المكتبة المجانية الصغيرة

      التعليقات على المكتبة المجانية الصغيرة مغلقة

المكتبة المجانية الصغيرة

هي حركة مجتمعية غير ربحية , نشأت في الولايات المتحدة ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم التي توفر الكتب المجانية الموجودة في حاويات صغيرة لأفراد المجتمع المحلي . ويشار أيضا إ أنها تتيح تبادلات الكتب بين افراد المجتمع وانتشرت الفكرة بسرعة كبيرة . حيث باتت حتى تاريخ 7 آذار 2012 تضم 34 ولاية أمريكية و17 دولة حول العالم

انتشرت هذه الفكرة في هدسون ، ويسكونسنعندما عرض تود بول صندوق خشبي مصمم ليبدو وكأنها منزل او مدخل مدرسة بمثابة ذكرى لأمه ، التي كانت محبة للقراءة والكتاب , والتي كانت معلمة أيضا , بول شارك فكرته مع شريكه ريك بروكس الذي وجد العديد من الطرق الفعالة لنشر الفكرة ، والفكرة انتشرت بسرعة , مالكي المكتية الصغيرة يمكنهم تصميم الصندوق الخشبي بما يناسب رغبتهم , وعادة ما يكون الصندوق بحجم متوسط .

بحلول فبراير 2013 , تم تفعيل مشروع المكتبة المجانية الصغيرة في 50 ولاية أمريكية و 40 دولة من انحاء العالم , وقد كانت النتيجة اسفرت عن أنشاء 2,150 مكتبة حرة صغيرة , والذي تجاوز عدد المكتبات التي أنشائها أندرو كارنجي .

بحلول يناير 2014 , كان هناك اكثر من 15,000 مكتبة حرة قد تم أنشائها في أنحاء العالم , والعد ما زال في ازدياد , ويقدر أنه قد تم تبرع ومبادلة واقتراض 1,650,000 كتاب ما بين عاميي 2010-2013 ضمن مشرع المكتبة الحرة الصغيرة .

ويستخدم مؤشر المكتبة المجانية الصغيرة في خرائط جوجل للعثور على مواقع ومعلومات مفصلة حول مواقع المكاتب المجانية الصغيرة .

يتم التبرع بمكتبات مجانية صغيرة عامة للمناطق الريفية التي لا تحويمكتبات عامة , أو التي دمرت بسبب كارثة معينة كل مكتبة مجانية يتم بنائها بشكل فريد من مواد من المجتمع التي تقع فيه.

تقى زهير