أعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الأسنان

      التعليقات على أعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الأسنان مغلقة

أعراض الضغط النفسي تؤثر مباشرة على صحة الأسنان 

جميعنا نعرف أن أعراض الضغط النفسي تؤدي لآلام مختلفة مثل الآم الصداع أو البطن لكن ما لا تعرفونه ، أن الضغط النفسي الشديد يمكنه أيضا الاضرار بصحة الفم , الأسنان واللثة .

اذا كنتم موجودون في فترة تتزايد فيها اعراض الضغط النفسي الشديد في العمل او في المنزل ، فيجب ان تعرفوا انه بالإضافة الى الاثار المعروفة عن ضغط الدم ، صحة القلب والجهاز

الهضمي لديكم ، فان صحة فمكم تكون ايضا في خطر.

يجلب الضغط النفسي معه تأثيرات مزعجة ومؤلمة للأسنان والفم ، مثل :

  • تقرحات الفم (aphthas)
  • الهربس(herpes)
  • ضغط / صرير الاسنان
  • امراض اللثة

  • تقرحات الفم (aphthas) : هي قروح صغيرة تظهر في تجويف الفم. على الرغم من ان المختصين غير متاكدين من سبب هذه التقرحات ، فيفترض ان لها علاقة بمشاكل في جهاز المناعة ، البكتيريا او الفيروسات ، بحيث ان التعب ، الحساسية والتوتر هي بالتاكيد من بين الاسباب المحتملة للتقرحات. على الرغم من انها غير معدية وعادة ما تزول بعد 10 ايام ، فان هذه التقرحات تضر بالتاكيد بجودة الحياة ، كونها مؤلمة ومزعجة.
    للتخفيف من الالم والانزعاج المرتبط بتقرحات الفم، يمكن تناول ادوية التخدير – الموضعي دون وصفة طبية كذلك ، لتخفيف الالم ، امتنعوا عن تناول الاطعمة الحارة والغنية بالتوابل ، والاطعمة الساخنة او ذات الحموضة المرتفعة (مثل الطماطم والحمضيات).

  • الهربس (herpes) او قرحة البرد :  هو نتيجة ثانوية مزعجة اخرى لزيادة اعراض الضغط النفسي. ينجم الهربس  عن فيروس الهربس – البسيط، وهو معدي . ويظهر عادة حول منطقة الشفة العليا او السفلى، لكن لدى البعض يمكن ايضا ان يظهر قرب الانف. كما ذكر، فظهور الهربس يمكن ان يكون مرتبطا بالحالة النفسية لدينا ومشكلة عاطفيه يمكنها بالتاكيد ان تؤدي لتفشيه وكذلك الحمى، او الحرق.

  • صرير الاسنان : كما في حالة تقرحات الفم ، فان الهربس يميل ايضا للاختفاء في غضون اسبوع الى 10 ايام وللتخفيف من اثاره المزعجة فهناك كريمات / لاصقات من دون وصفة طبية من عائلة الاسيكلوفير 0

اعراض الضغط النفسي يمكن كذلك ان تؤدي لصرير الاسنان. يمكن ان يحدث صرير الاسنان خلال النهار، وايضا اثناء النوم . اذا كنتم تميلون بالفعل الى صرير الاسنان او اغلاقها بشدة ، فاعلموا ان حالة التوتر النفسي تؤدي الى تفاقم هذه الظاهرة ويمكن ان تؤدي لمشاكل في مفصل الفك – الصدغي. هناك حلول لصرير الاسنان في الليل ، مثل الجبيرة الليلية وغيرها. لملائمة العلاج المناسب ، ينبغي التوجه الى طبيب الاسنان.

رانيا حاتم الصافندي