ضيق التنفس

      التعليقات على ضيق التنفس مغلقة

اخبار وزارية

 

 

 

 

                                                                                              ضيق التنفس

ضيق التنفس: هو شعور الشخص بالتضايق والتعب عند التنفس وادخال واخراج الهواء، يوجد له اسباب عديدة

يمكن تطورها لضيق النفس المزمن، فشل القلب، مرض الرئة المزمن أو بسبب عدم وجود اللياقة البدنية لبعض الاشخاص مثل (كبار السن، الاشخاص البدينين او الأشخاص الذين يعملون وهم جالسون )

قد تؤدي الزيادة المفاجئة في ضيق التنفس من الرئة الى مرض القلب، من جهة اخرى، قد يكون من الصعب التمييز في سبب صعوبة التنفس لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض القلب والرئة.

عند وضعية النوم غالبا ما يتم ملاحظة ضيق النفس لدى الاشخاص الذين يعانون من فشل القلب الايسر او مرض الصمام التاجي. كما يرافقه السعال.

غالبا ما ينتظم ضيق النفس بعد مرور 2-3 ساعات من النوم وذلك عند الاستيقاظ والجلوس. من الممكن ان تكون تلك الهجمات خفيفة كما انه من الممكن ان تظهر على شكل صفير اثناء النوم، سعال، ضيق شديد في التنفس مصحوبة بفزع. في بعض الاحيان يمكن لها ان تصل حتى الرئة، عند نوم الأشخاص الذين يعانون من فشل في القلب الايسر في الليل تتطور نتيجة لزيادة في حجم الدم المركزي. وعند اضافة الدم المتجمع في الساقين الى نظام مركز الدم يصبح القلب الذي يعمل في الاصل في حالة عاطله.

من الممكن للجفاف الناتج من الاسترخاء او الجهد على شكل سعال متأخر المتصل بالرئة مرتبطا بفشل القلب، في العادة اذا كان هناك ضيق نفس قد يحتل السعال الصدارة.

يظهر البلغم الرغوي الناتج عن السعال المرتبط بالرئة الحادة باللون الوردي، وعادة ما يكون بلغم التهاب الشعب الهوائية المزمن باللون الابيض وبدون لعاب.

من الممكن لصوت الصافرة المرافقة لضيق النفس والتي يتم سماعها ان تكون مرتبطة بمرض القلب او الرئة.

في ضيق التنفس من الممكن ظهور مجموعة واسعة من أمراض الجهاز التنفسي، فقر الدم، أمراض الجهاز العصبي كما هو الحال في مرض القلب.