغ.

قالت المراكزُ الأمريكيَّة لمُكافحة الأمراض والوقاية منها إنَّ حوالي 64 في المائة من الأمريكيّين في الخامسة والستّين وأكبر يُعانون من أمراض اللثَّة (أمراض دواعم الأسنان), بدرجة مُعتدلة أو شديدة. يُصيب مرضُ ألزهايمر, الذي يُعدُّ السببَ الرئيسيّ للخَرف, أكثر من 5 ملايين أمريكيّ؛ ويأتي في المرتبة السادسة من ناحية الأسباب التي تُؤدِّي إلى الوفاة في الولايات المتَّحدة, وفقاً لجمعية مرض ألزهايمر.